الاتحاد

الإمارات

معرض في جامعة زايد للتوعية بأمراض القلب

جانب من فعاليات معرض الصحة في جامعة زايد (من المصدر)

جانب من فعاليات معرض الصحة في جامعة زايد (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)- نظّمت طالبات قسم الصحة العامة والتغذية بجامعة زايد في أبوظبي معرض الصحة، الذي يهدف إلى التوعية بضرورة تبني أنماط معيشية صحية وانتهاج سلوكيات غذائية تساعد على الوقاية المبكرة من مخاطر أمراض القلب. وقدّمت الطالبات المشاركات في المعرض نصائح لرواده من الطالبات والعاملين في الجامعة تحثهم على الإكثار من المشي وممارسة الرياضة بصورة يومية.
وحملت اللوحات والملصقات التي عرضتها الطالبات في المعرض إرشادات ونصائح تحثّ على المواظبة على إجراء فحوص ومراجعات دورية منتظمة، والاستفادة من تسهيلات برنامج “وقاية” الذي توفره هيئة الصحة بأبوظبي مجاناً للمواطنين فوق سن 18 عاماً.
كما حثّت الملصقات على تجنب التدخين وتجنيب أطفالنا الاقتراب من أماكن وجود المدخنين، موضحة أن المستشفيات تنظم برامج للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، كما يمكن للمدخنين الاستعاضة عن النيكوتين بأدوية وبدائل صحية متوفرة في الصيدليات.
وأجرت الطالبات بعض الفحوص الطبية على رواد المعرض، كما قدمن وجبات غذائية صحية من صنع أيديهن.
وأشارت الدكتورة مالين جاريمو الأستاذ المساعد بالكلية، التي أشرفت على المعرض، إلى أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب تعد أحد أهم أسباب الوفيات في كثير من المجتمعات، مؤكدة أن الكثير لا يعلم أن مبدأ الوقاية يشكل عنصراً رئيسياً في التعامل مع أمراض القلب، بمعنى أن الأمر بيدك إن عقدتَ العزم والنية على مجابهة هذه الأمراض قبل أن تصيبك أو استسلمت للإصابة بها. ولفتت إلى أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون جيدة، مثل أسماك السلمون والسردين والتونا، وكذلك الزيوت، مثل زيت الزيتون، وزيت الذرة وزيت عبّاد الشمس، والمكسرات غير المملحة والبذور والأفوكادو واليقطين وبذور عباد الشمس، لأن هذه العناصر الغذائية يمكن أن تنظف الأوعية الدموية.
كما حثت على التقليل من تناول الأطعمة السريعة، مؤكدة أن هذا النوع من الأطعمة لا ينبغي أن يدخل ضمن الحمية الغذائية اليومية مع الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات، سواء منها الطازجة، أو المجمّدة بل وحتى المعلبة، وكذلك الخضراوات المطهوة بالبخار أو في الكاري أو في الحساءات المختلفة لأن هذه جميعاً ستنظف الأوعية الدموية كما ستزود الجسم بالمواد المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس زيمبابوي بيوم الاستقلال