الاتحاد

الرياضي

مربط دبي يفرض سطوته على كنتاكي بـ «مراكش» و«نوال» و«فلة»

دبي (الاتحاد)

تألق مربط دبي للخيول العربية الأصيلة في بطولة كنتاكي الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة للسلالة المصرية، التي اختتمت فعالياتها قبل يومين، حيث تمكن المربط دبي للخيول العربية من خلال مشاركته في البطولة بثلاثة من الخيول، تقدمها الفحل «دي مراكش» بن الفحل العالمي رويال كلارز والفرس غير المصرية كار أوفيليا، وكذا المهرة «دي نوال» ابنة الفحل البطل العالمي رويال كالرز، بالإضافة إلى المهرة البطلة العالمية الحاصلة على ذهبية بطولة العالم للسلالة المصرية عام 2013 في أوربا وبطولة الشارقة للسلالة المصرية المهرة «دي فلة» ابنة الفحل العالمي «رويال كالرز» والفرس المصرية فايق فريدة.

وجاء تألق المربط رغم الشروط الفريدة التي اعتمدتها البطولة بفتح المجال أمام مشاركة الخيول غير المنحدرة من السلالة المصرية من جهة الأم، وهو ما أشعل المنافسة التي ضمت كافة الخيول ذات الصلة بالسلالة المصرية، التي اعتبرت بطولة كنتاكي الأميركية مجالها الأرحب لإثبات قوة خط إنتاجها وأصالتها ومستوى أداء المرابط العالمية في تطويرها وإخراج أرقى رؤوسها.
كما أكد الفحل «دي مراكش» من إنتاج مربط دبي وصاحب السجل العالمي الحافل بالإنجازات، سطوته في خط السلالة المصرية في البطولة، وأثبت سريان قوته الجمالية ومكانته المتميزة التي دامت سنوات في ميادين المنافسات المحلية والدولية، حيث استطاع تصدر مجموعته بمعدل عال في التقييم قبل أن يحسم لنفسه بجدارة المركز الأول في المسابقة النهائية.
وكسبت المهرة «دي نوال» الميدالية الذهبي وتفوقت باقتدار على قريناتها من جديد الإنتاج العالمي في السلالة المصرية من الخيل العربية الأصيلة.
ولم تتنازل المهرة الشقراء «دي فلة» عن حقها في نيل مكانتها بين أجمل المهرات المتنافسة في البطولة، بإحرازها مركز الوصافة مضيفة فضية. أعرب المهندس محمد التوحيدي مدير عام مربط دبي للخيول العربية، عن سعادته بالإنجازات التي حققها الإنتاج المحلي للمربط في أولى بطولات الموسم الخارجي في كل من أوروبا أميركا، واصفا البطولات الدولية الثلاث ويلز النمساوية وساليرنو الإيطالية وكنتاكي الأميركية بالقوة وارتفاع مستوى المنافسة فيها بين أكبر المرابط العالمية، مشيراً إلى أن الموسم الحالي يعتبر أقوى المواسم نظراً للاستعدادات الكبيرة للمتنافسين في المشهد الجمالي لصناعة وتطوير إنتاج الخيل العربية الأصيلة عبر العالم.
وقال التوحيدي: «لقد كنا واعين منذ البداية بهذا النمو الهائل في العناية بالخيل العربية الأصيلة في ظل الدعم الذي حظيت به من قبل رواد هذه الصناعة في العالم وفي العالم العربي على وجه الخصوص، حيث أصبح يحتل المكانة الأولى التي جعلت منه الوصي الأول على مستقبلها».
وواصل: «نحن بدورنا قمنا بتركيز جهودنا لخدمة مستقبل الخيل العربية الأصيلة بتوجيه من قيادتنا الحكيمة لنضيف الاهتمام بخيل الجمال إلى الاهتمام الواسع الذي تنعم به الخيل في الإمارات، واستطعنا أن نحقق قفزة كبيرة عبرت عنها النتائج المتواصلة لإنتاجنا المحلي منذ سنوات قليلة عندما انطلقت أعمال مربط دبي لتحقيق مشروع الإنتاج والتطلع إلى نشر هذا الإنتاج بمواصفات الجودة التي حرصنا على توفيرها من أنقى وأفضل السلالات».


«دي أمنية» إلى نادي الصفوة
أحرزت المهرة «دي سفانا» المركز الأول في أول مشاركة لمربط دبي هذا الموسم بويلز فيما نالت المهرة «دي هبة» والمهر «دي كرار» الوصافة.


المرازيق: إنتاجنا المحلي على قدر التحديات العالمية
دبي (الاتحاد)

قال عبدالعزيز المرازيق المدير التنفيذي لمربط دبي للخيول العربية، إن نتائج البطولتين الدوليتين الأخيرتين في كل من ساليرنو وكنتاكي أنصفت الجهود التي نبذلها من أجل تحقيق الأهداف الإنتاجية داخل المربط.وأضاف: «مربط دبي يجند كل إمكاناته كي يواكب الطفرة الكبيرة التي يشهدها عالم الخيل العربية الأصيلة، وكما استطاع أن يسجل طفرته الخاصة في الإنتاج والتفوق على كبار المنتجين في العالم، وهو يشكل ركيزة أساسية في صرح تطور الإنتاج العربي للخيل العربية، كما أن الخيول ذات الأعمار الصغيرة، التي قالت كلمتها في البطولات والمسابقات الدولية الكبرى، تجعلنا مطمئنين لمزيد من الإنجازات المتوقعة».

اقرأ أيضا

خصومات مميزة لسباق "فورمولا - 1"