الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أراضي دبي» تنشر الوعي بالتشريعات الجديدة

«أراضي دبي» تنشر الوعي بالتشريعات الجديدة
26 سبتمبر 2019 03:34

دبي (الاتحاد)

في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دائرة الأراضي والأملاك في دبي والنسخة الثامنة عشرة من معرض «سيتي سكيب العالمي» الذي افتتحه أمس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، عرضت الدائرة مجموعة من التطبيقات والخدمات الهادفة إلى تعزيز الشفافية في القطاع العقاري، وفتح آفاق جديدة للاستثمار، إضافة إلى نشر الوعي حول عدد من التشريعات الجديدة التي استقبلها قطاع دبي العقاري مؤخراً.
ورافق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم خلال جولته في المعرض، سلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وداوود الهاجري مدير عام بلدية دبي. ويأتي تنظيم الحدث بالتزامن مع التشريعات التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله».
يذكر أنه قبل انطلاق معرض «سيتي سكيب العالمي 2019»، شهدت إمارة دبي إطلاق حزمة من التشريعات العقارية، وكان من أبرزها المرسوم رقم (27) لسنة 2019، الذي تضمن أحكاماً تتعلق برسوم التسجيل والتصرفات العقارية في إمارة دبي، حيث ألغى هذا المرسوم رسوم تسجيل المبايعة للعقار التي تتم وفق نظام التمويل الإسلامي، والتي يتم استيفاؤها لأول مرة بنسبة 4%، على أن يتم استيفاؤها عند إبرام المبايعة الثانية لخفض تكاليف الاستثمار العقاري، وتشجيع مختلف فئات المستثمرين.
ولا يقتصر التأثير الإيجابي لهذا المرسوم على القطاع العقاري، بل يؤدي إلى دعم وتحفيز البنوك والمصارف وشركات التمويل الإسلامية على توفير مصادر التمويل الإسلامية للقطاع العقاري في الإمارة، إلى جانب تشجيع البنوك والمصارف الإسلامية على امتلاك العقارات وإعادة بيعها للعملاء، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
كما تم إطلاق القانون رقم (4) لسنة 2019 بشأن «مؤسّسة التنظيم العقاري» لتحديد مجموعة من الأهداف المهمة للمؤسسة، وفي مقدمتها المُساهمة في النّهوض بالقطاع العقاري ضمن منظومة متكاملة من الإجراءات التنظيميّة والرقابيّة التي تعزز دوره في التنمية الاقتصاديّة الشاملة للإمارة.
وعلى الصعيد ذاته، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» أيضاً القانون رقم (6) لسنة 2019 بشأن ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي، ليشكل بذلك خطوة نوعية تعزز جاذبية الاستثمار العقاري بالإمارة، ويدعم حقوق المستثمرين في القطاع.
من جهة أخرى، يتمكن زوار جناح دائرة الأراضي والأملاك في دبي من الاطلاع على العديد من تطبيقاتها ومنجزاتها المتقدمة، وسيكون من أبرزها «شاشة التصرفات الذكية اللحظية».
ومن أهم التطبيقات التي يعرضها الجناح «دبي ريست»، المنصة الذكية الأولى من نوعها، لما تقدمه من خدمات مهمة، ومن أهمها تمكين المستخدم من التحقق من عقاراته من خلال بصمة الوجه، لتحقق الدائرة معها سبقاً عالمياً كبيراً تفوقت معه على كافة أنظمة التسجيل العقاري في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©