الاتحاد

الإمارات

سلطان القاسمي يدعو «استشاري الشارقة» للانعقاد الخميس

الشارقة (الاتحاد ووام)

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوما أميريا بشأن دعوة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد لدوره العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع.
ونصت المادة (1) للمرسوم الأميري رقم (13) لسنة 2016 على أن يدعى المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة للانعقاد في دوره العادي الأول من الفصل التشريعي التاسع يوم الخميس 2 جمادى الأول 1437ه الموافق 11 فبراير 2016 م. ويعمل بهذا المرسوم اعتبارا من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
وأنهت الأمانة العامة للمجلس الاستشاري أعمال التطوير كافة في قاعة المجلس الاستشاري، لتصبح قاعة إلكترونية متكاملة التجهيزات الفنية، لتكون جاهزة لاستقبال الكوكبة الجديدة من أعضاء وعضوات المجلس الجدد.
وقامت بتركيب 82 لوحة إلكترونية تعمل باللمس، ومزودة بأحدث البرامج والتقنيات بعد أن باشرت طوال مدة لم تتجاوز خمسة وأربعين يوماً، وفي زمن قياسي أعمال التطوير لتواكب المرحلة الجديدة التي يشهدها المجلس الاستشاري بجانب تركيب نظام صوتي عالي المستوى يتألف من 137 وحدة صوتية وعدد اثنين من الأجهزة السمعية، التي تعد من أرقى النظم الصوتية لتضاهي البرلمانات العالمية.
وجرى تجهيز القاعة بشاشتي عرض بحجم 90 بوصة، بجانب نظام تصوير للمؤتمرات بعدد 5 كاميرات عالية الوضوح ونظام تسجيل وأرشفة للجلسات. وتعكس القاعة الإلكترونية الحديثة بالمجلس توجه الأمانة العامة للمجلس وفق ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نحو اعتماد أفضل التقنيات الحديثة في أعمالها كافة والاتجاه نحو التطبيقات الإلكترونية، وما تتيحه من خدمات متطورة تسهل منظومة العمل في أروقة المجلس.
ومن شأن القاعة الإلكترونية أن تتيح وعبر الشاشات الإلكترونية تواصل الأعضاء مع بعضهم البعض بجانب التصويت على القرارات إلكترونياً ومتابعة سير أعمال الجلسة آنيا، فضلاً عن توافر مختلف البرامج الحديثة في نقل الملفات والوسائط والتعامل معها للوصول للمعلومة والاطلاع على المحاضر بكل سهولة ويسر.
وأكد أحمد سعيد الجروان، الأمين العام للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أن تحويل قاعة المجلس إلى قاعة إلكترونية، جاء ضمن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة «حفظه الله ورعاه» في تطوير أعمال المجلس الاستشاري كافة، وتسهيل مختلف الخدمات للأعضاء والعضوات، وتحقيق أكبر قدر من التواصل والكفاءة في المهام كافة التي يقوم بها المجلس وأمانته العامة.
وأشار الجروان إلى أن مختلف الخدمات الإلكترونية ستكون في متناول أيدي أعضاء وعضوات المجلس الجدد، وسيتم عقد ورش عمل لإطلاعهم على كيفية التعامل مع تلك الخدمات الإلكترونية.
من جهتها أوضحت ميرة خليفة المقرب، مديرة إدارة الحاسب الآلي في المجلس الاستشاري، أن مختلف التجهيزات الإلكترونية تمثل منظومة عالية لنقل قاعة المجلس إلى قاعة إلكترونية مزودة بأنظمة داخلية عالية المستوى، تضاهي البرلمانات العالمية من حيث التجهيزات الفنية وغرف التحكم والترجمة.
لافتة إلى أنه تم تطوير غرفة التحكم الخاصة بالقاعة، وتزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة للتحكم بالصوت والصورة لتسجيل وتوثيق وقائع انعقاد الجلسات.

.. ويشهد عرض مهرجان أضواء الشارقة في الجامعة القاسمية
الشارقة (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، عرض مهرجان أضواء الشارقة في حرم الجامعة القاسمية في الشارقة. وتقام فعاليات مهرجان أضواء الشارقة في دورته السادسة تحت شعار «السفر عبر الزمن» ليعكس السفر عبر الثقافات والفنون، والسفر عبر الكتب والتاريخ، وليعبر الحدود بين الثقافات الإنسانية وتنوعها. وحمل العرض الرئيسي عنوان «رحلة الصقور»، وجسد مسيرة رحلات الصقور التي تجوب أصقاع العالم شرقاً وغرباً انطلاقاً من الشارقة أرض الحضارة والأصالة والعراقة إلى مختلف أنحاء العالم، في لوحة فنية مذهلة أضاءت واجهات مبنى الجامعة القاسمية المهيب، وتستمر فعاليات مهرجان أضواء الشارقة التي بدأت منذ 4 فبراير إلى 13 فبراير في 23 موقعاً مختلفاً في مدن ومناطق الإمارة. وتضم قائمة مواقع عروض الحدث مجموعة من الأماكن الجديدة في هذا العام وهي: الجامعة القاسمية، مسجد الجامعة القاسمية، قاعة المدينة الجامعية، مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، سوق الجبيل الجديد، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، قصر الثقافة، حديقة كورنيش كلباء، مباني الداوئر الحكومية في دبا، جسر الخالدية والقصباء في الشارقة، مواقع مختارة على مداخل الشارقة، عروض مبتكرة في محيط مسجد النور، وعروض مبان مختارة على بحيرة خالد، إلى جانب العروض التي تقام في المواقع المعروفة للمهرجان ككل عام، وهي: الوجهات الداخلية للقصباء، مسجد التقوى في واجهة المجاز المائية، مسجد النور، مسجد المغفرة، مسرح المجاز، ميدان الثقافة، واجهة المجاز المائية، عروض تصاميم ضوئية على كورنيش بحيرة خالد، جامعة الشارقة في مدينة خورفكان، ومسجد عمار بن ياسر في مدينة الذيد. 
وتلقى صاحب السمو حاكم الشارقة هدية تذكارية من خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، تمثلت في مجسم لمبنى الجامعة القاسمي ولوحة تجسد الأضواء على مباني الجامعة.
والتقط سموه صورة تذكارية مع فريق عمل مهرجان أضواء الشارقة.
حضر عرض الأضواء إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمي وعدد من المسؤولين، وجمع من الحضور.

افتتح ملتقى «الكشفية والسياحة الوطنية» بمشاركة 92 دولة
.. ويكرم القيادات الكشفية محلياً وعالمياً المساهمين في تطوير الحركة
الشارقة (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، حفل افتتاح اللقاء الكشفي الدولي السابع الذي يعقد تحت شعار «الكشفية والسياحة الوطنية» في مفوضية كشافة الشارقة بمشاركة 117 كشافاً يمثلون 92 دولة.
بدأت مراسم حفل افتتاح اللقاء الكشفي الدولي السابع بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة إلى أرض المخيم الكشفي بمنطقة البديع، وكان في مقدمة مستقبلي سموه الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وإبراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وعدد من رؤساء الجمعيات الكشفية، إضافة إلى الأمناء العامين لعدد من المكاتب والمنظمات والهيئات الكشفية الدولية، والدكتور سالم عبدالرحمن الدرمكي رئيس مجلس إدارة جمعية كشافة الإمارات، وناصر عبيد الشامسي رئيس مجلس إدارة مفوضية كشافة الشارقة، وعدد من كبار المسؤولين.
ثم عزف السلام الوطني لدولة الإمارات، وتليت آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى العميد عبدالله سعيد السويدي، مشرف عام اللقاء، كلمة رحب فيها بصاحب السمو حاكم الشارقة، وجميع الحضور من مشاركين وممثلين للجهات والمنظمات الإقليمية والدولية، وقدم السويدي الشكر والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة لرعايته الدائمة للقاء الكشفي الدولي السابع، ولجميع فعاليات مفوضية كشافة الشارقة.
وأشار مشرف عام اللقاء إلى أن فكرة اللقاءات الكشفية الدولية تترجم رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة الثاقبة من أجل جمع شباب الكشافة في ملتقى أخوي عالمي، يحقق الروابط والتآخي، ويعزز تبادل الخبرات والمعارف بينهم.
وأضاف السويدي: «إن انتماءنا الوطني والكشفي يتزامن مع اختيار إمارة الشارقة عاصمة للسياحة العربية، وها هم أبناؤك الجوالة قد ترجموا مدلول شعار اللقاء في زياراتهم لمختلف الأماكن السياحية التي تتميز بها دولة الإمارات العربية المتحدة عامة، وإمارة الشارقة خاصة، من مواقع سياحية وأثرية، واستمتاعهم برمال ومرتفعات منطقة مليحة الأثرية».
كما ألقى الدكتور عاطف عبدالمجيد، الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، كلمة بهذه المناسبة، قال فيها: «إنه لمن دواعي الفخر والسرور أن يلتئم شمل هذا المزيج المتنوع والمتناغم من جوالة العالم شباب الحركة الكشفية الذين تجمعوا من كل حدب وصوب».
وهنأ الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، صاحب السمو حاكم الشارقة بمناسبة منحه قلادة اللورد بادن باول في أسبوع اللقاء نفسه، وذلك تثميناً لدور سموه في دعم الحركة الكشفية وتسخير الإمكانات كافة لتحقيق أهدافها. وألقى الجوال ديفيد اوين من كندا كلمة المشاركين في اللقاء، أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء الدولي، وما وجده من حفاوة الاستقبال والترحيب، كما أشار إلى أهمية مثل هذه اللقاءات الكشفية التي تكسب المشاركين المهارات والعلوم التي يتطلبها الكشاف، بما يسهم في تطوير قدراته.
وأشار إلى أهمية ما يتعلمه الكشاف لتأهيله بشكل كبير يساعده على خدمة المجتمع في مختلف مناسباته.
بعد ذلك، قام صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم بعض القيادات الكشفية على المستويين المحلي والعالمي الذين ساهموا في تطوير الحركة الكشفية، بمنحهم الميدالية الذهبية الكشفية وشهادة تقدير، وهم: سكوت تيري السكرتير العام للمنظمة الكشفية العالمية، والقائد نور الدين بن براهم القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية، والقائد إبراهيم مبارك بلال المحيربي نائب رئيس مجلس إدارة لجنة رواد كشافة الإمارات.

اقرأ أيضا

رئيس وزراء اليابان يستقبل هزاع بن زايد