السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

وفاة الفنانة التشكيلية اللبنانية هوغيت الخوري كالان عن 88 عاماً

وفاة الفنانة التشكيلية اللبنانية هوغيت الخوري كالان عن 88 عاماً
24 سبتمبر 2019 00:49

توفيت الفنانة التشكيلية اللبنانية هوغيت الخوري كالان، ابنة أول رئيس للجمهورية في لبنان بعد الاستقلال بشارة الخوري عن عمر يناهز 88 عاما.

وأعلنت في العاصمة بيروت اليوم الاثنين وفاة كالان بعد رحلة طويلة في عالم الفن التشكيلي.

دخلت كالان مجال الرسم في السادسة عشرة من عمرها تحت إشراف الفنان الإيطالي فرناندو مانيتي الذي كان يقيم في لبنان، ثم انتقلت إلى مرحلة التخصص ودرست الفن في الجامعة الأميركية ببيروت.

تزوجت من الفرنسي بول كالان وحملت من يومها اسمه. أقامت معرضها الشخصي الأول خلال عام 1970 في "دار الفن والآداب" وهي القاعة التي صارت في ما بعد تحمل اسم صاحبتها جانين ربيز.

غادرت كالان إلى باريس حيث عاشت حوالى 15 عاما، ثم انتقلت إلى لوس أنجليس. طورت تجربتها الفنية بين لوس انجليس وباريس وأصبحت لوحاتها تحظى بإقبال المزادات الفنية العالمية مثل سوذبيز وكريستيز.

شاركت الفنانة في معارض بارزة أقيمت في دول عدة وكانت من بين 15 شخصا نالوا تكريم الجامعة الأميركية في بيروت.

اشتهرت كالان بإشاعة أجواء من الفرح والأمل في أعمالها ووصفتها الصحافة بأنها "الفتاة التي لا تكبر" لاسيما وأنها ظلت ترسم بعد سن الثمانين.

وفي عام 2013، أقيم لكالان معرض استعادي بمركز بيروت للمعارض ضم نماذج من مختلف مراحلها عبر خمسين عاما توزعت بين الرسم والنحت والنسيج وتصميم الأزياء حيث سبق لها التعاون مع دار "بيير كاردان".

كان للراحلة خطها الخاص في عالم الأزياء حيت تميزت أزياؤها بالألوان الشرقية وهو ما عكسته على رسومها ذات الطابع الزخرفي المتحرر من قيود الزخرفة.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©