الاتحاد

الاقتصادي

حجز 70% من رحلات الطيران على الوجهات التقليدية خلال موسم الصيف

مسافرون عبر مطار أبوظبي الدولي

مسافرون عبر مطار أبوظبي الدولي

رشا طبيلة (أبوظبي) - رفعت حجوزات السفر للموسم الصيفي إشغال رحلات طيران لتتراوح بين 70 إلى 100?، لاسيما على الوجهات التقليدية التي تشهد طلباً مرتفعاً في الشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا، بحسب عاملين في القطاع.
ويتراوح إشغال رحلات الطيران الى دول في الشرق الأوسط مثل الأردن ومصر ولبنان وذلك من المقيمين بالدولة بين 90 إلى 100?، في حين تتراوح حجوزات رحلات الطيران إلى تركيا وأوروبا وشرق آسيا بين 50 و80? لغاية الآن.
وقال نبيل الصايغ مدير عام مجموعة «بن حم» للسفر والسياحة، إن إشغال رحلات الطيران إلى عدد من دول الشرق الأوسط حققت إشغالاً يصل إلى 100?، مرجعاً ذلك إلى أن المقيمين يقومون بالحجز مبكراً، في حين أن إشغال الرحلات السياحية إلى أوروبا وشرق آسيا تجاوز 50? لغاية الآن، لأن المسافرين يحجزون في وقت متأخر.
واتفق علاء العلي مدير «نيرفانا» للسفر والسياحة مع الصايغ، مشيراً إلى أن إشغال رحلات الطيران إلى دول في الشرق الأوسط أصبحت الآن تتراوح بين 90 و100?، مثل عمان والقاهرة والخرطوم وبيروت، موضحاً أن المقيمين يحجزون في فترات مبكرة للحصول على مقاعد شاغرة وأسعار أفضل، ما يجعل عددا من الرحلات محجوزة بالكامل منذ الآن.
أما السفر الى أكثر الوجهات السياحية طلباً، مثل بريطانيا وألمانيا، قال العلي إن حجوزات الطيران تتراوح بين 70 إلى 80? لغاية الآن.
واتفق محمد الصالحي مدير عام «مكتب سفريات أبوظبي» مع العلي، مشيراً إلى أن معدلات الإشغال إلى الوجهات الأوروبية على رأسها ميونيخ ولندن وباريس تصل الى 80? لغاية الآن، حيث إن الطلبات نشطة على السفر إلى تلك الوجهات.
في المقابل، قال إن حركة السفر الى دول الشرق الأوسط شهدت تراجعاً، لكن يبقى إشغال الطيران مرتفعاً إلى الأردن ومصر ولبنان وذلك من المقيمين.
وقال العلي إن حركة الحجوزات في ارتفاع مستمر، سواء للفترة التي تسبق رمضان، أو للفترة التي تليه.
وبحسب توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي، يرتفع إجمالي إنفاق سكان الدولة على السفر والسياحة بالخارج إلى نحو 72,7 مليار درهم العام الحالي، بزيادة 5% مقارنة بالعام الماضي، وسيتزايد هذا الإنفاق بمعدل 2,7% سنوياً، ليصل مستواه إلى نحو 95,4 مليار درهم بحلول 2023.
وقال الصايغ إن الحجوزات بدأت تتزاحم مع قرب الموسم الصيفي حيث يبدأ موسم السفر الأول في 20 من يونيو المقبل، في حين يبدأ الموسم الثاني خلال فترة عيد الفطر لغاية بدء الموسم الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن ارتفاع الطلب على تركيا وألمانيا واستراليا وايطاليا، إلى جانب استراليا والبرتغال.
ودعا الصايغ المسافرين إلى الحجز مبكراً، لأن ذلك يوفر عليهم 30? من سعر تذكرة السفر، مشيراً إلى أن سعر التذكرة الآن الى إحدى الدول الأوروبية يصل إلى 3700 درهم، في حين سترتفع خلال الموسم إلى 5000 درهم.
أما الصالحي، فقال إن الحجز مبكراً يوفر على المسافر نحو 10? من سعر التذكرة، مؤكداً أن أستراليا ودولاً أوروبية وتايلاند تستحوذ على النصيب الأسد من الحجوزات.
وبحسب الاتحاد للطيران، فإن معدلات إشغال رحلات الطيران تشهد ارتفاعاً خلال الموسم الصيفي لتبلغ 70?، لاسيما على الوجهات التي تشهد طلبا كثيفاً من المسافرين.
ونالت الوجهات الجديدة التي أطلقتها «الاتحاد للطيران» أو ستقوم بإطلاقها قريباً، نصيباً من الحجوزات، لاسيما واشنطن والبرازيل.
من جهته، قال زياد نجار مدير «طيران الشرق الأوسط» في أبوظبي، إن إشغال رحلات الشركة يتراوح بين 60 إلى 100? وذلك بحسب وقت الحجز، حيث أنه من الصعوبة إيجاد حجوزات خلال عطل نهاية الأسبوع، في حين تزيد المقاعد المتاحة في الأيام العادية.
وأشار إلى أن معظم المسافرين من المقيمين اللبنانيين في حين أنه نادراً يتلقى حجوزات من سياح . وأكد أنه مع بداية الموسم في 24 من يونيو فإن رحلات الطيران تحقق إشغالاً كاملاً، وتستمر لغاية 5 من يوليو، في حين تستعيد الحجوزات نشاطها بعد رمضان ولغاية بدء الموسم الدراسي الجديد.

اقرأ أيضا

«التخطيط العمراني والبلديات» تبدأ تطوير منطقة ميناء زايد