الاتحاد

الإمارات

وفد «قضاء أبوظبي» يطلع على النظام القضائي في سنغافورة

العبري والوفد المرافق يقدمون درعاً تذكارياً إلى النائب العام السنغافوري (من المصدر)

العبري والوفد المرافق يقدمون درعاً تذكارياً إلى النائب العام السنغافوري (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

بناءً على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتقوية أواصر التعاون مع الشركاء الدوليين، وتعزيز الخبرات المحلية من خلال تبادل الزيارات مع مختلف المؤسسات العالمية المتخصصة، وصولاً إلى تحقيق معايير التميز القضائي، قام وفد من دائرة القضاء في أبوظبي بزيارة إلى جمهورية سنغافورة استمرت أياماً عدة، قام خلالها بالاطلاع على الممارسات القضائية والعدلية المطبقة لديهم، إضافة إلى نظم تأهيل نزلاء المنشآت العقابية.
وكان الوفد قد بدأ زيارته إلى سنغافورة أمس الأول برئاسة المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، وعضوية المستشار علي محمد البلوشي، النائب العام لإمارة أبوظبي، كما ضم في عضويته كلاً من المستشار علي الشاعر، مدير إدارة التفتيش القضائي، والدكتور صلاح خميس الجنيبي، مدير قطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي بدائرة القضاء.
وتضمنت الزيارة التعرف إلى نظام محكمة الأسرة في سنغافورة، حيث استمع من المختصين إلى شرح حول القضايا التي تختص بنظرها، ومراحل التقاضي.
وفي زيارته إلى مقر النيابة العامة في سنغافورة، تعرف الوفد إلى نظام القضاء الجزائي والأدوار المختلفة التي تقوم بها النيابة العامة، إضافة إلى نظام العقوبات البديلة عن السجن. ثم قام الوفد بجولة في المنشآت العقابية تفقد خلالها عنابر النزلاء وتعرف إلى نظام الرعاية والتأهيل المقدم لهم. كما زار الوفد أكاديمية تدريب القضاة في سنغافورة، حيث تعرف إلى معايير اختيار المرشحين لعضوية السلطة القضائية، وآلية اختيار البرامج المقدمة لهم.
وفي معرض تعرفه إلى الممارسات المتبعة في النظام القضائي السنغافوري، زار وفد قضاء أبوظبي المحكمة العليا، حيث تعرف إلى النظام القضائي.
وفي محاكم الدولة السنغافورية، استمع وفد قضاء أبوظبي إلى عرض حول أحدث المشاريع التي نفذتها المحاكم في مجالات إدارة القضايا والتقاضي الإلكتروني والتقاضي اللاورقية.

اقرأ أيضا