الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

المنافسة «الخماسية» تشعل «جائزة سوتشي»

المنافسة «الخماسية» تشعل «جائزة سوتشي»
27 سبتمبر 2019 00:01

سوتشي (أ ف ب)

قبل 62 يوماً على انطلاق جولة الحسم التي تقام في أبوظبي، وتحديداً في الفترة من 28 نوفمبر المقبل وحتى الأول من ديسمبر، يشوب الحذر بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون وفريقه مرسيدس، عندما يخوضان سباق جائزة روسيا الكبرى، الجولة 16 من بطولة العالم للفورمولا -1 المقررة على حلبة سوتشي بعد غدٍ، بعد سلسلة سلبية من ثلاث هزائم متتالية أمام فيراري، هي الأولى للفريق الألماني منذ بداية حقبة المحركات الهجينة 2014.
رغم ذلك يملك بطل العالم 5 مرات جميع المقومات لكي يكون متفائلاً، فإلى جانب هيمنة مطلقة لمرسيدس على الحلبة الروسية منذ انضمامها إلى روزنامة الفئة الأولى 2014، فرض هاميلتون نفسه في سوتشي ثلاث مرات مع فريقه الحالي، أعوام 2014 و2015 و2018، فيما فاز زميله الحالي الفنلندي فالتيري بوتاس باللقب عام 2017، وزميله السابق الألماني نيكو روزبرغ عام 2016.
لكن كل هذه الأرقام لا ترعب فريق فيراري العائد بقوة إلى الصدارة، بعدما حقق ثلاثة انتصارات متتالية في كل من بلجيكا وإيطاليا وسنغافورة، في إنجاز هو الأول للحظيرة الإيطالية منذ عام 2008 مع السائقين السابقين كيمي رايكونن والبرازيلي فيليبي ماسا، حين فاز الأول في ماليزيا وإسبانيا والثاني في البحرين وتركيا، قبل أن يوقف هاميلتون هذه السلسلة في موناكو سائق حين كان يدافع عن ألوان فريق ماكلارين - مرسيدس.
وأدخل فوز سائق فيراري شارل لوكلير في سبا وبلجيكا وزميله الألماني سيباستيان فيتل في سنغافورة، الشك إلى قلوب العاملين في مرسيدس بدءا من هاميلتون مرورا بمديره التنفيذي النمساوي توتو وولف.
وما كان ينظر إليه هاميلتون على أنه «نزهة» للفوز بلقب السائقين للمرة الثالثة توالياً والسادسة في مسيرته، يبدو الآن رحلة محفوفة بالمخاطر.
ويعترف البريطاني قائلاً: «السباقات المقبلة ستكون صعبة»، وتابع: «في حال شعر أحدهم بالراحة فعلينا التحدث بالأمر لأنه يجب علينا جميعاً أن نشعر بالألم في فريقنا. أنا واقعي وأرى الحالة التي نمر بها. لقد نجحت فيراري في جلب تحديثات للسيارة منحتها دفعة هائلة وما يساوي 20 أو 30 نقطة».
وأضاف: «من الواضح، أن سيارة فيراري باتت فعالة على جميع الحلبات الآن، لذا سيكون من الصعب التغلب عليهم، خصوصاً أنهم سريعون جدا في المقاطع المستقيمة الطويلة. في الوقت الحالي، يقدمون أداءً أفضل منا لذا يتوجب علينا اللحاق بهم، العمل بجهد والتقدم للأمام».
ومع تصدر هاميلتون ترتيب السائقين برصيد 296 نقطة بعد 15 جولة، تبقى الفرصة متاحة أمام الرباعي زميله فالتيري بوتاس 231 نقطة، وشارل لوكلير «200 نقطة» وهو نفس رصيد سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن «200 نقطة»، إضافة إلى خامس الترتيب سيباستيان فيتل «194». ويدرك البريطاني أن الخطر المحدق به لا يقتصر فقط على فريق فيراري، بل يمكن أن يأتي من داخل فريقه وتحديداً من زميله بوتاس الذي سيكون منافساً قوياً في حال سمح له الفريق بذلك.
ويتحدد هوية الفائز في سوتشي على ضوء التحديثات التي أدخلتها فيراري على سيارتها وجعلتها تفرض نفسها على حلبة «مارينا باي» لا تناسب خصائصها، علماً أن فيتل هو السائق الوحيد خارج نادي مرسيدس الذي نجح في روسيا في تسجيل اسرع توقيت خلال التجارب الرسمية في عام 2017.
ويبقى سائق ريد بول فيرشتابن الذي حل ثالثاً خلف سيارتي فيراري الأحد الماضي، احد المرشحين للفوز على حلبة تناسب سيارة المصمم البريطاني أدريان نيوي، لذا يقول: «هناك الكثير من الفرص للتجاوز، وأنا أتطلع إلى ذلك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©