الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كهرباء دبي»: ازدهار صناعة وتطبيقات الطاقة الشمسية

«كهرباء دبي»: ازدهار صناعة وتطبيقات الطاقة الشمسية
21 سبتمبر 2019 00:33

دبي (الاتحاد)

أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي أن صناعة الألواح الكهروضوئية وتطبيقاتها تشهد ازدهاراً كبيراً حول العالم وتسجل أسواقها ومبيعاتها تنامياً ملحوظاً لاسيما خلال السنوات الأخيرة.
وقال سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: لن يكون مستغرباً أن نشهد قريباً إدراج الخلايا الشمسية في حياتنا اليومية والبنى التحتية التي نستخدمها كل يوم ويمكن أن نراها قريباً في زجاج نوافذ منازلنا ومكاتبنا لتصير نوافذنا محطات لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء ويصبح كل مبنى قادراً ذاتياً على إنتاج احتياجاته من الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة مع المحافظة على البيئة.
وأضاف الطاير في بيان أمس، أن مراكز البحوث والتطوير تعمل لإيجاد حلول مستدامة لتحسين كفاءة هذه الألواح وإطالة عمرها من قبيل تخزين الطاقة الشمسية في البطاريات وروبوتات لتنظيف الألواح وأنظمة توجيه لتتبع الشمس لرفع إنتاجية وكفاءة الألواح الكهروضوئية إلى الحد الأقصى الممكن.
وأشار الطاير إلى أن «العقد الماضي يعد بحق عصر الألواح الكهروضوئية حيث لمسنا إقبال الأفراد والشركات في العالم على استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة كما ازداد عدد الشركات التي تهتم بإنتاج وتصنيع هذه الألواح حتى أصبح التنافس بينها في ذروته».
ونوه إلى أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، يعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم حيث سيتم توليد 5000 ميجاواط بحلول عام 2030 وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم وفق نظام المنتج المستقل، أسهم هذا النموذج في تحقيق أرقام قياسية عالمية في أسعار مشروعات الطاقة الشمسية.
وقال الطاير إن الهيئة تسعى إلى إنجاز مراحل مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام أحدث التقنيات المعتمدة في مجال الطاقة الشمسية بما ينسجم مع الرؤية الطموح لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأشار إلى أنه وبدعم من المجلس الأعلى للطاقة في دبي وبلدية دبي والقيادة العامة لشرطة دبي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تتولى هيئة كهرباء ومياه دبي مسؤولية تنفيذ البند السابع من «وثيقة الخمسين» التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وتعمل الهيئة على تنفيذ برنامج لتجهيز أنظمة متكاملة لتحقيق اكتفاء ذاتي من الغذاء والطاقة والمياه في عُشر منازل المواطنين على الأقل تغييراً لنمط الحياه وحفاظاً على البيئة، وبهدف خلق قطاع اقتصادي جديد يدعم اكتفاءً ذاتياً من الطاقة والغذاء والماء.
وأضاف أنه يجري تنفيذ هذا المشروع الذي يسهم في تعزيز سعادة مواطني دبي في إطار مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها الهيئة دعماً لمبادرة «دبي الذكية» التي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.
وقال: تسعى المبادرة إلى تشجيع أصحاب المباني على تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية لإنتاج الطاقة النظيفة وربط الأنظمة بشبكة الهيئة، وحققت المبادرة نجاحاً كبيراً منذ إطلاقها، حيث انتهت الهيئة حتى 31 يوليو الماضي من ربط 1328 مبنى في دبي بشبكة الهيئة بقدرة إجمالية تصل إلى 102.1 ميجاواط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©