الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«إكسبوجر 2019».. 15 ألف زائر و1112 حكاية بعدسة 357 مصوراً

«إكسبوجر 2019».. 15 ألف زائر و1112 حكاية بعدسة 357 مصوراً
24 سبتمبر 2019 01:27

الشارقة (الاتحاد)

بعد 4 أيام لخصت أبرز القضايا الإنسانية حول العالم، ووثقت جمال الطبيعة وسحر الفن، وبحضور أكثر من 15 ألف زائر، اختتم المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» دورته الرابعة أمس الأول، بعد أن قدّم 357 مصوراً مشاركاً، 39 معرضاً فردياً، و8 معارض جماعية، و5 معارض خارجية زينت إمارة الشارقة ودبي، وتناولت جميعها قضايا عالمية معاصرة.
وفي كلمة ألقاها الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، شكر المصورين الذين قطعوا آلاف الأميال ليرووا حكاياتهم وفنهم ورسائلهم إلى جمهور المهرجان، والتي تدافع عن القضايا المعاصرة التي تشمل الإنسانية والبيئة والمناخ والصراعات».
وأضاف: «استقبلنا 1112 صورة وقصة من جميع أنحاء العالم حدّثتنا عن الناس والطبيعة والثقافة والتقاليد والفن والحياة والمغامرات والحرب والأزمات والأمل والإنسانية والخسارة والانتصار، وكلّ هؤلاء المصورين كانوا نافذتنا على عالمنا».
وختم حديثه بالقول: «من خلال هذا المهرجان، نريد الحفاظ على هذا الفن الهام، وجمع هواته وخبرائه ورعاته معاً في فضاء يتيح تفاعلًا حراً وتبادلاً للأفكار والمعارف».

تكريمات
وشهد حفل الختام تكريم المصورين الفائزين بمسابقة «إكسبوجر» العالمية للتصوير 2019 ضمن فئات الجوائز الرئيسة، حيث كرّم رئيس مجلس الشارقة للإعلام كلّاً من توماس نيويرث، جاو جالامبا الفائزين بالجائزة عن فئة الطبيعة والمساحات، فيما كرّم كلّ من هلينج مينت، وسفيتلن يوسيفوف الفائزين بفئة البرتوريه.
وعن فئة التصاميم المعمارية، فاز المصور فهد عبد الحميد وديريك باموجارتنر، وفاز عن فئة الصورة الصحفية كلّ من المصور توني لو، وريني برنال، وفاز عن فئة التصوير الليلي المصور محمد بدوان، والمصور محمد مراد.
وعن فئة أفضل صورة إماراتية، فاز كلّ من المصور نوفل جرجس عن صورة «الأيام الخوالي»، والمصور سليمان الحمادي عن صورة «لحظات ما قبل السباق»، وفاز عن فئة الصغار، كلّ من المصور عبد الرحمن النقيب، المصور عبد العزيز المنصوري.

عاصمة للكتاب
وكان المهرجان قد احتفى بنيل الشارقة لقب «العاصمة العالمية للكتاب 2019»، حيث نظم سلسلة من تواقيع مؤلفات نخبة من أشهر المصورين العالميين المشاركين في المهرجان، وشارك في الحفل كل من المصور جون مور، وستيفان ويلكس، وفرانس لانتينغ، ومبين الأنصاري، وآمي فيتالي، وإيرا بلوك، وويل بورارد لوكاس، وجورجي بول، وكريس تولولا أولفاريس، وميشال كريستوفر براون، حيث وقعوا سيرهم، ودروس تقنياتهم، وأعمالهم الفنية، ورحلاتهم التي خاضوها حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©