الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القطاع العقاري يترقب انطلاق «سيتي سكيب» في دبي اليوم

القطاع العقاري يترقب انطلاق «سيتي سكيب» في دبي اليوم
25 سبتمبر 2019 02:27

يوسف العربي (دبي)

يحتفي القطاع العقاري في دبي اليوم، بدورة هذا العام من معرض «سيتي سكيب العالمي»، التي تكتسب أهمية فائقة، حيث تأتي عقب إعلان تشكيل اللجنة العليا للعقارات، وتشريعات جديدة تبني رؤية مشتركة تضمن تحقيق التوازن بين العرض والطلب والتركيز على المشاريع النوعية وتجنب المشاريع التي لا تحمل معها قيمة مضافة للسوق والاقتصاد الوطني.
وتستمر فعاليات «سيتي سكيب جلوبال 2019» حتى يوم الجمعة المقبل، وتتسابق الشركات خلال هذه الفترة على طرح عروض ترويجية قوية على مجموعة متنوعة وواسعة من المشروعات، تتنوع بين التخفيض المباشر على سعر الوحدة وتقليص الدفعة المقدمة وكذلك التقسيط على فترات تتراوح بين 3 و7 سنوات.
وتقدم «الدار العقارية» مجموعة عروض ترويجية في 10 من أبرز مشروعاتها في أبوظبي تشمل خصماً بنسبة 10% على أسعار الوحدات، وخصماً إضافياً بنسبة 2% على رسوم التسجيل مع الإعفاء التام من رسوم الخدمات والاستفادة من الصيانة المجانية للوحدات وعضوية مجانية في المدن الترفيهية بجزيرة ياس.
وأكدت أسماء دقاق مدير أول لقسم الاستشارات في «سي بي آر إي» لـ«الاتحاد»، وجود مصلحة واضحة لإتمام التطويرات السكنية قبل بدء «إكسبو 2020». وقالت إنه رغم ما يثار حول أداء القطاع العقاري فإن متوسط نسب الإشغال في سوق دبي السكني 90?، مضيفة أن بعض المناطق تشهد معدلات إشغال أعلى نسبيًا، خاصة وسط المدينة، فيما تشهد الأحياء المطورة حديثًا نسب إشغال أقل من المتوسط. وتابعت أنه لاستيعاب العرض الإضافي الجديد في السوق، كان من الحيوي تقديم عرض مختلف. وأشارت إلى تفعيل مبادرات وخطط لتسهيل دخول المستخدمين النهائيين إلى السوق السكنية. على سبيل المثال، يقدم عدد من المطورين نظام «الاستئجار للتملك» لتحفيز الاستثمار العقاري وتخفيف عبء الدفعات الأولى على المستخدمين.
ولفتت إلى اتجاهات آخذة في الارتفاع في دبي والعالم، تستهدف في المقام الأول فئة شباب جيل الألفية الراغبين في تبني الأساليب المبتكرة للمعيشة والتكيف مع المفاهيم الجديدة.
ألزمت مؤسسة التنظيم العقاري ريرا التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي المشاركين بتقديم خدماتهم على منصات العرض فقط محذرة أن مخالفة ذلك يعرض غير الملتزمين إلى عقوبات وغرامات. وقال إسماعيل الحمادي المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات إن التعميم رقم 3 لسنة 2019 يضع حداً لبعض الممارسات الخاطئة من طرف بعض المسوّقين الذين ربما يلاحقون المستثمرين في أروقة المعرض وهو سلوك غير لائق يضر بسمعة المطوّر. وقال إن التفاعل الإيجابي مع هذا التعميم يقضي على هذه الممارسات نهائياً من أروقة مختلف المعارض العقارية التي تحتضنها الإمارة.
وأضاف الحمادي أن النسخة الجديدة من «سيتي سكيب» تشهد طرح عروض وخطط سداد مميزة، ويرجح أن يشهد المعرض إقبالاً واسعاً بفضل قوانين الاستثمار والتملك التي دخلت حيز التطبيق هذه السنة، ويأتي في مقدمتها قانون تأشيرة إقامة المستثمرين والكوادر البشرية والمبدعين علاوة على إقامة الوافدين المتقاعدين التي يتوقع أن ترفع شراء الوحدات السكنية والتملك بغرض الاستخدام النهائي للعقار.
من جانبه، قال ماثيو جريجوري، رئيس دوبيزل العقارية «تعكس تقلبات أسعار الإيجار والبيع استمرار فترة التصحيح السعري لسوق العقارات. فمع ارتفاع مستويات العرض في المناطق الأحدث، أصبحت المجمعات في المواقع الرئيسة أفضل تسعيراً، وأصبح لدى المهتمين باستئجار أو تملك المنازل تشكيلة لا حصر لها من الخيارات». وأكد أن السوق العقارية المحلية التي تتميز بالديناميكية قادرة مع الوقت لامتصاص زيادة المعروض الحالي والجديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©