الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تؤكد دعمها لحلفائها الرئيسيين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

الإمارات تؤكد دعمها لحلفائها الرئيسيين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
24 سبتمبر 2019 22:01

اختتمت الإمارات العربية المتحدة اليوم الثاني من مشاركتها في الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بعدد من الاجتماعات رفيعة المستوى مع الدول الأعضاء التي تشارك دولة الإمارات التزامها بالسلام والأمن الدوليين.

وشملت الارتباطات الرئيسية التي شارك فيها أفراد الوفد الإماراتي:

- الاجتماع الوزاري التنسيقي لجامعة الدول العربية - وقد حضره معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية .

-  اجتماعاً مع كريستوف هويسجن، السفير والمندوب الدائم لألمانيا لدى الأمم المتحدة - حضره معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة.

-  اجتماعات ثنائية مع ممثلي الدول الجزرية الصغيرة النامية - حضرتها معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

-  اجتماعاً مع معالي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية - حضره معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة.

-  الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة - وقد حضرته معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع.

-  اجتماعاً مع ديفيد بيمان، المدير العام للشؤون المالية والعقوبات في وزارة الخارجية الأميركية - حضره معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة.

-  اجتماع مجلس إدارة الجيل غير المحدود - حضرته معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب.

وأكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، خلال نقاشات الاجتماع الوزاري التنسيقي لجامعة الدول العربية، ضرورة أن تكون رسالة العالم العربي من خلال جامعة الدول العربية واضحة بإدانة الاعتداء على المملكة العربية السعودية، وشدّد معاليه على أهمية التضامن مع المملكة ودعم جميع الإجراءات التي تقوم بها المملكة فيما يتعلق بهذا التصعيد الخطير.

كما حضر قرقاش فعالية "تشكيل الشراكات من أجل عالم متعدد المفاهيم" وهو الحدث الذي استضافه المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة "بروكينغز"، لمناقشة الطبيعة المتغيرة للجغرافيا السياسية المعاصرة، أعقبه اجتماع مع يان كوبيس، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ورولاند كوبيا المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان. وناقش معاليه، خلال الاجتماعين، التطورات الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، التقى معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر مع كريستوف هويسجن، السفير والمندوب الدائم لألمانيا لدى الأمم المتحدة، لمناقشة التحالف الاستراتيجي بين البلدين.

وأكد معالي الجابر دعم دولة الإمارات للمبادرات السياسية التي تهم ألمانيا، واستعرض العلاقات الاقتصادية والثقافية العميقة التي تربط البلدين. كما التقى معاليه وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا، الدكتور ماركوس تيكلي، لمناقشة دعم دولة الإمارات للاستقرار في القرن الأفريقي.

اقرأ أيضاً... الإمارات قلقة من غياب تحديث عن حالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة

من جانبها، عقدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي عددا من الاجتماعات الثنائية مع نظرائها في الدول الأخرى وممثلي المنظمات غير الحكومية. والتقت معالي الهاشمي الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية "IRC" ديفيد ميلباند لمناقشة الجهود الرائدة لدولة الإمارات على الصعيد الإنساني. كما التقت معاليها، بعد ذلك، مسؤولين من حكومات غانا وكيريباتي وكابو فيردي والسنغال، حيث سلطت الضوء على تقديم دولة الإمارات المعونات الإنسانية والمساعدات الإنمائية إلى البلدان المحتاجة.

بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لدعم التنمية العالمية، تعهدت الإمارات العربية المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام أن تواصل مع شركائها جهودها الرامية إلى دعم الطاقة المتجددة لدعم الإجراءات العاجلة المتعلقة بالتخفيف من تغير المناخ وتداعياته، وقد التقت معالي الهاشمى بمسؤولين من أنتيغوا وبربودا، حيث ناقشت معهم مساهمات دولة الإمارات الأخيرة في إعادة الكهرباء النظيفة إلى الجزيرة.

ووقعت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، في وقت لاحق، اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كيريباتي والتي ستدخل حيز النفاذ بتاريخ 23 أكتوبر 2019.

وعلى هامش فعاليات قمة الأمم المتحدة لـ"العمل المناخي 2019"، عقد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي مجموعة من اللقاءات الثانية مع مسؤولين وصناع قرار عالميين، ومنهم اللقاء مع معالي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية. وشمل اللقاء مناقشة تعزيز سبل التعاون بين الإمارات ومصر في مجالات العمل من أجل البيئة والمناخ والاستفادة من التجارب الناجحة بين البلدين.

وتماشياً مع تنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حضرت معالي حصة بنت عيسى بوحميد الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة. هذا الاجتماع الذي حمل اسم "التغطية الصحية الشاملة: التحرك معاً لبناء عالم أكثر صحة"، جمع بين رؤساء الدول وصناع القرار والرواد في مجال التغطية الصحية الشاملة، للتفاوض على إعلان سياسي بشأن التغطية الصحية الشاملة. كما شاركت معالي بوحميد، عقب ذلك، في الاجتماع الذي استضافته اللجنة الكازاخية الأميركية وحمل عنوان "الرعاية الصحية الأولية نحو التغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة".

من جانبه، التقى معالي أحمد علي الصايغ مع ديفيد بيمان، المدير العام للشؤون المالية والعقوبات في وزارة الخارجية الأميركية، لمناقشة الجهود المشتركة لتنفيذ تدابير تمويل مكافحة الإرهاب، وتحديد أطر الامتثال للعقوبات لمنع إساءة استخدام النظام المالي العالمي.

وتقيم الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، منذ فترة طويلة، شراكة في الجهود الرامية إلى تحديد وتعطيل تدفقات تمويل الإرهاب من خلال فرقة العمل المالية المشتركة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، التي تنسق تبادل المعلومات والعمليات الرامية إلى القضاء على شبكات تمويل الإرهاب.

كما عقد معالي الصايغ اجتماعاً ثنائياً مع وزير خارجية النيبال لمناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك.

من جهتها، شاركت معالي شما بنت سهيل المزروعي في اجتماع مجلس إدارة الجيل غير المحدود، حيث ناقش المشاركون الابتكار والاتصال الرقمي وتعزيز دمج الشباب في المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة "جيل غير المحدود" التي تلقى دعماً قوياً من دولة الإمارات، هي شراكة عالمية تعمل على إعداد الشباب ليصبحوا مواطنين منتجين ومشاركين في المجتمع.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©