الاتحاد

الاقتصادي

مركز أبوظبي للأعمال يصدر ألفي رخصة جديدة خلال الربع الأول

مراجعون في مركز أبوظبي للأعمال (الاتحاد)

مراجعون في مركز أبوظبي للأعمال (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) - أصدر مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي 1999 رخصة تجارية جديدة خلال الربع الأول من العام الحالي، وجدد 18?54 ألف رخصة ليصل إجمالي عدد الرخص التجارية الفاعلة في الإمارة لنحو 104 آلاف رخصة، بحسب تقرير للمركز صدر أمس.
وحسب التقرير، تم تسجيل حوالي 1328 رخصة جديدة حرفية وتجارية ومهنية في مدينة أبوظبي فيما بلغ إجمالي الرخص التجارية الجديدة في المنطقة الشرقية 397 رخصة وفي المنطقة الغربية 274 رخصة جديدة.
وبالنسبة للرخص التي تم تجديدها في الأنشطة الحرفية والتجارية والمهنية أشار التقرير إلى أنه تم تجديد نحو 10?88 ألف رخصة في مدينة أبوظبي و5?82 ألف رخصة في المنطقة الشرقية و1839 رخصة في المنطقة الغربية.
وقال محمد راشد الرميثي المدير التنفيذي بالإنابة لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة في بيان صحفي إن النشاط التجاري لإمارة أبوظبي يسير وفق منحنى تصاعدي يترجم الجهود التي تبذلها دائرة التنمية الاقتصادية من خلال ما يقدمه مركز أبوظبي للأعمال من خدمات متميزة لرجال الأعمال والمستثمرين.
وأشار إلى أن مركز الأعمال مقبل خلال الفترة القادمة على توفير حزمة من الخدمات الإلكترونية التي ستسهل وبشكل كبير على رجال الأعمال إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر الأمر الذي يعزز من تنافسية الإمارة على مستوى بيئة الأعمال.
وأفاد التقرير بأنه تم إلغاء حوالي 730 رخصة خلال الربع الأول من العام الجاري موزعة على 370 رخصة في مدينة أبوظبي و293 رخصة في المنطقة الشرقية و67 رخصة في المنطقة الغربية.
وقال الرميثي إن إمارة أبوظبي تسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في مستوى النشاط التجاري بالإمارة، بما يلبي تطلعات واحتياجات سكانها من خلال تعزيز وتركيز الأنشطة التجارية الفاعلة والتي من شأنها أن تسهم وبشكل كبير في تحقيق معدلات اكبر في مساهمة التجارية بالناتج المحلي الإجمالي للإمارة.
وأوضح أن الرخص التي تم إلغاؤها تتركز في رخص تجارية غير فاعلة منتهية الصلاحية لأكثر من عامين إلى جانب استمرار إلغاء الأنشطة التجارية غير المرخص لها مزاولة نشاطها في مدينة أبوظبي وتم نقلها إلى خارج جزيرة أبوظبي
ومن أهمها معارض السيارات وبيع قطع غيار السيارات والأنشطة الحرفية مثل النجارة والألمنيوم وأعمال البناء وغيرها.
ورصد التقرير حوالي 10 آلاف و59 حركة معاملات للتراخيص التجارية خلال الربع الأول حسب نوع النشاط التجاري شملت تصاريح ورسائل ومخالفات ورخص تجارية واسم تجاري محددا 29 نشاطا تجاريا توزعت على 6899 مؤسسة في مدينة أبوظبي و1859 نشاطا في العين و1301 نشاط في المنطقة الغربية.
وذكر التقرير أن من أبرز هذه الأنشطة التي شهدت إقبالا كبيرا من رجال الأعمال خلال الربع الأول وكلاء بالعمولة والتجارة غير المتخصصة بالبيع والشراء والأعمال المتخصصة والخدمات والإنشاءات والمقاولات والصيانة ووسائل النقل وقطع الغيار ومواد التموين والأثاث والأدوات المنزلية والتحف الكهربائية وأجهزة الحاسب والبرامج والاتصالات والترفيه والمنسوجات والملابس والجلود المدبوغة وغيرها.
كما رصد التقرير حركة النشاط التجاري لإمارة أبوظبي حسب الشكل القانوني للمنشأة خلال الربع الأول من العام الجاري 12 ألفا و223 حركة لنشاط المؤسسة الفردية موزعة على 6280 حركة معاملات في أبوظبي و4416 في العين و1527 في الغربية.
وأفاد بأن نشاط رخصة ذات مسؤولية محدودة سجل 4110 حركات معاملات خلال الربع الأول موزعة على 3050 حركة في أبوظبي و848 في العين و212 في الغربية تلاها فرع شركة أو مؤسسة بإجمالي 2053 حركة معاملات موزعة على 1450 حركة معاملة في أبوظبي و520 في العين و83 في الغربية.
وجاء في التقرير أن نشاط شركة مساهمة عامة سجل 26 حركة معاملات موزعة على 19 حركة في أبوظبي و6 حركات في العين وحركة واحدة في المنطقة الغربية، فيما سجل نشاط شركة مساهمة خاصة 13 حركة معاملات اقتصرت على مدينة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري.
وسجلت شركات التضامن حوالي 77 حركة معاملات بمعدل 55 حركة في أبوظبي و19 في العين و3 حركات معاملات في الغربية فيما هناك 6 حركات لنشاط الجمعيات التعاونية في أبوظبي و11 حركة للنشاط الحرفي، 8 منها في أبوظبي و3 في الغربية، إضافة إلى 60 حركة لشركة توصية، 43 منها في أبوظبي و11 في العين و6 في الغربية، بالإضافة إلى 8 للأنشطة المهنية 5 منها في أبوظبي و3 في العين.
وسجل الربع الأول للعام الجاري حوالي 423 معاملة إلكترونية عبر موقع الدائرة الإلكتروني موزعة على 33 حركة لإصدار رخصة تجارية و290 حركة لحجز اسم تجاري.
وقال محمد راشد الرميثي إن المركز يعمل حاليا على ترقية باقة إلكترونية متكاملة لتوفير معاملات التراخيص التجارية إلكترونيا عبر موقع الدائرة وذلك ضمن استراتيجية المركز خلال الفترة المقبلة والتي ستشهد تفعيل الربط الإلكتروني مع اكثر من 18 جهة حكومية محلية واتحادية في نهاية العام الجاري لتشكل في مجملها ما نسبته 90% من معاملات التراخيص التجارية إلكترونيا.
ورصد التقرير الربع سنوي لمركز أبوظبي للأعمال تحرير 242 مخالفة بحق عدد من المنـشآت التجارية على مستوى إمارة أبوظبي والتي خالفت الشروط واللوائح والقوانين الخاصـة بمزاولة النشاط التجاري والتي تركزت في غـالبيتها حول مزاولة أنشطة غير مصرح بها أو أمور اخرى تتعلق بالأسعار أو الغش التجاري والإخلال بالمظهر العام للمدينة وغيره.
وجاء في التقرير أن قسم الرقابة والتفتيش بإدارة الحماية التجارية بمركز أبوظبي للأعمال نفذ خلال الربع الأول 42 ألفا و179 زيارة ميدانية في كل من مدينة أبوظبي والعين والغربية والمصفح والشهامة والوثبة.
وقال محمد راشد الرميثي إنه تم خلال الربع الأول تنفيذ حملة على الباعة المتجولين بالتنسيق مع مشروع حفظ النعمة بهيئة الهلال الأحمر حيث تمت مصادرة المواد المضبوطة من خضراوات وفواكه في مناطق مدينة أبوظبي والشامخة والفلاح وبني ياس والوثبة والعين والمصفح.
وأضاف إنه تم كذلك تنفيذ حملة على تجارة الديزل في منطقة المصفح الصناعية بالتنسيق مع كل من شركة أدنوك وإدارة الدفاع المدني وشرطة أبوظبي وتم خلالها تحرير مخالفات للمحال التي تمارس هذه التجارة دون تصريح.
بدوره تلقى قسم حماية المستهلك خلال الربع الأول 567 شكوى من المستهلكين توزعت على 43 شكوى عن ارتفاع الأسعار و266 عن خدمة ما بعد البيع و119 سوء خدمة و91 شكوى غش تجاري.
وأوضح الرميثي أن الدائرة تتلقى الشكاوى من المستهلكين من خلال رقمها المجاني (8008811) أو من خلال الاتصال المباشر مع قسم حماية المستهلك حيث يستغرق متوسط إيجاد حل للشكاوى بين يومين إلى ثلاثة أيام عمل فيما تتم احالة الشكاوى المستعصية إلى إدارة الحماية التجارية بوزارة الاقتصاد.
وقال التقرير إن قسم حماية المستهلك قام بتثبيت ثلاث قوائم أسعار للخدمات في نشاط الصالونات النسائية على مستوى إمارة أبوظبي، فيما تم تثبيت 29 قائمة أسعار للخدمات المختلفة في الصالونات الرجالية على مستوى الإمارة.
وذكر الرميثي بهذا الشأن أن مركز أبوظبي للأعمال يعمل وفق خطة عمل ينفذها قسم حماية المستهلك عبر حملات ميدانية على المحال التجارية لمراقبة ووضع بطاقة أسعار ثابتة على البضائع المعتمدة والتأكد من وجود قائمة بأسعار الخدمات.
ورصد تقرير مركز أبوظبي للأعمال حركة قسم العلامات التجارية الذي تلقى خلال الربع الأول 19 شكوى من المستهلكين وأصحاب العلامات التجارية فيما نفذ خلال نفس الفترة عدد 2683 زيارة ميدانية صادر خلالها عدد 15 ألفا و939 قطعة مقلدة ومغشوشة تعود لعلامات تجارية مختلفة قيمتها السوقية الأصلية 13 مليونا و75 ألف درهم.
وسجل التقرير حوالي 1107 مخالفات تم تحريرها من قبل مركز أبوظبي للأعمال خلال الربع الأول على مستوى الإمارة بعدد 654 مخالفة في أبوظبي و226 في المصفح و36 في الوثبة و42 في الشهامة و77 مخالفة في العين و36 في غياثي و19 في مدينة زايد و17 مخالفة في منطقة ليوا بالغربية.

اقرأ أيضا

"موديز" ترفع تصنيف الاقتصاد المصري وتشيد بالإصلاحات