الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تترشح لعضوية جديدة في مجلس «إيكاو»

طيران الاتحاد

طيران الاتحاد

أبوظبي (وام)

أكدت دولة الإمارات إعادة الترشح لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو» لدورة جديدة للفئة الثالثة للسنوات الثلاث المقبلة، بحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني.
كانت الإمارات فازت بمقعد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي للمرة الأولى في عام 2007، مما ساهم في تعزيز البعد الدولي لدولة الإمارات في قطاع الطيران المدني منذ ذلك الحين.
وتجرى الانتخابات خلال اجتماعات الدورة الأربعين للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو» التي تعقد خلال الفترة من 24 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر 2019 في مونتريال بكندا.
وتشارك الإمارات، من خلال الهيئة العامة للطيران المدني، بوفد رفيع المستوى في اجتماعات «إيكاو» برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وعضوية سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، وإسماعيل البلوشي المدير العام المساعد لقطاع شؤون السلامة، وحمد المهيري المدير العام المساعد لقطاع شؤون أمن الطيران، وأحمد الجلاف المدير العام المساعد لمركز الشيخ زايد للملاحة الجوية، والكابتن خالد حميد آل علي المدير العام المساعد لقطاع الاستراتيجية والشؤون الدولية بالإنابة، ومحمد الدوسري المدير العام المساعد لقطاع تحقيقات الحوادث الجوية بالإنابة، إضافة إلى الكابتن عائشة الهاملي الممثل الدائم للدولة لدى منظمة الطيران المدني الدولي.
ويشهد الحدث مشاركة وفود من 192 دولة الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي، إضافة إلى العديد من المنظمات الدولية والجهات العاملة في قطاع الطيران المدني في العالم، حيث تنظم الهيئة حفل الاستقبال على شرف الوفود المشاركة يوم 28 سبتمبر الجاري.
وأفاد سيف محمد السويدي بأن نشاط الوفد الإماراتي في اجتماعات مونتريال سيتضمن التنسيق الدولي المتواصل مع الوفود المشاركة، لضمان إعادة ترشيح الدولة لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لدورة جديدة للفئة الثالثة تمتد على مدار السنوات الثلاث المقبلة، خلال الانتخابات التي تجري يوم 3 أكتوبر المقبل.
وأكد السويدي أن دولة الإمارات تمتلك الكثير من العوامل التي تؤهلها للفوز بمقعد بمجلس المنظمة، حيث تحتل الدولة المركز الأول إقليمياً في حجم وحيوية قطاع الطيران المدني مع وجود بنية تحتية متطورة، عبر 8 مطارات حديثة موزعة على إمارات الدولة، إضافة إلى أربع شركات وطنية للنقل الجوي على المستوى العالمي تمتلك حالياً نحو 497 طائرة، بالإضافة إلى مراكز التدريب المتخصصة.
وأشار إلى أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقة عمل وثيقة مع المنظمة لتعزيز ودعم الأهداف الاستراتيجية لمبادرات المنظمة، مثل مبادرة «عدم ترك الدول خلف الركب» والتي تهدف إلى رفع مستوى معايير السلامة والأمن لدى الدول الأعضاء وتجهيزهم لتدقيقات منظمة الطيران الدولي.
وأضاف: «كذلك قامت الهيئة العامة للطيران بإطلاق برامج التعاون الدولي في أنشطة متمثلة في برامج الزمالة، برنامج الغذاء العالمي وبرنامج الشباب العالمي وبرنامج المرأة في الطيران، لتقديم الدعم الفني والتدريبي إلى الدول الأعضاء في المنظمة ودول أميركا اللاتينية ودول جنوب أفريقيا، إضافة إلى جهودها التنسيقية والتعاونية على مستوى دول الخليج.
يشار إلى أنه وفقاً للنظام الأساسي لمنظمة «إيكاو»، فإن الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 192 تقوم باختيار 36 دولة لتشكيل مجلس منظمة الطيران المدني الدولي والذي يعتبر الهيئة التشريعية للمنظمة.

اقرأ أيضا

مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.. «ميناء خليفة» يناول 10 ملايين حاوية