الاتحاد

الإمارات

منصور بن محمد يدشن معرض ومؤتمر الحكومة الذكية في دبي

منصور بن محمد خلال الاطلاع على التطبيقات الذكية في جناح صحيفة الاتحاد بالمعرض (تصوير إحسان ناجي)

منصور بن محمد خلال الاطلاع على التطبيقات الذكية في جناح صحيفة الاتحاد بالمعرض (تصوير إحسان ناجي)

آمنه الكتبي(دبي)
افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس فعاليات معرض ومؤتمر الحكومة الذكية بمشاركة واسعة من العديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وبعض الجهات الخاصة.
وقال محمد خليفة المرر رئيس معرض ومؤتمر الحكومة الذكية: إن المعرض يأتي استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بالتحول نحو الحكومة الذكية.
وأكد أن إدارة معرض ومؤتمر الحكومة الذكية تنجز النسخة الأولى في هذا المشروع سعياً منها إلى المساهمة في خدمة المجتمع المدني في دولة الإمارات ولتسلط الضوء على إنجازات الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، ويعد المعرض ترويجياً يستخدم وسائل الإعلام المختلفة للتعريف بالخدمات التي تقدمها الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية والتركيز على التحول الذكي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويهدف إلى دعم جميع المؤسسات الحكومية في التحول للحكومة الذكية وتسليط الضوء على خدماتها الذكية، إضافة لتوعية الجمهور بأهمية هذه الخدمات في اختزال وتوفير الوقت والتوعية بمبادئ الحكومة الذكية وأهدافها وخدماتها وتطبيقاتها في الحياة اليومية.
وقد تم تجهيز ثلاث قاعات خاصة بفعاليات معرض ومؤتمر الحكومة الذكية، بالوسائل المرئية لإتاحة فرصة أكبر للجهات المشاركة لنشر الإعلانات التوعوية والشروحات الخاصة بتطبيقاتها داخل وخارج مساحة العرض للتفاعل مع أكبر عدد من الجمهور، إضافة لنقل فعاليات المعرض والمؤتمر على الهواء مباشرة من العديد من أهم القنوات التلفزيونية.
كما انعقدت جلسات وورشات عمل خاصة بالتعريف بالخدمات الذكية لغرفة دبي، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان وسوق أبوظبي للأوراق المالية واختتمت بمركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة، وتأتي هذه الورشات بهدف التعريف بكيفية التعامل مع التطبيقات الذكية في هذه الجهات، مما يساهم ويساعد على اختصار الوقت والجهود لتحقيق حياة أكثر سهولة وصولاً للغاية المرجوة وهي إسعاد الناس.

كادر / معرض الذكية
مشاركة متميزة لـ»أبوظبي للإعلام» بتطبيقات ذكية
أكد عبدالرحيم البطيح، المدير التنفيذي لدائرة الاتصال والعلاقات الحكومية، أن مشاركة أبوظبي للإعلام تأتي في إطار الجهود التي تبذلها البلدية لتعزيز التحول التقني تماشياً مع الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات والهادفة إلى توفير جميع الخدمات للمشاهد والقارئ والمستمع، بالإضافة لمستخدم الإعلام الرقمي بيسر عبر استخدام الأجهزة الذكية.

وأضاف: إن مشاركتنا في المؤتمر من خلال جريدة الاتحاد «مصدرك الأول» وفعلا ً أصبحت المصدر الأول، لأنها تحرص أن تكون قريبة من القارئ، وواكبت التطور واقتحمت الإعلام الرقمي بقوة من خلال الغرفة الذكية، والتي تم إطلاقها في الجريدة، بالإضافة إلى إطلاق التطبيق الذكي عبر ساعة أبل، والتي تم إطلاقها في وقت مناسب وذكي يتيح لقرّاء الصحيفة سهولة استلام كافة الأخبار العاجلة على مدار الساعة. وأضاف يتيح التطبيق الجديد لقرّاء «الاتحاد» تلقّي الأخبار والمستجدّات على الساعة الذكية وهاتف «آي فون» فور حدوثها، إضافة الى الاطلاع على العناوين البارزة والأخبار المهمّة والعاجلة. ويمكن لمستخدمي التطبيق تعديل الخيارات بما يتماشى مع اهتماماتهم الشخصية بالأخبار، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أورياضية أو ثقافية أوفنّية، ومشاركة ما يرغبونه من الأخبار على موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و»تويتر» وخدمة «واتساب». وقال نعمل للتحول الذكي بشكل كامل على نهج التميز والابتكار الذي أرست دعائمه القيادة الرشيدة، وهو ما شكل دعامة أساسية لتحقيق إنجازات نوعية تدعم رؤيتنا الطموحة والمتمثلة في «الريادة في العمل الإعلامي» لافتا إلى أن التحدي الذي فرضته التطورات التكنولوجية يتطلب من منا التحول نحو الأفق الرقمي لتطوير الخدمات والارتقاء بها إلى أفضل المستويات بما يسهم في تلبية طموحات الجمهور. وبين أن أبوظبي للإعلام بصدد إطلاق مواقع إلكترونية بشكل يتماشى مع الفكر والعصر الجديد بما يلبي رغبات القارئ والمستمع والمشاهد. وعلى هامش المعرض أطلقت أبوظبي للاعلام مسابقة للجمهور لمدة 3 أيام للفوز بساعة أبل والتي تحتوي على تطبيق جريدة الاتحاد، ويمكن للمتسابق المشاركة عبر برنامج الكود القارئ والإجابة على 3 أسئلة ومن ثم يندرج اسم المتسابق في السحب.

وخصص الجناح ركن خاص بالتصوير مع لوحة (ساعة- الاتحاد) مع طباعة الصورة وإرسالها عبر الإيميل، وقد شهدت الفكرة تفاعلاً كبيراً من جانب الجمهور.

أنظمة ذكية لمراقبة مركبات الأجرة في أبوظبي
أبوظبي (الاتحاد)

شارك مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة في معرض ومؤتمر الحكومة الذكية 2015 ، من خلال مجموعة من التقنيات الذكية كان المركز قد أطلقها بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة وتماشياً مع مبادرة الحكومة الذكية. وصرّح محمد درويش القمزي، المدير العام للمركز: « نحن سعداء بأن نكون جزءاً من هذا الحدث الهام والذي يسلط الضوء على مستقبل الأداء الحكومي الإلكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها من الدول الرائدة في الحكومة الذكية على مستوى المنطقة، وقد حقق المركز تقدماً ملحوظاً في تحويل الكثير من آليات تقديم خدماته عبر الأنظمة الرقمية انطلاقاً من الرؤية الإستراتيجية لإمارة أبوظبي».

وقام المركز بعرض المبادرات الذكية التي سبق وأطلقها في أبوظبي وحققت نجاحاً كبيراً في تحسين مستوى الخدمات وتسهيل التعامل مع الجمهور. في مقدمة هذه المبادرات تطبيق الهاتف الذكي «أجرة أبوظبي» الحائز على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في الدولة، ويعمل عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي الأندرويد والأبل، وهو متاح مجاناً لجميع سكان إمارة أبوظبي والزوار. ويتيح التطبيق للجمهور إمكانية حجز مركبات الأجرة عبر الأجهزة الذكية دون الحاجة للتحدث إلى موظف خدمة العملاء بمراكز الاتصال كما يوفر التطبيق آلية مباشرة للتواصل وتقديم مقترحات وشكاوى الجمهور. وفضلاً عن ذلك، قدم المركز خلال مؤتمر الحكومة الذكية النظام الإلكتروني لإدارة الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة تهريب الركاب والذي يساهم في تحسين العمليات المرتبطة بالضبط الميداني للمخالفين بالتنسيق مع إدارة شرطة النقل حيث يتم الاستغناء عن المعاملات الورقية واستخدام الأجهزة اللوحية الذكية لمخالفة ممارسي هذه الظاهرة.

«الهلال» تعتزم إطلاق شبكة ربط إلكترونية
الاتحاد (دبي)

قال سالم العامري، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في هيئة الهلال الأحمر: إن الهيئة تعتزم إطلاق شبكة ربط إلكترونية لـ 15 مكتباً في 14 دولة، لافتا إلى أن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في مجال التحول الذكي فيما يخص الأتمتة وتقنية المعلومات والتحول إلى الخدمات والحلول الإلكترونية المتكاملة، حيث بلغت نسبة التحول الذكي أكثر من 90%. وقال: إن الهيئة أطلقت تطبيقا جديدا يوفر خدمة كفالة الأيتام والتبرع العام، بالإضافة إلى بوابة المساعدات المحلية، تمكن المتقدم من متابعة الطلب عن بعد إلى أن يبث في المعاملة، بالإضافة إلى متابعة حالة كفالة اليتيم وحالته الصحية وجميع البيانات الأخرى، حيث بلغ عدد كافلي الأيتام 90 ألف محسن. وأضاف وبالنسبة للمشاريع الخارجية يمكن للمحسنين متابعة نسبة إنجار المشاريع بالصور والبيانات، لافتا إلى أنه تم استحداث بوابات إلكترونية جديدة على موقع الهلال الأحمر.

«مالية أبوظبي» تعرض الخدمات المتطورة للعمل المالي والجمركي
أبوظبي (الاتحاد)

تشارك دائرة المالية - أبوظبي في فعاليات «معرض الحكومية الذكية 2015»، للتعريف بالخدمات الذكية التي تقدمها، والهادفة إلى تطوير أساليب العمل المالي والجمركي على مستوى حكومة إمارة أبوظبي. وكشفت الدائرة خلال فعاليات المعرض عن تطبيق التفتيش الجمركي الذكي الخاص بأجهزة الحاسوب اللوحية الذي ستبدأ الإدارة العامة للجمارك بتطبيقه قريباً، وقال معالي حمد الحر السويدي، رئيس دائرة المالية - أبوظبي: «تمكنا خلال السنوات الماضية من تحقيق نقلة نوعية في جودة الخدمات المالية والجمركية، التي نقدمها للمؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد، حيث حرص فريق عملنا المتخصص على تطوير وتطويع عدد من الأنظمة والتطبيقات والحلول التكنولوجية الحديثة التي ساهمت في تحقيق النتائج المرجوة وفي مقدمتها استدامة الجودة وسهولة الخدمة.

اقرأ أيضا

«زايد الخيرية»: مساعدة دول أفريقيا أولوية