الاتحاد

دنيا

ارتداء «الكعب العالي» أثناء قيادة السيارة يهدد حياة النساء

«الكعب العالي» يمثل صعوبة بالغة أثناء القيادة (أرشيفية)

«الكعب العالي» يمثل صعوبة بالغة أثناء القيادة (أرشيفية)

(أبوظبي) - الكعب العالي، يعتبر رمزاً من رموز الجمال والأناقة عند الكثير من النساء، ولا يمكن للكثير من السيدات أن يتخلين عنه، بات اليوم يشكل خطراً على حواء بشكل ملحوظ، خاصة التي ترتدي الكعب العالي، وهي تقود السيارة. هذا ما أثبته خبراء سلامة الطرق، الذين طالبوا بضرورة قيام قائدي السيارات باختيار الحذاء المناسب لدى قيادة السيارات، وحذروا على نحو خاص من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، حيث إنها يمكن أن تنزلق من على المكابح، وتتسبب في وقوع حوادث.
يخاطرن بحياتهن
وذكرت إحدى الدراسات، أن التشغيل الكامل لنظام مكابح السيارة في حالات الطوارئ يكون فعالاً فقط إذا نقلت الطاقة المتولدة بالكامل من الضغط بباطن القدم إلى بدال المكابح، وهو الأمر الذي لا يمكن فعله في بعض أنواع الأحذية أو عندما تكون الأقدام حافية. كما أنه يتعين أن يدرك سائقو السيارات الخطورة المتعلقة بالقيادة أثناء ارتداء بعض أنواع الأحذية مثل الأحذية ذات الكعب العالي، ومن الأفضل أن يكون هناك زوج من الأحذية في السيارة ملائم للقيادة، ويتم وضع هذا الحذاء المفضل في الخلف بعد مغادرة السيارة. وحذرت الدراسة من أن النساء يخاطرن بحياتهن حين يرتدين أحذية الكعب الحالي عند قيادة السيارة، ووجدت الدراسة أن 4 من بين كل 5 نساء يقدن سيارات اعترفن بأنهن يرتدين أحذية غير مناسبة عند جلوسهن وراء مقود السيارة. ولفتت الدراسة إلى أن النساء اللائي يرتدين الأحذية النطاطة يجدن صعوبة في السيطرة على سياراتهن، وحثت النساء على ارتداء الأحذية المسطحة قبل الجلوس على مقعد القيادة.
انزلاق الكعب العالي
وفي لقاءات مع بعض النساء، أكدن أن قيادتهن للسيارة تختلف في كل مرة، حيث لفتت سارة البلوشي، «موظفة حكومية»، إلى أنها كلما جاء اليوم التالي، وارتدت كعباً أقل طولاً أو أكبر طولاً، تغيرت قوة الضغط على البترول، مشيرة أن هذا الأمر يحدث نتيجة انزلاق الكعب العالي من قدمي أحياناً والتصاقه تحت «دعاسات» السيارة، وتعرضت لحادث مروري كاد أن يودي بحياتي، وعلى الرغم من ذلك تجد البلوشي أن الكعب العالي لا غنى عنه أثناء قيادتها للسيارة على الرغم من خطورته أثناء القيادة.
ومن جانبها تشعر خلود مبارك، (33عاماً)، بالراحة أثناء خلعها الكعب، وهي تقود السيارة، حيث عند ارتدائها للكعب العالي تجد صعوبة بالغة في الضغط على البترول، فخلعها للحذاء يحميها من التعرض لأي حادث مروري، لافتة إلى أنها في إحدى المرات ارتدت الكعب العالي، لكن أدى ذلك بالضغط على مكبح البترول بشكل سريع، وكادت أن تصطدم بعمود إنارة بالشارع لولا ستر الله.
في المقابل ترى سمية حامد، «طالبة جامعية»، أن ضرورة ارتداء الكعب العالي هي أمر محتم على الفتيات اللاتي يحرصن على أناقتهن، وتضيف: «أعلم تماماً ما قد يسببه الكعب العالي أثناء القيادة من خاطر الانزلاق أو الضغط على المكابح، خاصة للفتاة التي لا تعرف كيف تتحكم بالضغط على البترول، ومع ذلك فهي ترتدي الكعب أثناء القيادة، لأنه بالنسبة لها ضرورة ترتبط بالأناقة، ولا غنى عنه.
تشنجات القدم
بدوره يرى الدكتور خليل مصطفى، «طبيب عام»، إن المرأة في حالة تعرضها لتشنج القدم بسبب الكعب العالي، فإن ذلك قد يؤدي بها إلى التعرض لحادث سير. ويضيف أن ارتداء أحذية غير مناسبة أو الأحذية ذات الكعب العالي أثناء القيادة تعتبر من الأسباب الأكثر شيوعاً في تشنجات القدم. كما أن السيدات في حالة أردن قيادة سيارة أثناء ارتدائهن كعباً عالياً، سيواجهن صعوبة كبيرة في القيادة وسيؤثر على مهاراتهن بشكل واضح. لافتاً إلى أن من الأفضل أن تحتفظ السيدة بحذاء مسطح في السيارة في حال أرادت أن تذهب إلى مناسبة، وفي الوقت الذي تحتاج أن تنتعل كعباً عالياً، يمكنها استخدام الحذاء المسطح لحين وصولها إلى وجهتها.

اقرأ أيضا