الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

جويس دي دوناتو تدعو للسلام في قصر الإمارات

جويس دي دوناتو تدعو للسلام في قصر الإمارات
26 يناير 2019 00:54

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

تحت رعاية وحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وهدى إبراهيم الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، وليبوريو ستيلينو السفير الإيطالي لدى الدولة، قدمت السوبرانو الأميركية جويس دي دوناتو، مساء أمس الأول، على مسرح قصر الإمارات في أبوظبي، أمسية موسيقية بعنوان «في الحرب والسلام.. تفاهم من خلال الموسيقى»، في إطلاق فعاليات الدورة الـ16 لـ«مهرجان أبوظبي» 2019.
وتم إنتاج هذا العمل للمرة الأولى على شكل ألبوم صدر عام 2016، ويحمل نداء مؤثراً لتحقيق السلام العالمي في عصرنا الحافل بالعنف والنزاعات، لتعود دي دوناتو لتقديمه من جديد من خلال عرضه للمرة الأولى في العالم العربي.
قدمت دي دوناتو الحائزة على جائزة «غرامي» عدة مرات، خلال حفلها مجموعة من مقطوعات الأوبرا الباروكية من أعمال جورج هاندل وهنري بِرسل ونيكولو جوميلي، وكلاوديو مونتيفيردي، بمرافقة فرقة أوركسترا «إيل بومو دورو» الإيطالية الشهيرة بقيادة المايسترو الروسي ماكسيم إيميليانشيف.
وعبر أدائها الصوتي والحركي المتمكن، أطلقت مغنية الأوبرا من طبقة الميتزو سوبرانو دي ناتو، سؤالها الحارق ليلامس قلوب الحاضرين: هل يمكن إيجاد السلام الحقيقي الدائم وسط هذه الفوضى الخانقة؟
سؤال جاء في قلب من البراعة الفنية لينجح في إيصال رسالته الإنسانية، وقد ساهم في تعميق الأثر ما صاحب العرض من مؤثرات ضوئية فضلاً عن الخلفية التي صاحبت أداءها على المسرح؛ مما جعل العرض مزيجاً من الفن الأوبرالي العالمي الذي دعت فيه إلى السلام فيما المشاعر المتناقضة تجتاح النفوس المتأرجحة بين اليأس والأمل والرعب والسعادة والفوضى والسكينة. لقد أدهشت دي ناتو، حضور مهرجان أبوظبي 2019، من خلال تقديمها بعض مقطوعات ألبومها الغنائي الأخير «في الحرب والسلام»، إذ مزجت بين الذكريات المؤلمة التي يعيشها الشعوب والأمل في أن يكون هناك مستقبل أفضل.
كما اختارت بعض الأغنيات التي وضع ترجمتها بالانجليزية على شاشة كبيرة خلف المسرح، والتي عبرت عن مدى خوف الأم على أبنائها في هذا العالم المخيف الذي نعيش فيه، وبمشاركة أحد الاستعراضيين عبرت دي ناتو بأدائها وصوتها الرائعين عن فقدان الحبيب، وعن الوحدة التي يتعرض لها من فقدوا ذويهم في الأحداث المؤلمة، والقلق من المستقبل، لتنتقل في الجزء الثاني من الحفل لتقديم الأغاني المثيرة للبهجة والسعادة، حتى تساعد جمهورها على التخلص من الذكريات الحزينة والمؤلمة التي يصعب نسيانها.
وبمناسبة إطلاق فعاليات المهرجان بهذا العرض الاستثنائي، قالت هدى إبراهيم الخميس كانو: ينسجم عرض جويس دي دوناتو «في الحرب والسلام.. تفاهم من خلال الموسيقى» مع إعلان 2019 عاماً للتسامح، حاملاً رسالة التسامح والسلام والتلاقي الإنساني بالفنون كأداة تنمية واستدامة وخير للإنسان أيا كان ومن أي ثقافة أو دولة أتى.
وتابعت: نعتزّ بمهرجان أبوظبي وهو يرسخ مكانته العالمية كمنصة إبداعية إماراتية تحتفي بكبار النجوم في أبوظبي، وتعمل على الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم الغنية في إلهام شباب الإمارات والاستثمار في إبداعهم وتطوير مهاراتهم، هذا الدور الريادي للمهرجان يتمثل في الحضور الأول لجويس دي دوناتو في العالم العربي، في حفل ما قبل انطلاق المهرجان في دورته السادسة عشرة، ومن على خشبة مسارح عاصمة الثقافة والفنون.
من جهته، أعرب السفير الإيطالي لدى الدولة، ليبوريو ستيلينو عن «سعادته البالغة وفخره بمشاهدة هذه الكوكبة من المواهب الإيطالية المشاركة في الفعاليات الممهدة لافتتاح مهرجان أبوظبي 2019»، وقال: «فرقة أوركسترا «إيل بومو دورو» الإيطالية تمثل الأوبرا الإيطالية بكل فخر، وتتكون من أبرع المواهب الموسيقية الإيطالية، ونحن سعداء بهذا الحفل الذي قدمت فيه جويس دي دوناتو مجموعة من أروع مقطوعات الأوبرا الباروكية الإيطالية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©