الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية تتماسك أمام ضغوط بيع «القيادية»

الأسهم المحلية تتماسك أمام ضغوط بيع «القيادية»
23 سبتمبر 2019 03:32

حاتم فاروق (أبوظبي)

تماسكت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، أمام الضغوط البيعية التي طالت الأسهم القيادية، خلال جلسة بداية الأسبوع أمس، بالتزامن مع حالة حذر سادت أوساط المستثمرين، ترقباً لبدء إعلانات الشركات عن النتائج المالية المسجلة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.
وتراجعت وتيرة التداولات بالأسواق المالية المحلية، من حيث القيمة والكميات، لتسجل خلال جلسة بداية الأسبوع نحو 141.9 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 107.7 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2089 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 57 شركة مدرجة.
وساهمت ضغوط بيع طالت سهم «اتصالات» خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة في الضغط على مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسط سيولة هزيلة، ليغلق منخفضاً بنسبة طفيفة بلغت 0.04%، عند مستوى 5122 نقطة، بعدما تم التعامل على 24.4 مليون سهم، بقيمة 55 مليون درهم، من خلال تنفيذ 839 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 25 شركة مدرجة.
كما تعرض مؤشر سوق دبي المالي، لعمليات بيع مماثلة طالت عدداً من الأسهم القيادية، ومنها سهم «إعمار»، ليغلق بالمنطقة الحمراء، بتراجع بلغ 0.11% عند مستوى 2816 نقطة، بعدما تم التعامل على 83 مليون سهم، بقيمة 86.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1250 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 32 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج، المحلل المالي، إن تعاملات المستثمرين بالأسواق المالية المحلية ما زالت تتسم بالحذر والترقب، نتيجة التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة، وانتظار المستثمرين إعلانات الشركات المساهمة عن النتائج الفصلية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.
وأضاف عجاج أن الأسهم القيادية قادت إغلاقات المؤشرات العام بالمنطقة الحمراء وفي مقدمتها سهم «اتصالات» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسهم «إعمار» في سوق دبي المالي، مؤكداً أن ضعف السيولة حمى المؤشرات العامة من التراجع بنسب كبيرة، على الرغم من اتجاه المحافظ والمؤسسات لاقتناص الفرص الاستثمارية في الشركات الكبري التي يتوقع أن تسجل نتائج فصلية إيجابية.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على 7.6 مليون سهم، ليغلق على ثبات عند 0.948 درهم، فيما جاء سهم «أبوظبي التجاري» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 7.6 مليون درهم، ليغلق منخفضاً عند 8.1 درهم، رابحاً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، بينما كان سهم «اتصالات» أكثر الأسهم المؤثرة علي حركة المؤشر العام، عندما تراجع بنحو 8 فلوس ليغلق عند سعر 16.7 درهم، بعدما تم التداول بقيمة 6.3 مليون درهم.
وفي دبي، جاء سهم «ديار» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول، تجاوزت الـ27 مليون سهم، بقيمة 9.1 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً 4.64% عند 0.338 درهم، وجاء سهم «دبي الإسلامي» في مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 15.7 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.19% عند 5.20 درهم، رابحاً فلساً واحداً عن الإغلاق السابق، بينما كان سهم «إعمار» أكثر الأسهم المؤثرة علي حركة المؤشر العام، عندما تراجع بنحو 7 فلوس ليغلق عند سعر 4.78 درهم، بعدما تم التداول بقيمة 7 ملايين درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©