الاتحاد

صحة

أسبرين «جديد» لمقاومة السرطان


أبوظبي (الاتحاد) ـ كشف باحثون توصلهم إلى تطوير نوع جديد من عقار الأسبرين قادر على محاربة أحد عشر نوعاً من مرض السرطان القاتل. وبين الباحثون أنهم تمكنوا، خلال دراسة أجروها مؤخراً، من إعطاء عقار الأسبرين دوراً حيوياً في مجال علاج مرض السرطان.
وأضاف الباحثون، وهم علماء من كلية مدينة نيويورك، أن العقار الجديد يحتوي على مزايا عدة مهمة، تجعله أفضل بكثير من النسخة الحالية من عقار الأسبرين، حيث لا يسبب العقار الجديد أياً من الأعراض الجانبية التي تحدث عند تناول عقار الأسبرين التقليدي.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة “رسائل أي سي أس للكيمياء الطبية”، فإن العقار الجديد لا يسبب حالات نزيف وفشل كلوي وقرحة، عندما تكون هناك حاجة إلى تناوله بكميات كبيرة.
وأشار الباحثون إلى أن أهم ما يميز العقار الجديد هو قدرته على محاربة احد عشر نوعاً من أنواع السرطان التي تفتك بالإنسان، حيث يقوم العقار بالمساعدة على تقليص حجم الورم السرطاني عند ظهوره.
رئيس فريق الباحثين البروفسور خوسرو كاشفي، أوضح أن التجارب، التي أجريت خلال الدراسة على الحيوانات، أكدت نجاحاً كبيراً للعقار، وأنه في حال نجاح التجارب على الإنسان فإن عقار الأسبرين الجديد سيمثل نقلة نوعية في مجال محاربة مرض السرطان.

اقرأ أيضا