الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فصل الخريف يبدأ ظهر اليوم

فصل الخريف يبدأ ظهر اليوم
23 سبتمبر 2019 03:40

أحمد مرسي (الشارقة)

يبدأ في الساعة 11:50 من ظهر اليوم فلكياً، فصل الخريف لهذا العام، والذي يتساوى فيه الليل بالنهار تتعامد فيه الشمس مع خط الاستواء في بداية الفصل. وبحسب إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، فإن فصل الخريف مناخياً يتميز بتحول الجو من الساخن إلى المعتدل ثم المائل للبرودة ويكون معدل درجة الحرارة في بدايته 24 درجة في الحد الأدنى و38 درجة في الحد الأقصى ثم تخف سخونة الجو حتى تصل الحرارة ما بين 21 درجة و35 درجة في منتصف الفصل ثم يميل الجو إلى البرودة لتصل درجة الحرارة عند نهايته ما بين 12 درجة و24 درجة مئوية.
وأضاف أن بداية الفصل تتسم أيضاً بارتفاع في درجات الرطوبة، خاصة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري وتستمر لأكتوبر المقبل، وكذلك بداية شهر نوفمبر القادم، ويتكرر تشكل الضباب في آخر الليل والصباح الباكر مع توقع بوجود كميات من الأمطار خلال الفصل بنسب تقارب 22% من مجموع الأمطار الهاطلة بصورة عامة خلال العام وتتركز في النصف الأخير من الفصل.
وقال الجروان: إن هناك منخفضاً جوياً «عميقاً» تم رصده حالياً في بحر العرب ومن المتوقع أن يتحول خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة إلى منخفض مداري تتأثر به السواحل الجنوبية من سلطنة عمان، خاصة نهاية الأسبوع الجاري، دون تأثير خلال اليومين المقبلين، لافتاً إلى أن الحالات المناخية الاعتيادية تصنف مناخياً في بدايتها كحالة، إلا أنها وبعد أن تتطور إلى الحالة مدارية، تُعطى اسماً أو رقماً لتكون معروفة للجميع.
وتابع: إن فصل الخريف يتميز أيضاً بعدم وضوح أو ثبات التوزيعات الضغطية، فهو فصل انتقالي حين يبدأ منخفض الهند الموسمي في الانحسار والضعف بينما تتاح الفرصة لتقدم منخفضات قادمة من أفريقيا والمؤثرة على البحر الأحمر وكذلك يبدأ المرتفع السيبيري في التكون والتأثير في نهاية الفصل وتنشط فيه الأعاصير المدارية في شمال المحيط الهندي وبحر العرب والمحيطات التي توازيها في دوائر العرض خلال شهري أكتوبر ونوفمبر وبمعدل احتمالية حصول لا تتجاوز نسبة 30 في المائة في بحر العرب.
وذكر الجروان أن في فصل الخريف تنتشر الفواكه «الخريفية» مثل الرمان والحمضيات والزيتون، وتكون الأجواء مناسبة للغرس والزراعة ونقل الفسائل وتقليم الأشجار وتزرع فيه معظم الخضراوات الشتوية.
وأشار إلى أنه وفي بداية الفصل يتساوى الليل بالنهار ثم يبدأ طول فترة الليل بالزيادة تدريجياً، حتى يصل طول فترة الليل إلى أقصاه ويصل طول فترة النهار إلى أقل فترة خلال العام، وذلك مع نهاية فصل الخريف في النصف الشمالي من الأرض في 22 ديسمبر، موعد دخول فصل الشتاء فلكياً.
وأفاد الباحث في علوم الفضاء والفلك، بأن هناك عدة سمات وأحداث فلكية يتم رصدها مع التغيرات الفصلية بصورة عامة، من بينها مشاهدة المجموعات النجمية ومنها (الدب الأكبر) في الجهة الشمالية الغربية من السماء و(المرأة المسلسلة) في الجهة الشمالية الشرقية من السماء و(العقرب) في الجهة الجنوبية الغربية من السماء و(المثلث الصيفي) مائل في وسط السماء نحو الجهة الغربية ويتكون من ثلاثة نجوم لامعة تنتمي لثلاثة مجموعات نجمية ويبدأ المربع الخريفي (الفرس المجنح) بالظهور من الجهة الشرقية.
وأضاف: أن الأرض تشهد خلال فترة الخريف زخات شهب مميزة، تشاهد بالعين المجردة عند الأجواء الصحوة، غير الرطبة، أو المنيرة بالأضواء الصناعية، ومنها ذروة زخات الشهب «الصياديات» او «الجباريات» خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر المقبل، «الأسديات» خلال الفترة من 16- 18 نوفمبر و«التوأميات» في الفترة من 13- 15 ديسمبر المقبل ويولد القمر محاقاً ثلاث مرات في هذا الفصل أولها في 28 سبتمبر والثاني في 28 أكتوبر والثالث في 26 نوفمبر أما البدر فيكون في هذا الفصل في الأيام 14 أكتوبر 12 نوفمبر و12 ديسمبر 2019.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©