الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الكشف المبكر عن «سرطان البروستاتا» يساعد في الشفاء بنسبة 95%

الكشف المبكر عن «سرطان البروستاتا» يساعد في الشفاء بنسبة 95%
22 سبتمبر 2019 04:48

سعيد أحمد (أم القيوين)

خضع أكثر من 450 مواطناً، تتراوح أعمارهم من 50 إلى ما فوق 70 عاماً، لفحوص طبية خلال حملة الكشف المبكر عن مرض سرطان البروستاتا التي انطلقت منذ بداية العام الجاري، بتنظيم جمعية الإمارات للمسالك البولية بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئات الصحية في الدولة.
وقال الدكتور عبدالقادر الزرعوني، رئيس جمعية الإمارات للمسالك البولية: إن الحملة تستهدف أكثر من 1500 مواطن في مختلف مناطق الدولة، من أجل جمع المعلومات والأرقام وإنشاء قاعدة بيانات موحدة حول عدد الحالات المصابة بهذا المرض، لافتاً إلى أن مرض سرطان البروستاتا يعتبر من الأمراض الأكثر انتشاراً بين الرجال، والكشف المبكر يساعد على شفاء الحالة بنسبة تتجاوز 95%، ويقلل من المضاعفات.
وأشار إلى أن الحملة تتضمن تنظيم عيادات متنقلة تزور بعض المراكز الصحية والمستشفيات بالدولة لزيادة الوعي بالمرض وتوزيع منشورات طبية خاصة بأمراض البروستاتا والوقاية منها، كما تتضمن فحوصاً مجانية للكشف المبكر عن المرض، وذلك بأخذ عينات من الدم للرجال بين العمر الخمسين والسبعين عاماً لفحص إنزيم البروستاتا، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ حملة في مركز السلمة الصحي بالتعاون مع منطقة أم القيوين الطبية الأسبوع الماضي، واستقبلت 11 حالة تقريباً.
وأكد الدكتور عبدالقادر أن هدفنا هو الوقاية من المرض قبل أن يعاني الشخص منه، مؤكداً أن هذه الوسيلة تعد الأقل تكلفة والأكثر نجاحاً بالتحكم في المرض وحماية المجتمع من الإصابة به، كما أنها سريعة في الحصول على نتائج الفحوص الطبية المطلوبة، ولا يوجد فيها إحراج للرجال، مما يشجع المواطنين على الإقبال لإجراء الفحص.
وأضاف: إن المرحلة الأولى للحملة تستهدف المواطنين فقط، وتم اكتشاف حالتين مصابتين بمرض سرطان البروستاتا من إجمالي الحالات التي خضعت للفحوص الطبية، ويتم علاجهما، لافتاً إلى أنه جارٍ جمع كافة المعلومات والبيانات المطلوبة لمتابعة الحالات، ومدى انتشار هذا المرض في الدولة، وتأثير البيئة على الأشخاص.
وقال: إن الكشف المبكر عن المرض يساهم بشكل كبير في علاج وشفاء الحالة، ويقلل من المضاعفات والخسائر المادية، ويخفف من معاناة المريض وأقاربه، لافتاً إلى أننا ندعو المواطنين من أعمار 50 عاماً وما فوق، بضرورة الكشف عن أمراض البروستاتا، للحفاظ على سلامتهم.
ولفت رئيس جمعية الإمارات للمسالك البولية، إلى أن الإقبال على الحملة يعتبر جيداً من المواطنين، خاصة بعد أن تم نشر طريقة وفائدة الكشف المبكر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن هدفنا توعية تثقيف أفراد المجتمع بالمعلومة الصحيحة حول مرض سرطان البروستاتا، بعيداً عن إخافتهم أو إحراجهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©