الاتحاد

الرياضي

«أبهار» لرئيس الدولة يحلق بكأس «أبوظبي الذهبية»

محمد حسن (أبوظبي)

توج الجواد «أبهار» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بلقب سباق كأس أبوظبي الذهبي للخيول العربية الأصيلة «هيبة» البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم، والذي أقيم أمس الأول، ضمن الحفل التاسع لمضمار أبوظبي، والذي تألف من 6 أشواط للخيول العربية ماعدا الشوط الأخير المخصص للخيول المهجنة الأصيلة، وتنافست في الحفل 66 خيلاً، على جوائز مالية بلغت 800 ألف درهم.
واقتنص «أبهار» البالغ من العمر 5 سنوات والمنحدر من نسل «النصر» الصدارة من عمق المستقيم، وظل متمسكا بها حتى الوصول إلى خط النهاية بفارق عنق، بالرغم من المحاولات المستميتة التي قام بها وصيفه «شرف الريف» لإسطبلات العجبان، بإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة فرناندو هارا.
وقطع «أبهار» مسافة السباق الذي أقيم في الشوط الثالث لمسافة 1600 متر في زمن وقدره 1:47:77 دقيقة، وجاء في المركز الثالث «ايه اف تواق» لخالد خليفة النابودة، وبإشراف أرنست أورتيل وبقيادة ريتشارد مولن.
عقب ختام الشوط، قدم عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية جائزة الفوز إلى سالم الكتبي مدير سباقات خيول صاحب السمو رئيس الدولة.
وحلق الجواد «ساطع» للشيخ حمدان بن منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف ناصر سميري وبقيادة هاري بنتلي بلقب سباق الرويس للسرعة للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 300 ألف درهم، والذي أقيم في الشوط الرابع والرئيسي لمسافة 1000 متر وخصص للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق.
وبالرغم من غياب «ساطع» عن السباقات لمدة 430 يوماً، فإنه كان في القمة وتمكن من التفوق بفارق 2,25 طول عن رفيق إسطبله «شارد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبقيادة وين سميث.
وقطع «ساطع» البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل «مهاب» المسافة في 1:02:87 دقيقة، وجاء في المركز الثالث «ار بي تورش» لصاحب السمو رئيس الدولة، وبإشراف إيريك ليمارتنيل وبقيادة تاج أوشي.
وقهر الجواد «ايه زد النايف» لهلال ناصر عامر العلوي، وبإشراف نفس المالك وبقيادة هيكتور كروتش، الظروف بالرغم من غيابه الطويل عن السباقات الذي بلغ 700 يوم، ليخطف لقب الشوط الأول والافتتاحي لمسافة 1400 متر على لقب سباق السمحة للمبتدئات البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.
وجاء فوز «النايف» البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل «النصر» بفارق بلغ 4,5 طول عن «برد الريف» لإسطبلات العجبان، وبإشراف عبدالله الحمادي وبقيادة ريتشارد مولن، فيما جاء في المركز الثالث «زينة المراس» لفيصل سمير المحمود العلي، وبإشراف سيف الدين ديب وبقيادة رويستون فرنش، وقطع البطل المسافة في 1:36:75 دقيقة.
وأكد الجواد «مكزون» لسعيد جابر وبإشراف المدرب أحمد بن حرمش وبقيادة فريدريك تايليكي، نجوميته المطلقة في المسافات الطويلة على مضمار نادي أبوظبي للفروسية بعد أن حقق فوزه الثاني على التوالي على المضمار الأخضر في غضون 21 يوماً.
وجاء فوز «مكزون» البالغ من العمر 4 سنوات والمنحدر من نسل «هنري ذا نافيجيتر» في الشوط السادس والختامي لمسافة 2200 متر على لقب سباق الظفرة للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 110 آلاف درهم، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة.
وتفوق «مكزون» بفارق 3,5 طول عن «انفسبيل سترايك» للشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم، وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة فرناندو هارا، فيما جاء ثالثاً «هنترز كريك» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وبإشراف سالم بن غدير وبقيادة رويستون فرنش، وسجل البطل 2:21:47 دقيقة.
وبعد غياب طويل عن منصات التتويج لمع بريق المدرب محمد سعيد الشامسي بنجم جديد في سماء الخيول العربية الأصيلة حين قدم الجواد «انفجار» لحميد عمهي المنصوري، وبقيادة كارلوس سانشيز، عرض استثنائي في الشوط الثاني لمسافة 1400 متر على لقب سباق حبشان للمبتدئات البالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم.
وجاء عرض «انفجار» البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل «نظام» في فن الانقضاض من الصفوف الخلفية، ليتفوق بفارق أنف عن «مربوح» لمحمد بن أحمد خليفة اليوسف وبإشراف هلال العلوي وبقيادة هيكتور كروتش.
وقطع «انفجار» مسافة السباق في 1:36:31 دقيقة، وجاء في المركز الثالث شنو لميت الموري» لعادل سرحان خلفان المزروعي وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن.
وأعرب المدرب محمد سعيد الشامسي عن سعادته بتحقيق فوزه الأول هذا الموسم وبعد غياب طويل، وقال: توقعت أن يقدم «انفجار» أداء طيباً في السباق، خاصة وأن تدريباته كانت مباشرة بعد أن خاض تجربته الأولى بمضمار العين بعد غياب عن السباقات منذ عام 2014، وأشاد بالفارس سانشيز الذي التزم بالتعليمات، وبأن الجواد ناسبته الأرضية العشبية.
وأكد الشامسي، أنه غاب عن المشاركة في السباقات في المواسم الماضية، حيث كانت الخيول التي يشرف على تدريبها البعض منه صغيرة في السن، والأخرى كانت جديدة بالإضافة إلى الإصابات في الإسطبل، وقال إنه يملك حالياً 16 خيلاً تحت التدريب.

الكتبي: «أبهار» إلى «الكبرى»
أبوظبي (الاتحاد)

أشاد سالم الكتبي مدير سباقات خيول صاحب السمو رئيس الدولة، بالفوز الذي حققه الجواد «أبهار» في سباق كأس أبوظبي الذهبية لمسافة 1600 متر «هيبة»، وقال: الجواد عاد لمستواه بعد مشاركته الأخيرة في مضمار ميدان الرملي قبل شهر.
وأكد أن الجواد يستحق المشاركة في السباقات المصنفة، وسوف نجد له السباق المناسب بعد أن يتم فحصه بعد انتهاء هذا السباق.

اقرأ أيضا

43 ميدالية تزين أبطال «جو جيتسو الإمارات»