الاتحاد

الإمارات

الحريات الدينية وحماية الحقوق «كلمة السر» في جاذبية الإمارات

العمالة الهندية تفضل الإمارات       (أرشيفية)

العمالة الهندية تفضل الإمارات (أرشيفية)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أكدت نيتا بهوشان نائبة رئيس البعثة الديبلوماسية بالسفارة الهندية لدى الدولة أن المقيمين الهنود في الإمارات يتمتعون بالحماية القانونية في ظل الآليات التي توفرها الإمارات لحماية حقوق العمالة والتي توجت بالقرارات الثلاثة الأخيرة التي أعلنتها حكومة الإمارات التي من شأنها زيادة حماية حقوق العمالة في مختلف مراحل التعاقدات.
وقالت في تصريحات لـ«الاتحاد» أمس «إن القرارات التي اتخذتها وزارة العمل الإماراتية وبدأت في تطبيقها مطلع شهر يناير الماضي، لاقت ترحيباً من مختلف الأوساط الحكومية بالهند، حيث إنها تعزز حماية حقوق العمالة، وتتيح للعمال حق الاختيار والموافقة أو الرفض على تجديد عقود العمل، علاوة على ضمان عدم التلاعب ببيانات عروض العمل التي يتم توقيعها قبل الحضور إلى الإمارات الأمر الذي يعزز حماية حقوق الإنسان».
وأضافت أن العمالة الهندية تفضل الإمارات، وجاءت هذه القرارات لتزيد الإقبال على السفر للعمل هنا، مشيرة إلى أن إتاحة توقيع العامل على العقد باللغة التي يفهمها وتوفير العديد من اللغات يعد من الأمور المهمة والتي تعد تحولا في قوانين العمل بدولة الإمارات.
وأشادت بهوشان بدور الجهات الحكومية في دولة الإمارات والتي تعمل على توفير الحماية للعمال بدءا من الشرطة ووزارة العمل والمحاكم العمالية التي توفر مظلة لحماية العمالة الوافدة، لافتة إلى أن عدد الملاحظات التي تتلقاها سفارة الهند وقنصليتها لدى الدولة منخفض بشكل كبير، وإن السفارة توجه العمال إلى الجهات الرسمية في دولة الإمارات لاتخاذ الإجراءات الرسمية في حال واجهوا أي مشكلات متعلقة بالعمل.
وأشارت إلى أن قرارات الحكومة الإماراتية الخاصة بالعمل خلال السنوات الأخيرة أسهمت بشكل كبير في الحد من المشكلات العمالية والتي أصبحت نادرة جداً، حيث إن دولة الإمارات طبقت العديد من الأنظمة ووفرت آليات لحماية حقوق العمالة ومنها المحاكم العمالية ومكاتب وزارة العمل التي تتلقي الشكاوى والعديد من الخطوات التي توجت بالقرارات الثلاثة الأخيرة.

زيارة ولي العهد
وعن العلاقات بين البلدين، أفادت بهوشان بأن العلاقات بين جمهورية الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة تاريخية وقوية ومميزة، حيث إن هناك روابط ثقافية وتاريخية وطيدة، ويزيد من متانة العلاقات الزيارة المرتقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تأتي في وقت مهم لتوطيد أواصر العلاقات بين البلدين. وقالت «الحكومة الهندية ترحب بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والتي تأتي عقب زيارة ناريدرا مودي رئيس وزراء الهند في أغسطس العام الماضي والتي جاءت لتعزز العلاقات مع دولة الإمارات الصديقة ولتقوية الروابط الاقتصادية والثقافية والتاريخية»، مضيفة أن الزيارة تستمد أهميتها، حيث إنها الأولى لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بعد أن تقلد ولي العهد لإمارة أبوظبي».
وأضافت أن علاقتنا بدولة الإمارات العربية المتحدة تشهد تطوراً دائماً على مختلف الأصعدة، حيث إنه في عام 2015 حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ 220 مليار درهم (60 مليار دولار) بعد أن كان 75 مليار دولار في 2014، إلا أن الانخفاض نتج عن فرض نسبة 10? ضرائب على استيراد الذهب إلى الهند من الخارج.
وأشارت إلى أن عدد الشركات الهندية التي تستثمر وتعمل في الإمارات، بلغت نحو 20 ألف شركة في الوقت الذي تبلغ فيه الاستثمارات الإماراتية بالهند نحو 8 مليارات دولار أميركي.
وأوضحت أن الجانبين الهندي والإماراتي كانا قد اتفقا خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي في أغسطس العام الماضي، على المضي قدما في العمل بين البلدين لزيادة التجارة البينية بمعدل 60? لتصل إلى 100 مليار دولار أميركي بحلول عام 2020.
وبينت بهوشان أنه لتحقيق الهدف من زيادة التعاون التجاري، يعمل كلا من الجانبين على بذل المزيد من الجهود لتنويع الحركة التجارية ومجالات التصدير والاستيراد في الغذاء والأقمشة والمنتجات الدوائية والآلات والنقل، علاوة على تسهيل إنشاء المشروعات المشتركة بين البلدين في زيادة التعاون في القطاعين الحكومي والخاص.

نمو الاستثمارات
وعلى صعيد الاستثمارات، أضافت أن البلدين اتفقا على إنشاء صندوق الإمارات والهند للاستثمار لدعم الاستثمارات في الهند بقيمة 75 مليار دولار والذي يهدف إلى تسريع التوسع في الجيل القادم من البنية التحتية خاصة إنشاء القطارات والموانئ والطرق والمطارات والممرات الصناعية.
وأشارت إلى أن زيارة صاحب السمو ولي عهد أبوظبي تعد جسرا جديدا لتزيد من تقارب البلدين وتقوية العلاقات بينهما وتعميق الترابط متعدد الأصعدة بين الهند والإمارات في بيئة تتسم بالثقة والتفهم بين قيادات الدولتين.
وأشادت نيتا بهوشان نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة الهندية لدى الدولة باحترام الإمارات للحريات الدينية.

اقرأ أيضا