الاتحاد

دنيا

«الشكشوكة» طبق شهير على مائدة البسطاء.. غني بالبروتينات

طبق «الشكشوكة» جاهز للتقديم (الصور من المصدر)

طبق «الشكشوكة» جاهز للتقديم (الصور من المصدر)

رنا سرحان (بيروت)
«الشكشوكة»، صنف رئيسي في كل من المطبخ التونسي والليبي والجزائري والمغربي، عادة ما تقدم في مقلاة معدنية مع الخبز لتغميس الصلصة. وفي ليبيا تعد الشكشوكة وجبة إفطار تقليدية. ويقال إن هذا الطبق قد أصبح منافساً قوياً للحمص والفلافل كأحد الأطباق الشعبية المفضلة، خاصة في فصل الشتاء. وتبعاً لبعض المؤرخين في مجال الطعام، فقد تم اختراع هذا الطبق خلال حكم الإمبراطورية العثمانية، وانتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإسبانيا، حيث يتم تقديمه في كثير من الأحيان مع النقانق الحارة. وهناك اعتقاد آخر بأن أصل الطبق من اليمن، حيث يُقدّم مع الزوغ، وهو معجون أخضر حار.
يوصف طبق «الشكشوكة» على أنه أكلة مصرية الأصل، ولكن هناك أكثر من بلد أخذ مقاديره وأضاف أو أنقص منه ليصنعه بطريقته الخاصة.
ويقول الشيف رضوان أبو زكي من فندق الموفنبك- بيروت: «الشكشوكة طبق الطبقات الفقيرة بالأساس، مكوناته من الخضراوات البسيطة في معظم الأحيان «طماطم - فلفل - بصل - بطاطا»، ولكن بعض العائلات التونسية تضيف إلى هذه المكونات البيض فتسميها العائلة في تونس «شكشوكة نابلية» نسبة إلى مدينة نابل التونسية.. وهذا الطبق الفقير نسبياً وجد من الحظ ما يكفي في مهرجان الأكلة الشعبية.
أكلة شعبية بامتياز
ويقول جميع الطهاة إن الشكشوكة، هو طبق مكونه الأساسي البيض مع بعض الخضراوات، وهو شهير في الشرق الأوسط في دول عربية عدة، كل دولة لها طريقة في إعداده باستخدام التوابل المشهورة بها.
والشكشوكة أكلـة شعبيـة بامتياز، ولكنها هذه المرة وجدت ما يكفيها من الحظ، فالسياح المتدفقـون على تونس أحبوا هذا الطبق البسيط وحاول كل الحاضرين تذوقه، وقد تفنن الطباخ في تزيينه وعرضه على طاولات مزركشة، فقد أصبح طبقاً مميزاً، كما أن طبخ الشكشوكة بزيت الزيتون يجعله مميزاً.
كما أن أكلة الشكشوكة تأتي في إطار التعريف بالأكلات الشعبية التونسية، والتأكيد على قيمتها الصحية في الموروث الغذائي التونسي. ولعل التعريف بهذه الأكلة المعتمدة على البصل أساساً، تؤكد أهميتها الصحية وتحث على عادات غذائية متوارثة من جيل إلى آخر.
الشكشوكة
المقادير:
بيض عدد 4
بصل ناعم 60 جراماً
بقدونس ناعم 10 جرامات
طماطم ناعمة 75 جراماً
ثوم ناعم 2 جرام
فلفل حار ناعم 10 جرامات
زنجيبل طازج ناعم 3 جرامات
زيت زيتون 20 جراماً
ملح حسب الطلب +رشة قرفة ناعمة+رشة بهار أبيض ناعم
طريقة التحضير:
توضع مقلاة على النار مع زيت الزيتون، ثم نضيف البصل، يقلب قليلاً، بعدها تتم إضافة الثوم والزنجيبل والفلفل.. ثم التحريك، تضاف الطماطم في هذه الأثناء، ويخلط خفق البيض بالشوكه جيداً ويضاف إلى المزيج في المقلاة مع التحريك المستمر، حتى ينضج البيض.
تقدم ساخنة وتزين بالخضراوات.
كما أن هناك طرقاً عدة للشكشوكة مع اللحم أو الباذجان أو من دون خفق البيض.

اقرأ أيضا