الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار لـ «الاتحاد»: سوق العقارات في أبوظبي تتسم بالاستقرار والنضج

طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار لـ «الاتحاد»: سوق العقارات في أبوظبي تتسم بالاستقرار والنضج
26 سبتمبر 2019 03:34

حوار: يوسف العربي

أكد طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية أن السوق العقارية في أبوظبي تتسم بالاستقرار والنضج، كما تتمتع بأسس متينة وإطار تنظيمي مرن.
وقال الذيابي، لـ«الاتحاد» على هامش المشاركة في معرض سيتي سكيب العالمي 2019 الذي انطلق في دبي، أمس، إن القطاع العقاري في الإمارة يواصل استقطاب اهتمام متزايد من المشترين والمستثمرين المهتمين بالاستفادة من الركائز القوية التي يتمتّع بها، مشدداً على أن الضوابط الصارمة المنظمة لعمليات طرح المشاريع العقارية تضمن استدامة نمو السوق العقارية من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب.
وأكد أن قطع الأراضي المجهزة والعقارات السكنية لاسيما التي يتم تطويرها في مجتمعات سكنية متكاملة تعد أكثر المنتجات العقارية طلباً في العاصمة، متوقعاً زيادة الزخم في السوق واستمرار الطلب من العملاء على العقارات عالية الجودة في أبوظبي بالتزامن مع تنامي معدلات الثقة بين المستثمرين على ضوء السياسات والمبادرات الحكيمة التي أطلقتها حكومة أبوظبي مؤخراً.
وأوضح أنه من شأن الإصلاحات الحكومية الأخيرة مثل قانون التملك الحر للأجانب، وحزمة المحفزات الاقتصادية بقيمة 50 مليار درهم في إطار برنامج المسرعات التنموية «غداً 21»، فضلاً عن الخطة الواضحة التي وضعتها حكومتنا الرشيدة نحو تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، أن تؤثر بشكل إيجابي على أداء السوق وتسهم في تعزيز مستويات الثقة بين المستثمرين.

طلب مستمر
وأضاف: «ما زلنا نرى طلباً مستمراً على قطع الأراضي المجهزة بالبنية التحتية والعقارات السكنية عالية الجودة في المشاريع المتواجدة في الوجهات الرئيسة في أبوظبي ونعمل بشكل متواصل على تنويع العروض المطروحة بما يتماشى مع متطلبات السوق المتغيرة باستمرار والتي تناسب قاعدة عملائنا الواسعة والمتنوعة».
وأوضح أن الناس يتطلعون للعيش في مجتمعات توفر أكثر من مجرد وحدات سكنية ومن هذا المنطلق، تعمل شركة الدار على تطوير مشاريع سكنية وتجارية وضيافة وتجزئة جذابة في مواقع مميزة يسهل الوصول إليها وتوفر مستويات عالية من الراحة لإثراء نوعية حياة سكان أبوظبي.
وأشار إلى زيادة الطلب من قبل جيل الألفية، على دمج التكنولوجيا في المشاريع السكنية مما يمكن الناس من التحكم في منازلهم بسهولة أكبر، ويجعلها أكثر أماناً وكفاءة في استهلاك الطاقة من خلال النظام الذكي لأتمتة المنازل.
وقال إن الشركة تدرك جيداً كيف لها أن تسخر خبراتها المتراكمة في إطلاق مشروع بالمواصفات المناسبة وفي الوقت المناسب يضمن تحقيق مبيعات جيدة.
وارتفعت إيرادات الدار خلال النصف الأول من عام 2019 بنسبة 15% إلى 3.42 مليار درهم مقارنة مع 2.98 مليار درهم في النصف الأول من عام 2018، مدفوعة بنشاط العمليات في المشاريع الرئيسة قيد الإنشاء.
وارتفع إجمالي أرباح النصف الأول من عام 2019 بنسبة 2% إلى 1.39 مليار درهم مقارنة مع 1.36 مليار درهم في النصف الأول من عام 2018.

أسس متينة
وأكد الذيابي أن سوق العقارات في أبوظبي يتمتع بأسس متينة حيث تتجدد فيه منابع توليد الطلب نتيجة عدة عوامل من أبرزها تركيز الحكومة على المبادرات المحفزة للنمو الاقتصادي على المدى الطويل، بما في ذلك برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، وقانون التملك الحر، وقوانين تأشيرات الإقامة طويلة الأمد والتأشيرات الذهبية، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مدينة خليفة الصناعية، إلى جانب العمل على تطوير مقر جديد لـtwofour54 في جزيرة ياس والذي سيسهم في استقطاب 10 آلاف مهني إلى أبوظبي كما عقدت حكومة أبوظبي مؤخراً شراكة مع الدار لتطوير مشاريع اجتماعية واقتصادية ومشاريع بنية تحتية بقيمة 5 مليارات درهم في عدد من الوجهات الرئيسة في الإمارة، مما سيدعم نمو القطاع العقاري عموماً.
وأكد أن مشاريع البنية التحتية الرئيسة في استقطاب المزيد من السكان والمهنيين مما يساعد بدوره في تعزيز الطلب على العقارات السكنية عالية الجودة كما أن استقطاب المزيد من السياح يؤدي إلى رفع معدلات إشغال محفظة الضيافة التابعة للدار وتركز الدار على نقاط القوة لديها، والتي تمكنها من تقديم مشاريع عالية الجودة تتماشى مع متطلبات السوق. ولا شك بأن نمو السوق وتحسن ميزان العرض والطلب سيسهم دائماً في خلق مزيد من الفرص المجزية.
وبسؤاله حول المنافسة في السوق العقارية المحلية وهل لاتزال ضمن الحدود الآمنة قال الذيابي: إن سوق العقارات عموماً يتسم بالتنافسية، كما تعد المنافسة محفزاً للشركة على الابتكار والتجديد وتوظيف قدراتها بالشكل الأفضل وبأقصى درجات الفعالية.

تطور العمليات الإنشائية في مشاريع الشركة
* «الريمان»: انطلقت في يوليو 2019 أعمال البنية التحتية الأساسية في المشروع، الذي يتضمن قطع أراضٍ سكنية وتجارية في موقع متميّز ضمن منطقة الشامخة الاستثمارية.
* «ياس إيكرز»: يجري حالياً تنفيذ أعمال إنشاء الفلل ووحدات التاون هاوس الـ 652 التي تم إطلاقها ضمن المشروع السكني الفاخر. وقد تم بالفعل استكمال هياكل جميع الفلل، فيما تواصل الشركة تنفيذ أعمال البنية التحتية.
* «وترز أج»: تشهد أعمال الإنشاء تقدّماً مستمراً في جميع المباني الـ 13، حيث يجري حالياً صب الأرضيات الخرسانية لمختلف الطوابق بالتوازي مع أعمال بناء الجدران.
* «مايان»: اكتملت أعمال الصب الخرساني وشارفت أعمال بناء الجدران على الانتهاء، فيما تواصل أعمال التشطيب المبدئي وتجهيز الجدران والأسقف في مباني المشروع تحقيق تقدمٍ ملموس.
* «ممشى السعديات»: اكتملت أعمال الإنشاء إلى حد كبير في المشروع، ويجري حالياً تنفيذ أعمال التشطيب كما شارفت أعمال تركيب نظام النقل على الانتهاء.
* «جواهر السعديات»: تشهد أعمال إنشاء المشروع، الذي يتضمّن وحدات تاون هاوس وفلل، تقدماً جيداً وصولاً نحو تسليمه قبل الجدول الزمني المحدد خلال العام الجاري، حيث دخلت أعمال التجهيزات الخشبية والديكورات والتركيبات الداخلية مراحلها النهائية.
* «ذا بردجز»: تسير أعمال البناء في المشروع، المكوّن من ستة مبان و1,272 وحدة سكنية على قدم وساق، حيث اكتملت أعمال الهياكل الخرسانية في المرحلة الأولى من المشروع، وتخضع حالياً لأعمال الواجهة الرئيسة وأعمال التشطيب، فيما تشارف الأعمال الإنشائية الأساسية في المرحلة الثانية على الاكتمال ومن المتوقع تسليم المشروع وفقاً للجدول الزمني المحدد.
* «ريفلكشن»: اكتملت أعمال الحفر وتمهيد الأرض ووضع الأعمدة الأساسية المشروع السكني المؤلف من برجين متجاورين ويضمّ 374 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ الاختبارات اللازمة، ليجري حالياً تجهيز الأساسات لاستكمال أعمال البناء خلال 24 شهراً.
* «الغدير»: تقترب أعمال الحفر على الاكتمال مع تحقيق تقدم كبير في وضع الأسس وبناء أنظمة منع تسرب المياه وغيرها من التجهيزات. كما يجري العمل حالياً على تنفيذ النماذج الأولية للفلل، في حين انطلقت أعمال البنية التحتية الأساسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©