الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«نيويورك أبوظبي»: غبار الصحراء يحافظ على النظام البيئي في بحر العرب

«نيويورك أبوظبي»: غبار الصحراء يحافظ على النظام البيئي في بحر العرب
26 سبتمبر 2019 03:41

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت جامعة نيويورك أبوظبي في دراسة جديدة عن أهمية غبار الصحراء في الحفاظ على المنظومة البيئية البحرية على سطح مياه بحر العرب.
وتُظهر الدراسة أن العناصر الغذائية التي يحملها الغبار الجوي القادم من المنطقة الصحراوية المحيطة ببحر العرب، مثل الحديد، تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على المستويات العالية للإنتاجية البحرية، ولا سيما خلال موسم الرياح الصيفية. وبما أن المياه السطحية لبحر العرب تحتوي على تركيزات منخفضة من الحديد، فإن الحديد المحمول مع الغبار الجوي يعتبر ضرورياً لمساعدة العوالق النباتية على الاستفادة من العناصر الغذائية الرئيسية.
وقالت سيسيل غيو الباحثة الزائرة في مركز جامعة نيويورك أبوظبي للنمذجة المناخية: نواجه في هذه المنطقة عواصف ترابية متكررة، وعادةً ما يقترن الغبار في أذهان الناس بالسيارات المغطاة بالأتربة أو تراجع مستويات الرؤية. لكن هذه الجزيئات الصغيرة تحتوي في الواقع على عناصر مغذية لها تأثير إيجابي على الكائنات الحية المجهرية الشبيهة بالنباتات وهي العوالق النباتية التي تعيش في المحيط. وتحمل هذه الجزيئات أهمية كبيرة بالنسبة للبشر وللمحيط نفسه لأنها تلعب دوراً رئيسياً في إزالة ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتشكل أساساً للسلسلة الغذائية البحرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©