السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%82.4 نمو أحجام المناولة في «موانئ أبوظبي»

%82.4 نمو أحجام المناولة في «موانئ أبوظبي»
23 سبتمبر 2019 03:32

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفعت أحجام مناولة الحاويات في شركة «موانئ أبوظبي» 82.4%، خلال النصف الأول من العام الجاري، حسب ما أعلنت الشركة في بيان أمس.
وأرجع البيان هذا النجاح اللافت إلى المكاسب، التي تحققت من إبرام اتفاقيات امتياز مع عدد من أبرز شركات التجارة والخدمات اللوجستية، بما فيها شركة «إم إس سي» العالمية للملاحة، وشركة «كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة».
وسجل ميناء خليفة، ارتفاعاً في حجم مناولة الحاويات من 620.97 ألف حاوية نمطية خلال النصف الأول من 2018، إلى 1.135 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من 2019، بزيادة 82.4%.
وجاء هذا النمو مدعوماً بشكل رئيس باتفاقية الامتياز المبرمة مع شركة «إم إس سي» العالمية للملاحة خلال العام الماضي.
وتتوقع موانئ أبوظبي تحقيق مزيد من النمو، بعد اكتمال بناء وتطوير محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، بالتعاون مع شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة الصينية، والتي باشرت عملياتها التشغيلية أبريل الماضي.
وتأتي الاتفاقيتان، ضمن استراتيجية موانئ أبوظبي الممتدة على مدار 5 سنوات، بهدف تعزيز التبادل التجاري، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمساهمة في بناء اقتصاد وطني مستدام ومتنوع، وتتوقع موانئ أبوظبي، أن ترتفع الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة إلى 9.1 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2024.
وبات هذا الميناء حالياً، قادراً على استقبال كبريات السفن العالمية، خاصةً بعدما وصلت إلى محطة كوسكو أبوظبي للحاويات خلال العام الجاري، سفينتا «كوسكو شيبنج بيسز» و«كوسكو شيبنج سولار»، اللتان تصل طاقتهما الاستيعابية إلى 21 ألف حاوية.
وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي: «رغم التحديات التي ألقت بظلالها على البيئة الاستثمارية العالمية خلال السنوات الأخيرة، نجحنا في تحقيق نتائج طيبة للغاية في قطاعي التجارة والخدمات اللوجستية، وتحقيق مكاسب وإنجازات قوية تدعم جهود تنويع اقتصادنا الوطني. ونحن فخورون بدور موانئ أبوظبي الرئيس في ترسيخ مكانة الإمارات وأبوظبي على خريطة التجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف: «ترتكز استراتيجيتنا على بناء علاقات تعاون، وشراكات قوية مع أفضل الشركات العالمية والأطراف الفاعلة في القطاعات الاقتصادية الحيوية تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة، التي تقدم جميع أشكال الدعم لموانئ أبوظبي، لمواصلة مسيرة نمونا الطموحة».
من جهته، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: «حقّقت موانئ أبوظبي أداء لافتاً خلال النصف الأول من العام الجاري، بتسجيل معدلات نمو مرتفعة في كافة عملياتها، بدءاً من حجم مناولة الحاويات، وصولاً إلى عدد زيارات سفن الرحلات السياحية. ونتوقع تحقيق المزيد من النجاحات والتقدم، بعد تدشين العمليات التجارية لمحطة كوسكو أبوظبي للحاويات، إلى جانب استمرار أعمال تجديد وتطوير ميناء الفجيرة. ويُعدّ هذا النجاح والنمو مؤشراً لافتاً على أهمية أبوظبي التجارية والاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وكذلك على امتداد مبادرة الحزام والطريق الصينية».
وسجلت موانئ أبوظبي، نمواً كبيراً في حجم مناولة البضائع عبر الموانئ التابعة لها، بما فيها مرافئ الفجيرة وميناء زايد وميناء مصفح، إذ ارتفع إجمالي مناولة البضائع العامة إلى نحو 9.7 مليون طن خلال النصف الأول من 2019، بزيادة 10% مقارنةً بالفترة نفسها العام الماضي.
واستقبل ميناء خليفة، في يونيو الماضي، أكبر وأول سفينة عملاقة ذات الغاطس العميق مُحمّلة بالكامل في الخليج العربي، وذلك على إثر الخطوات التي اتخذتها موانئ أبوظبي لتعزيز قدرتها على استقبال السفن العملاقة، من خلال تعميق القناة من 16.5 متر إلى 18.5 متر، وتوسيع مدخلها من 250 متراً إلى 280 متراً.
من جهة أخرى، تواصل مدينة خليفة الصناعية جذب المزيد من الاستثمارات، خاصةً بعدما وقّعت اتفاقيات استراتيجية مع «دي إتش إل جلوبال فورواردينج» و«جلف كومباوند بليندنج» خلال النصف الأول من 2019، وكذلك بعد وضع شركة رودبوت الصينية لصناعة الإطارات حجر الأساس لمشروع بقيمة 2.2 مليار درهم. وبمجرد اكتمال هذا المشروع الذي يشغل مساحة 275 ألف متر مربع، تبلغ قدرته الإنتاجية السنوية 10 ملايين إطار للسيارات، ومليون إطار للشاحنات والحافلات بحلول عام 2022.
واستقطبت موانئ أبوظبي، نحو 500 مستثمر إلى مدينة خليفة الصناعية، بالإضافة إلى حزمة ضخمة من الاستثمارات، تخطت 65 مليار درهم عبر قطاعات مختلفة شملت المعادن واللدائن البلاستيكية والنفط والغاز والسيارات والأغذية والطاقة والخدمات اللوجستية.
وفي الوقت ذاته، شهدت مناولة البضائع المدحرجة انخفاضاً طفيفاً من 78.163 مركبة خلال النصف الأول من 2018، إلى 73.59 ألف مركبة خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب انخفاض مبيعات السيارات الجديدة.
من جانب آخر، نجحت موانئ أبوظبي في جذب أعداد متزايدة من المسافرين، عبر السفن السياحية خلال النصف الأول من 2019، مسجلّةً زيادة 35%، من 237.16 ألف مسافر في النصف الأول من 2018، إلى 321.27 ألف مسافر خلال النصف الأول من 2019.
وانعكست هذه الزيادة على ارتفاع عدد زيارات السفن السياحية في ميناء زايد ومرافئ الفجيرة وشاطئ صير بني ياس للسفن السياحية، من 93 إلى 129 سفينة سياحية، بزيادة 38%. وسجّلت مرافئ الفجيرة زيادةً في أعداد السياح، بمعدل ثلاثة أضعاف من 5.931 إلى 14.441 ألف سائح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©