الاتحاد

الاقتصادي

الصين تقود انتعاش الشحن الجوي في العالم

إعداد - أيمن جمعة:
غير مناخ العولمة الذي ضرب العالم خلال العقدين الماضيين من مفهوم صناعة الطيران العالمي، فبعد أن كانت حركة الطيران تقتصر إلى زمن قريب على حد سفر الركاب فقط، لاسباب منها المفهوم التقليدي بان المطارات لم يتم تصميمها في الاساس لمناولة البضائع أو لاستقبال طائرات الشحن، تغيرت هذه الصورة مع انتعاش حركة الشحن التي أصبحت تشمل كل شيء وأي شيء حتى صارت حاليا مصدرا أساسيا لايرادات شركات الطيران والمطارات·
ومن المتوقع ان يستمر هذا النشاط خلال الفترة المقبلة حيث توقعت الرابطة الدولية للنقل الجوي 'اياتا' ان تنمو حركة الشحن الجوي على مستوى العالم بمتوسط لا يقل عن 6% سنويا، على ان تسجل أكبر معدل نمو في اسيا وأقل معدل نمو في افريقيا واميركا اللاتينية، ويرى الخبير الدولي روبرت مالون أن حركة الشحن الجوي استأنفت النمو المطلوب لانعاش صناعة الطيران بعدما تدهورت اوضاعها بعد هجمات 11 سبتمبر، بينما يقول بوب دول المدير في مجموعة ادارة الشحن الجوي 'الانخفاض الذي اعترى الشحن الجوي عامي 2000 و2001 تحول الى ارتفاع بنسبة 14% في ،2004 وتوقع ان تنمو حركة الشحن الجوي بمعدل يزيد على 6 او 7 % خلال السنوات العشر المقبلة بما يعني ان هذه الحركة ستتضاعف بحلول عام ··'2017 وتتفق شركتا ايرباص وبوينج على هذه التوقعات المتفائلة·
وستشهد اسيا أكبر معدل نمو متوقع في حركة الشحن، بفضل النمو الهائل في الانشطة الاقتصادية والتجارية، في حين لا يتوقع اكثر المراقبين تفاؤلا نموا يزيد على 3 % في حركة الشحن داخل الولايات المتحدة، ومن أكبر المشكلات التي تواجه صناعة الطيران حاليا هي مراكز النشاط وأماكنها المثلى، وتتطلع غالبية الدول لتحويل مطاراتها الى محاور لعمليات الشحن بسبب ما يدره هذا النشاط من وظائف وايرادات، لكن ليس كل ما تتطلع اليه الدول تحققه، فشركات الطيران تريد ان تكون محاور النشاط في اماكن استراتيجية وفي أقرب نقطة من الاسواق الرئيسية، وكثيرا ما تتعارض تطلعات الدول مع احتياجات شركات الطيران، وتكون المحصلة ان هناك مطارات تعاني من الضغط الشديد في حين تعاني مطارات اخرى من ندرة الرحلات التي تستقبلها·
وهناك قائمة طويلة بأنشط المطارات على مستوى العالم في مقدمتها مطار لوس انجلوس، وشارل ديجول في باريس، وفرانكفورت الالماني· وهذا لا يعني ان المطار النشيط في حركة الشحن يكون نشيطا بالمعدل نفسه في حركة الركاب· فمطار اتلانتا هو أنشط مطارات العالم في مجال نقل الركاب حيث يتعامل مع حوالي 84 مليون راكب سنويا لكن مرتبته في مجال الشحن تتراجع الى المركز ·23 ومطار هيثرو اللندني يحتل المركز الثالث في مجال نقل الركاب لكنه لا يظهر بين أهم 30 مطارا في مجال الشحن الجوي·
لكن الملاحظ ان خمسة من أكبر 12 مطارا لنقل الركاب على مستوى العالم موجودة في الولايات المتحدة، كما يوجد بها ستة من أكبر 12 مطارا لحركة الشحن· والذي يقرأ القائمة ربما يندهش من احتلال مطار انشوريج في الاسكا للمركز الرابع بين حركة الشحن لكن مجلة فوربس التي وضعت القائمة تقول ان السبب بسيط جدا ويمكن تلخيصه في كلمة واحدة 'الصين'· وتقول 'حركة الشحن الجوي مع الصين منتعشة بقوة· ومطار انشوريج اصبح نقطة انطلاق رئيسية لكثير من شركات الشحن مثل يو بي اس وفيدكس·'
ويقول ستيفن جولدبرج نائب رئيس شركة سيكو للشحن البحري 'رغم ان الشحن الجوي بدأ بخطى بطيئة، فقد تحول بشكل تدريجي الى حلقة رئيسية في النشاط التجاري والاقتصادي العالمي وشركات الشحن الجوي العالمي توفر حاليا كل خدمات الشحن، حيث تتسلم الشحنة من موقع الشركة وتنقلها برا او بحرا الى المطار ثم تتولى انهاء اجراءات الجمارك وحتى توصيلها الى نقطة التسليم· هدفنا ليس فقط نقل اكبر احجام ممكنة من السلع والبضائع بل وأيضا توفير خدمات اكبر واكبر للعميل وعميل العميل·'

اقرأ أيضا

"الفيدرالي" يتخلى عن صبره ويمهد لخفض الفائدة