الاتحاد

الاقتصادي

«أدنيك» تستعد لأكثر المواسم زخماً في الفعاليات


قصة نجاح إماراتية في قطاع سياحة الأعمال، بدأت منذ 14 عاماً في أبوظبي، تجسدها شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، لتقطف ثمار جهودها، وتستضيف في مراكزها بالإمارة خلال النصف الثاني من العام الجاري 150 فعالية، ليكون الموسم الأكثر زخماً بالفعاليات منذ انطلاق الشركة.
وكشف حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة، أن الشركة استطاعت التأكيد على مكانتها كأحد أبرز اللاعبين الدوليين والمؤثرين في رسم مستقبل هذا القطاع الحيوي، فهي نجحت منذ انطلاقتها في العام 2005 في رفد الاقتصاد المحلي بـ 34.3 مليار درهم، واستضافة في مركزيها بالإمارة 3390 فعالية واستقطاب أكثر من 19 مليون زائر«، وتكون قد نجحت في استقطاب 375 فعالية خلال العام الجاري.


وقال الظاهري، لـ«الاتحاد»، أن الشركة فازت بثلاثة عطاءات لاستضافة مؤتمرات عالمية كبرى خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، حيث سيتم استضافة مؤتمرين في العام 2021، ومؤتمر واحد في العام 2022.
وأضاف«فعاليات النصف الثاني تعكس مدى التقدم والتطور الذي وصلت إليه الشركة والثقة الكبيرة التي تتمتع بها مراكزها من قبل منظمي الفعاليات والاتحادات الدولية المهنية».
وتابع الظاهري«ستواصل الشركة في البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات خلال النصف الأول من العام، الذي شهد استضافة العديد من المعارض والمؤتمرات والفعاليات الدولية الكبرى، حيث تقوم فرق العمل في أدنيك التي تقودها كوكبة من الكفاءات الإماراتية في توظيف أعلى المعايير والمواصفات العالمية، لتلبية متطلبات الأحداث والفعاليات القادمة وتجاوز توقعات المنظمين والمشاركين والزوار على حد سواء، من خلال الاستعداد المستمر ومواكبة الاحتياجات المتنامية في هذا القطاع، وصولاً إلى زيادة عدد الفعاليات، واستقطاب المزيد من الزوار المحليين والإقليمين والدوليين خلال هذا الموسم».

وبين الظاهري، أنه على مدى أكثر من عقد من الزمن، ساهم مركزا أبوظبي الوطني للمعارض والعين للمؤتمرات في تعزيز الآثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة على الإمارة، حيث حققا مساهمات اقتصادية مباشرة وغير مباشرة بقيمة 3.4 مليار درهم على اقتصاد الإمارة في عام 2018، لترتفع القيمة الإجمالية لمساهمة الشركة في الاقتصاد المحلي منذ انطلاقتها الأولى في عام 2005 إلى 34.3 مليار درهم».

الأكثر تطوراً
ويعدّ مركز أبوظبي الوطني للمعارض والعين للمؤتمرات من أكثر مراكز المعارض والمؤتمرات تطوراً على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويوفران طيفاً واسعاً من الخدمات والبنى التحتية المتطورة التي تتجاوز تطلعات جميع عملائنا في القطاعين العام والخاص، وفقاً للظاهري.
وأضاف الظاهري «ينفرد مركز أبوظبي الوطني للمعارض عن غيره من المراكز في الشرق الأوسط بقدرته على استضافة العروض الداخلية والخارجية، إضافة إلى العروض المائية في المرسى التابع للمركز، فضلاً عن مرونة مرافقه وقدرتها على استضافة طيف واسع من الفعاليات على اختلاف أحجامها، الأمر الذي عزز من تنافسية الشركة وقدرتها على استقطاب المعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى، والذي لم يكن ممكناً لولا الدعم الكبير الذي لمسناه من القيادة الرشيدة، ومن مختلف المؤسسات الوطنية التي نعمل معها لإخراج كافة الفعاليات التي نستضيفها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الإمارة».
وأكد الظاهري «فخورون في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بالنجاحات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يلقي على عاتقنا المزيد من المسؤولية لتحقيق المزيد من الإنجازات والعمل بشكل جاد على استقطاب الفعاليات الدولية الجديدة إلى مراكز الشركة، تماشياً مع استراتيجيتنا الهادفة إلى ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي عاصمة لقطاع سياحة الأعمال في المنطقة».

النصف الأول

حققت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) خلال النصف الأول لهذا العام 2019 العديد من الإنجازات التي تضاف إلى سجل نجاحاتها الماضية في قطاع سياحة الأعمال، حيث استضافت مراكزها «مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومركز العين للمؤتمرات» 29 معرضاً، و108 مؤتمرات وفعاليات دولية وإقليمية ومحلية، إضافة إلى 88 فعالية خاصة، كما فازت أدنيك بثلاثة عطاءات لاستضافة مؤتمرات عالمية كبرى خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، حيث سيتم استضافة مؤتمرين في العام 2021 ومؤتمر واحد في العام 2022.
قال الظاهري «حصلت الشركة في النصف الأول على جائزة الرابطة الدولية لمراكز المؤتمرات AIPC للابتكار للعام 2019، وذلك عن (منصة الابتكار) في قطاع الاجتماعات الخاصة بها. وجاء هذا الفوز بعد منافسه قوية مع سبع مراكز للمؤتمرات الدولية من سبع دول حول العالم، وهي أستراليا، فنلندا، جنوب أفريقيا، كندا، ألمانيا، سنغافورة وروسيا، وحصلت الشركة على شهادة ايزو 22301 للمرونة التنظيمية، وذلك بعد اعتماد المنظمة الدولية للمعايير لنظام إدارة استمرارية الأعمال لدى الشركة».


فعاليات النصف الثاني

استضافت أدنيك مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين، الذي انطلقت فعاليته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض الأسبوع الماضي، وأقيم المؤتمر، تحت شعار «الطاقة من أجل الازدهار»، على مساحة 40 ألف متر مربع، وحضره كوكبة من الخبراء في قطاع الطاقة، وعدد من المسؤولين الحكوميين ورواد الأعمال والشخصيات الأكاديمية.
كما تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، خلال الفترة من 16 حتى 18 سبتمبر المقبل فعاليات معرض CPhI الشرق الأوسط وأفريقيا 2019، الذي يعد أهم تجمع إقليمي للعاملين في قطاع الأدوية في المنطقة بمشاركة كبار الموردين والمشترين للأدوية، حيث سيسلط المعرض الضوء على أهم الفرص المتاحة في القطاعات المتعلقة بسلسلة توريد الأدوية.
كما يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض فعاليات عالم نيكلوديون، الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، خلال الفترة من 19 حتى 21 سبتمبر 2019، حيث سيتمكن الأطفال من التفاعل مع جميع شخصيات نيكلوديون المفضلة لديهم، وسيشهد المعرض إقامة حفل توزيع جوائز اختيار أطفال نيكلوديون في 19 سبتمبر، الذي يطلق لأول مرة من العاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة فنانين عرب وعالميين.

اقرأ أيضاً.. 2.3 مليار درهم مساهمة " أدنيك" في اقتصاد أبوظبي خلال النصف الأول

وسيعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، خلال الفترة من 22 حتى 26 سبتمبر المقبل المؤتمر العالمي الـ79 للصيدلة والعلوم الصيدلانية، وذلك بمشاركة عدد كبير من علماء الصيدلة والباحثين والمهنيين والأكاديميين والطلاب والشركاء الاستراتيجيين وأصحاب القرار من جميع أنحاء العالم لمناقشة أبرز التحديات التي تواجهها هذه الصناعة واقتراح حلول لها.
أما معرض «التراث الشرق الأوسط» المقرر إقامته خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر المقبل سيجمع 100 مؤسسة وشركة تعمل في قطاع علم الآثار حول العالم. وسيجمع المعرض كبار علماء الموسيقى، ومصممي المتاحف، والمهندسين المعماريين، ومؤرخي الفن، ونشطاء حماية الآثار والمهنيين في مجال الفن من كافة أنحاء الوطن العربي، لمناقشة مختلف الأنشطة الفنية والثقافية، فضلاً عن الكشف عن المشاريع العالمية المستقبلية.
كما سيحتضن مركز أبوظبي الوطنية للمعارض، خلال الفترة من 6 حتى 10 أكتوبر الدورة السادسة والعشرين من المؤتمر الدولي للطرق، والذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وسيتناول المؤتمر أهم المواضيع المتعلقة بمجال البنية التحتية للطرق والنقل البري، بمشاركة وفود دولية وعارضين من أكثر من 120 دولة.
وخلال الفترة من 16 حتى 19 أكتوبر، سيكون هواة القوارب واليخوت الفاخرة ومحبو الأنشطة البحرية على موعد مع معرض أبوظبي الدولي للقوارب الذي سيعود بنسخته الثانية.

أما معرض «جيمز كون الشرق الأوسط 2019» فسيستقطب عشاق منصات الألعاب للاطلاع على أحدث العروض والابتكارات التكنولوجية في صناعة الألعاب العالمية والإقليمية.
كما سيستضيف المركز مؤتمر البكالوريا الدولية أبوظبي 2019 الذي يعد أكبر تجمع سنوي لمجتمع البكالوريا الدولي، ويعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وذلك خلال الفترة من 24 حتى 26 أكتوبر 2019. وسيشهد المؤتمر حضور أكاديميين ومتخصصين في مجال التعليم، حيث سيتيح لهم منصة فاعلة للمساهمة في النهوض بقطاع التعليم في دولة الإمارات.
أما المعرض الدولي للعقارات والاستثمار - آيريس 2019، فستعقد فعالياته خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 1 نوفمبر، بمشاركة عدد كبير من كبار المطورين العقاريين والمستثمرين ومشتري الوحدات العقارية.

كما سينظم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ،خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 1 نوفمبر معرض «نجاح» الحدث الرائد في قطاع التعليم العالي بالدولة، حيث سيجمع المعرض ممثلين عن أكثر من 150 جامعة محلية ودولية ومسؤولين من مؤسسات التعاليم العالي من دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، واليابان، وكندا، والمجر، ولبنان، والبحرين، ومصر، وهولندا، والأردن، ومختلف أنحاء العالم.
وسيستضيف وينظم مركز أبوظبي الوطني للمعارض الدورة العاشرة من معرض «سيال الشرق الأوسط»، خلال الفترة من 9 حتى 11 ديسمبر.

مركز العين للمؤتمرات
سيستضيف مركز العين للمؤتمرات عدداً من الفعاليات المهمة في النصف الثاني من عام 2019 منها معرض الإمارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي سيعقد خلال الفترة من 3 إلى 4 سبتمبر. ويهدف هذا المعرض الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الحيوية في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كما سيقام في المركز، خلال الفترة من 24 سبتمبر حتى 3 أكتوبر الدورة الحادية عشرة من معرض العين للكتاب الذي سيشهد مشاركة العديد من دور النشر والمؤسسات الثقافية المحلية، بهدف عرض مجموعة متميزة من عناوين الكتب من أبرز المؤلفين الإماراتيين وتسليط الضوء على إنتاجهم الفكري والثقافي. وسيتضمن المعرض جلسات توقيع كتب لشخصيات فكرية وإبداعية بارزة في دولة الإمارات. وسيفتح المعرض أبوابه مجاناً أمام زائريه للالتقاء والتحدث مع المؤلفين.
وخلال الفترة من 5 حتى 9 نوفمبر، سيعقد في مركز العين للمؤتمرات معرض «أربيان ستايل» 2019 الذي سيجمع أبرز المتخصصين في مجالات الفنون والحرف اليدوية، بالإضافة إلى عرض المأكولات الشعبية من الدول العربية. وسيتيح المعرض للمستوردين والمصنعين والعلامات التجارية الرائدة الفرصة للتعرف وتبادل المعلومات عن أحدث اتجاهات السوق في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن الاطلاع على أحدث الابتكارات من كبار الخبراء والمتخصصين.

 

معارض تنظمها «أدنيك»

قال الظاهري «تسعى الشركة بشكل مستمر للنهوض بواقع ومستقبل قطاع سياحة الأعمال في الإمارة بالتعاون مع كوكبة من المؤسسات الوطنية العاملة في القطاع، من خلال استقطاب وتنظيم المعارض والمؤتمرات الجديدة المتخصصة، ودعم الفعاليات القائمة حالياً، وذلك وفق القطاعات التي حددتها خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية للعام 2030».
وأضاف «تستضيف مراكز الشركة سنوياً المئات من الفعاليات المتخصصة، إلا أنها تضطلع بمسؤولية تنظيم ستة معارض ومؤتمرات دولية كبرى فقط، وهي معرض الدفاع الدولي ومعرض الدفاع البحري (ايدكس ونافدكس) والمؤتمر الدولي للدفاع، ومعرضا الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب (يومكس وسيمتكس) والمؤتمر المصاحب لهما، ومعرض أبوظبي الدولي للقوارب، إضافة إلى معرض سيال الشرق الأوسط للأغذية».
ويعد «أيدكس» أحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما يشكل «نافدكس» حدثاً استراتيجياً يدعم قطاع الدفاع البحري في المنطقة.
وتنظم الشركة معرض أبوظبي الدولي للقوارب الذي تعقد فعاليات الدورة الثانية له في الفترة من 16 ولغاية 19 أكتوبر 2019، في حين يعد معرض «سيال الشرق الأوسط» فهو الحدث المتخصص والأسرع نمواً على مستوى المنطقة في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة.



اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى