الاتحاد

الاقتصادي

السعودية نحو مشاريع كهرباء بـ 133 مليار دولار في مدى 10 سنوات

السعودية تخطط لتوفير احتياجاتها من الكهرباء (أرشيفية)

السعودية تخطط لتوفير احتياجاتها من الكهرباء (أرشيفية)

الرياض (رويترز، د ب أ)

أعلن وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين، أن بلاده تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كهرباء بقيمة 500 مليار ريال (133?3 مليار دولار) خلال السنوات العشر المقبلة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة.
وقال في مؤتمر، إن من المتوقع أن يبلغ إجمالي أحمال الذروة إلى 90 ألف ميجاوات في 2022. وتبلغ القدرة المركبة حاليا نحو 70 ألف ميجاوات.
وارتفعت أحمال الشركة السعودية للكهرباء بنسبة 10.2% إلى 62.260 ميجاوات من 56.547 ميجاوات قبل عام.
وقال الحصين، إن عقود بناء شبكة توزيع للربط الكهربائي مع مصر ستوقع قبل منتصف 2016، وإن مشروع الربط سيعمل بكامل سعته التي تصل إلى 3000 ميجاوات قبل منتصف العام 2019.
وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان نائب وزير البترول والثروة المعدنية في المؤتمر، إن استهلاك الطاقة السعودي يتوقع أن ينمو بنسبة بين أربعة وخمسة في المئة سنوياً في السنوات القليلة المقبلة، ليصل إلى ضعف مستواه الحالي بحلول 2030، إذا لم تطبق إجراءات لكفاءة الاستخدام.
وأضاف أن الاستهلاك الداخلي للطاقة يبلغ نحو 38% من إجمالي موارد البترول والغاز المنتج في المملكة، مؤكدا أن المملكة ستوفر ما يعادل 1.5 مليون برميل يومياً بحلول 2030 من خلال برنامج لكفاءة الاستخدام يشرف عليه.
من ناحية أخرى، أعلن المهندس زياد الشيخة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن ثلاث دول خليجية استفادت من الربط الكهربائي، مشيراً إلى أن الشركة «ستنفذ عملية الربط الكهربائي مع مصر العام 2019. وقال الشيخة، إن «الفائدة من الربط (الكهربائي)كبيرة ومن عدة نواحي، فمؤخرا تم دعم الكويت وكذلك الإمارات بعد الخروج الاضطراري، بالإضافة إلى البحرين، فلذلك استفدنا من الربط الخليجي في حالات الخروج الاضطراري للمحطات أو الوحدات من حيث التدعيم لها، وهذا يعكس الوفر الرأسمالي للجميع».
وأضاف زياد الشيخة، في مقابلة مع موقع «معلومات مباشر» المتخصص في الاقتصاد على هامش مؤتمر المياه والكهرباء الليلة الماضية في الرياض، أن الشركة ستنفذ عملية الربط الكهربائي مع مصر، متوقعا أن تتم العقود العام 2016، وأن يكون الربط في العام 2019، بحجم 3 آلاف ميجا واط.
وأكد أن مشاريع الشركة مستمرة كما خطط لها، ولن تتأثر بمشيئة الله بأي ظرف اقتصادي ، قائلاً إن الشركة ما زالت تعمل سنوياً بواقع 50 ألف كيلو من الكايبل، و4 آلاف كيلو من الضغط العالي، وتقدر قيمة المشروع الواحد بحوالي 100 مليار ريال.

اقرأ أيضا

1.8 مليار درهم تداولات عقارات دبي