الاتحاد

الاقتصادي

«الخطوط الكويتية» تبحث عن قرض تكميلي لشراء 25 طائرة «ايرباص»

? الكويت (د ب أ) - أفاد تقرير إخباري كويتي أمس بأن شركة الخطوط الجوية الكويتية تبحث عن قرض تكميلي من بنك محلي بقيمة 230 مليون دينار (809,28 مليون دولار) لتمويل جزء من صفقة شراء 25 طائرة من شركة «ايرباص» الأوروبية.
وقالت مصادر لـ «الوطن» الكويتية في عددها الصادر أمس «تشهد أروقة الخطوط الجوية الكويتية اجتماعات مستمرة بين الإدارة العليا والإدارة التنفيذية لبحث سيناريوهات واحتمالات المرحلة المقبلة وكيفية التخلص من ضخامة الموروث الذي تسلمته من طائرات قديمة لا تجني من ورائها الشركة سوى الخسائر التشغيلية التي تقدر بنحو 100 مليون دينار سنويا».
وأضافت أن الكويتية تدرس شروط الحصول على قرض تكميلي يقدر بنحو 230 مليون دينار من احد البنوك الكويتية المحلية، منوهين إلى أن الأولوية ستكون للبنك الذي يقدم أفضل عرض، لافتين إلى أن هذا القرض يمثل تقريبا 30? إلى 40? من قيمة صفقة شراء 25 طائرة من «ايرباص» لتحديث الأسطول والتي لا تغطيها البنوك، والمتوقع استلامها بدءا من عام 2019.
وأوضحت المصادر أن «الكويتية» تبحث أفضل السبل لتأمين التدفقات المالية اللازمة لتمويل دفعات صفقة شراء الطائرات في تواريخ استحقاقاتها حتى نهاية عام 2021 والتي تقدر بنحو 680 مليون دينار، إضافة إلى قيمة القرض التكميلي. وفي سياق متصل، قالت المصادر إن الكلفة الإجمالية لصفقة شراء الطائرات وتأجير 22 طائرة للمرحلة الانتقالية تبلغ 1,16 مليار دينار على مدى السنوات العشرة المقبلة، لافتة إلى أن تكلفة تأجير 22 طائرة تبلغ 250 مليون دينار خلال الفترة من نهاية يوليو المقبل إلى عام 2021 مع وصول جميع الطائرات الحديثة التي سيتم التعاقد عليها.

اقرأ أيضا

اعتقال أكثر من 700 ناشط بيئي في بريطانيا هذا الأسبوع