الاتحاد

الاقتصادي

بعثة غرفة دبي تبحث الفرص الاستثمارية في كازاخستان

مقر غرفة تجارة وصناعة دبي (الاتحاد)

مقر غرفة تجارة وصناعة دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد) - عقدت غرفة تجارة وصناعة دبي من خلال بعثتها التجارية إلى رابطة الدول المستقلة التي اختتمت فعالياتها مؤخرا، سلسلةً من الاجتماعات لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتذليل المعوقات بين مجتمعي الأعمال في دبي وكازاخستان، ونظمت ملتقى الأعمال الإماراتي الكازاخستاني في مدينة ألماتي بحضور أكثر من 120 من رجال الأعمال.
وضم وفد الغرفة الذي ترأسه عبدالرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي أكثر من 25 شخصيةً من رجال الأعمال الإماراتيين المهتمين بسوق رابطة الدول المستقلة، حيث التقى الوفد بنائب رئيس الوزراء الكازاخستاني خيرت كيليمبتوف، وعزت إسكيشيف، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتقنية الحديثة في جمهورية كازاخستان.
وحث وفد غرفة تجارة وصناعة دبي إلى كازاخستان على تبني سياسة الأجواء المفتوحة، وفتح خطوط طيران مباشرة تربط دبي بكازاخستان، معتبراً أن هذه الخطوة من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتحفيز الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان، وتسهيل تنقل السياح بين دبي وكازاخستان الأمر الذي من شأنه تطوير الروابط والارتقاء بها إلى مستوياتٍ عالية.
وأشار عبد الرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، ورئيس وفد البعثة إلى رابطة الدول المستقلة خلال اجتماع عقد في العاصمة أستانا مع خيرت كيليمبتوف، نائب رئيس الوزراء في جمهورية كازاخستان أن كازاخستان تشكل وجهة مليئة بالفرص الاستثمارية، وقد تم انتقاؤها بعناية بعد دراسات مستفيضة أظهرت وجود فرصٍ عديدة في قطاعات متنوعة يمكن أن تجذب الاستثمارات الإماراتية في حال توفر البيئة الملائمة لذلك.
من ناحيته، اعتبر حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي أن فتح خطوط طيران مباشر بين دبي وكازاخستان خاصاً مع وجود مفاوضاتٍ جارية بين فلاي دبي والجهات الكازاخستانية المعنية حول هذا الموضوع، وتسهيل حصول الإماراتيين على التأشيرات يمكن أن يلعب دوراً أساسياً في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتوسيع نشاطات رجال الأعمال الإماراتيين إلى هذه المنطقة الواعدة في رابطة الدولة المستقلة.
وأعرب بوعميم عن استعداد القطاع الخاص في دبي مشاركة خبراته الواسعة في تطوير عددٍ من القطاعات الرئيسية الهامة في كازاخستان، معتبرة أن الخبرات التي راكمتها دبي على مدى السنوات الماضية تشكل أساساً للتنافسية العالية التي تتمتع بها الشركات الإماراتية، حاثاً كازاخستان على الانفتاح على الرغبة الإماراتية بدخول السوق الكازاخستانية، وتوفير العوامل المساعدة على ذلك، مجدداً رغبة مجتمع الأعمال في دبي بتأسيس شراكات استراتيجية مع مجتمع الأعمال في كازاخستان.
من جهته، أعرب خيرت كيليمبتوف، نائب رئيس الوزراء في جمهورية كازاخستان عن استعداد بلاده للتعاون في هذا المجال، معتبراً أن هناك مفاوضات جارية حالياً لفتح خط طيران مباشر لفلاي دبي إلى كازاخستان، آملاً أن تصل المفاوضات إلى خواتيم إيجابية تعود بالنفع على الجانبين.
وأبدى إعجاب بلاده بنموذج دبي الاقتصادي والإنجازات التي حققتها، معتبراً أن دبي أصبحت وجهةً عالمية للأعمال والسياحة، ولديها خبرات واسعة وخاصة في مجال استضافة الفعاليات والمؤتمرات العالمية، مشدداً على حاجة بلاده إلى هذه الخبرات خاصة مع استضافة العاصمة أستانا لمعرض اكسبو 2017.
بدوره، دعا عزت إسكيشيف، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتقنية الحديثة في جمهورية كازاخستان، شركات دبي إلى دخول السوق الكازاخستانية، وتبادل الخبرات من الشركات الكازاخستانية، خاصةً مع وجود فرص استثمارية كبيرة في قطاعات السياحة والعقارات والتشييد والبناء ومواد البناء وتطوير البنية التحتية والمواصلات والنقل والصناعات البترولية والبتروكيماوية.
ولفت إلى رغبة بلاده بأن تصبح من أكثر المنتجين الزراعيين وخاصة في مجال الخضراوات والحبوب واللحوم مع وجود حوالي 60 مليون هكتار صالح للزارعة، مشيراً إلى مجالات أخرى للتعاون في بلاده وخاصة في مجال الطاقة، والصيرفة الإسلامية لافتاً إلى أن أول بنكٍ إسلامي على أراضي جمهوريات الاتحاد السوفيتي يوجد في العاصمة أستانا.
بدوره، دعا صابر يسيمبيكوف، رئيس غرفة تجارة وصناعة كازاخستان خلال فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي- الكازاخستاني الذي عقد في مدينة ألماتي تحت عنوان «من دبي إلى رابطة الدول المستقلة» إلى تطوير العلاقات التجارية بين الإمارات وكازاخستان.

اقرأ أيضا

«التخطيط العمراني والبلديات» تبدأ تطوير منطقة ميناء زايد