الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أميركا.. تفشي الأمراض الناجمة عن السجائر الإلكترونية

أميركا.. تفشي الأمراض الناجمة عن السجائر الإلكترونية
20 سبتمبر 2019 17:33

أكدت السلطات الصحية الفدرالية الأميركية، اليوم الجمعة، أن الأمراض الرئوية الناجمة عن تدخين السجائر الإلكترونية تواصل تفشيها في البلاد، في وقت تستعدّ لوس أنجليس بدورها لحظر السجائر الإلكترونية المنكّهة.

وقالت آن شوشات من مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، خلال مؤتمر صحافي، إن المرضى يتوافدون إلى المستشفيات، حيث بلغ مجموع الحالات 530 حالة، مؤكّدة سبع وفيات.

وأضافت أن أكثر من نصف المرضى هم دون الخامسة والعشرين من العمر وثلاثة أرباعهم هم من الرجال، كما أن 16 % من المرضى هم دون الثامنة عشرة.

وعلى الصعيد نفسه، قال ميتش زيلر مدير المركز المعني بشؤون التدخين في "اف دي ايه"، إنه بات في حوزة مختبرات التحليل التابعة لوكالة الأغذية والأدوية الفدرالية (اف دي ايه)، أكثر من 150 عيّنة مشبوهة، لكن لم يتمّ بعد تحديد المادة أو المواد المسؤولة عن هذه الأمراض الرئوية الحادة.

وأضاف "ما من قاسم مشترك بين المنتجات المستخدمة أو طريقة استخدامها أو مواقع شرائها وما يمكن أن يكون قد حصل بين لحظة اقتنائها وتلك التي دخّنت فيها واستنشقت".

ويتوخّى المحققون الحذر قبل توجيه أصابع الاتهام لأي ماركة أو منتج أو سلسلة بيع لتحديد السبب المحتمل لهذه الأمراض.

وفي غالب الأحيان، كانت الخراطيش المعنية تحتوي على مادة رباعي هيدرو كانابينول (تي اتش سي) وهو المكوّن الفاعل في القنب الهندي.

ويمكن شراء هذه الحشوات في غالب الأحيان من تجار في الشارع أو عبر الإنترنت، بما أن استهلاك القنب الهندي يبقى غير قانوني في جزء من الولايات المتحدة.

ولفت ميتش زيلر مدير المركز المعني بشؤون التدخين في "اف دي ايه"، إلى أن مكتب التحقيقات الجنائية التابع للوكالة الفدرالية يشارك أيضاً بدوره في التحاليل.

اقرأ أيضاً... ولاية أميركية جديدة تحظر السجائر الإلكترونية

وتوافد عدد كبير من الشباب إلى المستشفيات، إثر إصابتهم بسعال وآلام في الصدر وتقيؤ وصعوبات في التنفّس.

وأقرّ غالبية الضحايا بأنهم دخّنوا سجائر إلكترونية حشوها بسوائل من القنب الهندي، لكن جزءا منهم اكتفى بسوائل نيكوتين.

وفي ظلّ تسارع الأحداث، قررت ولاية ميشيغن ونيويورك حظر السجائر الإلكترونية المنكّهة، لأن النكهات (مثل النعناع والمنثول والفواكه الحمراء والمانغو وحتّى السكاكر) تجتذب الشباب. وتبقى السجائر الإلكترونية بالتبغ مسموحة. وقد تحذو مدينة لوس أنجليس حذوهم.

وكانت حكومة دونالد ترامب قد أعربت قبل فترة قصيرة، عن نيتها حظر السجائر الإلكترونية المنكّهة على الصعيد الوطني في الأشهر المقبلة.

يذكر أن الهند حظرت كلّ أنواع السجائر الإلكترونية هذا الأسبوع، بغض النظر عن احتوائها أم لا على منكهات.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©