الاتحاد

عربي ودولي

الإصلاحيون يتجهون للاتفاق على مرشح واحد للرئاسة الإيرانية

مؤيدون للمرشح الأصولي محسن رضائي يحملون صوره في تجمع انتخابي بطهران أمس (إي بي أيه)

مؤيدون للمرشح الأصولي محسن رضائي يحملون صوره في تجمع انتخابي بطهران أمس (إي بي أيه)

أحمد سعيد (طهران) - دعا مسؤول إصلاحي إيراني أمس المرشحين للرئاسة الإيرانية محمد رضا عارف من جبهة الإصلاحات والمرشح المعتدل حسن روحاني، إلى الاتفاق على مرشح واحد لمواجهة مرشح الجبهة الأصولية.
وقال محمد علي نجفي عضو جبهة الإصلاحات إن هناك سبعة أشخاص من الإصلاحيين وفريق هاشمي رفسنجاني يدرسون آليات تشكيل ائتلاف بين المرشحين روحاني وعارف، لأجل الاتفاق على مرشح واحد يمثل هاشمي رفسنجاني والرئيس السابق محمد خاتمي. وأضاف أن هناك 80% من المشتركات بين المرشحين، وأن الاتحاد بينهما سيحصر الأصوات في مرشح واحد.
وكان روحاني وعارف أكدا موافقتهما على قرار الائتلاف الذي يتشكل، وأعلنا تقارب وجهات نظرهما من قضايا البلد. وتبين من تصريحات الثنائي روحاني- عارف أن الاثنين متفقان على ثوابت مشتركة، حيث انتقدا الأوضاع الثقافية في البلد والتضييق على الحريات الصحفية، وانتشار ظاهرة المخدرات في الأوساط الشبابية بسبب البطالة. ودعا روحاني وعارف إلى إطلاق الحريات الصحفية وإطلاق سراح المعتقلين وجعل الفنانين المغضوب عليهم من الأصوليين، سفراء إيران في الخارج.
من جانبه، أكد محسن رضائي مرشح الأصوليين أن حكومته ستقوم بثورة اقتصادية في إيران تتمثل بالاعتماد على محاصيل كثيرة وليس النفط فحسب. وقال للصحفيين إنه سيعمد إلى تشكيل أقاليم اقتصادية في المحافظات النفطية من إيران، وسيقوم بتشكيل منظمة إقليمية مع إيران في المنطقة.

اقرأ أيضا