الاتحاد

الرياضي

52 خيلاً في المزاد الثامن لـ «العربية الأصيلة» اليوم

من مسابقة جمال الخيل العام الماضي (من المصدر)

من مسابقة جمال الخيل العام الماضي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تنظم جمعية الإمارات لمربي الخيول العربية الأصيلة بنادي أبوظبي للفروسية اليوم المزاد الثامن للخيول العربية الأصيلة «واهو» تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك قبيل إقامة بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية التي تنطلق غداً.
ويضم المزاد، الذي ينطلق في الخامسة عصراً، 52 خيلاً يشارك معظمها بأسماء المشترين والملاك الجدد، ويتوقع أن يشهد إقبالاً كبيراً من الملاك ومربي الخيول العربية من مختلف مناطق الدولة ودول المنطقة لمتابعة المزاد الذي يتضمن أجمل رؤوس الخيل العربية.
ويتيح المزاد فرصة لاقتناء مهور ومهرات وفحول وأفراس ذات قيمة جمالية ومنحدرة من أفضل السلالات ويتوقع لها مستقبل جيد من حيث مستوى المشاركات والإنتاج.
وحول تنظيم المزاد، أكد عصام عبدالله، مدير جمعية الإمارات لمربي الخيول، أن جميع الخيول المعروضة مسجلة لدى جمعية الإمارات للخيول العربية، ويجب ألا يقل عمر المزايد عن 18 سنة، وعليه تعبئة وتوقيع نموذج التسجيل للمزاد، بالإضافة إلى إيداع مبلغ نقدي، ويمكِّن هذا الإيداع المشتري من الحصول على رقم يؤهله للمزايدة على الخيول المخصصة للبيع في هذا المزاد «رقم المزايدة»، مشيراً إلى أن رقم المزايدة معد للاستخدام الشخصي فقط، ويكون المشتري المحتمل المسجل رقم المزايدة باسمه مسؤولاً شخصياً عن جميع المشتريات ورسوم الحفظ والأتعاب المتصلة بما يتم ترسيته على رقم المزايدة.
وأضاف: اللجنة المنظمة بصدد توزيع كتيب توضيحي للخيول المعروضة للبيع خلال المزاد، ليكون في متناول المهتمين والمشترين المحتملين، ويتضمن الكتيب بيانات تفصيلية عن كل خيل، مع معلومات وافية عن أصولها.
وتابع: مزاد أبوظبي وغيره من المزادات التي تنظم في الإمارات ساهمت في توسيع قاعدة الملاك وتبادل المرابط دماء أنقى السلالات، الأمر الذي أسهم في جودة الإنتاج المحلي ومن ثم زيادة الطلب عليه.
يذكر أن جمعية الإمارات لمربي الخيول العربية أقامت في العام الماضي مزاد أبوظبي للخيول الجمال العربية 2015، وبلغت القيمة الإجمالية لمبيعات المزاد 3.785 مليون درهم.
وجاءت إقامة المزاد، قبيل فعاليات بطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية 2015، بحضور عدد من الملاك ومربي الخيول العربية الذين جاؤوا من مختلف مناطق الدولة ودول المنطقة لمتابعة المعروض من أجمل رؤوس الخيل العربية، حيث استقطب الحضور المشاركين في بطولة أبوظبي الدولية كافة، والذين أكدوا نجاح المزاد وأهميته من حيث التوقيت وجودة الخيول التي تم عرضها للبيع، والتي سيتمكن أغلب المشترين من إشراكها في منافسات البطولة لجاهزيتها وسجلها من الألقاب.
من جانب آخر، أعلنت جمعية الإمارات للخيول العربية البطولة اكتمال الاستعداد لانطلاق النسخة الثامنة لبطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية 2016، على ميدان قفز الحواجز العشبي بنادي أبوظبي للفروسية.
وتنظم الجمعية البطولة على مدى 4 أيام بمشاركة 365 خيلاً تمثل 139 مربطاً من الإمارات والدول العربية والأجنبية، وتتوزع البطولة على 21 فئة عمرية وتقدم الجوائز لأفضل 10 خيول لكل فئة، وستشمل البطولة النهائية توزيع 18 جائزة.
وأعلنت الجمعية أن البطولة هذا العام ستكون مختلفة مع زيادة الجوائز والتي بلغت 16 مليوناً ونصف المليون درهم، كما تتميز البطولة بمشاركة أفضل الخيول العربية الأصيلة.
وأتاح نظام توزيع الجوائز الذي تتبعه الجمعية الفرصة لقرابة نصف الخيل المشاركة في البطولة الوطنية الماضية التي أقيمت الحصول على جوائز، وذلك سعياً من الجمعية على تشجيع محبي الخيل العربية الأصيلة على اقتنائها والمثابرة في تحسين جودة الإنتاج لتوسيع هذه الرياضة التي شهدت زيادة كبيرة في عدد المهتمين بها.

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي