الاتحاد

عربي ودولي

الولايات المتحدة: قادرون على تحديد المسؤول عن استهداف أرامكو

العقيد باتريك رايدر (يمين) وجوناثان هوفمان خلال مؤتمرهما الصحفي

العقيد باتريك رايدر (يمين) وجوناثان هوفمان خلال مؤتمرهما الصحفي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، عن ثقتها في القدرة على التوصّل إلى تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي استهدف الأسبوع الماضي منشأتين نفطيّتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية.

وردًا على سؤال حول مصدر الضربات الصاروخيّة التي استهدفت المنشأتين النفطيّتين، أكد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جوناثان هوفمان أنّ الولايات المتحدة تنتظر أن تعلن السعودية الجهة المسؤولة عن الهجمات.

وقال المتحدث باسم البنتاجون إنّ "كلّ المؤشرات التي لدينا تفيد بأنّ إيران مسؤولة عن الهجوم على المنشأتين النفطيّتين السعوديّتين".

وتابع هوفمان "نحن على درجة كبيرة من الثقة بأننا سنكون قادرين على تحديد الجهات المسؤولة عن كل ما حصل بدقة"، مضيفا "لكننا سنواصل العمل مع السعوديين لبلوغ هذه النقطة".

اقرأ أيضا... الجبير: استهداف السعودية بأسلحة إيرانية اعتداء على العالم

وتعقيبًا على سؤال حول ردّ الإدارة الأميركية على الهجوم، اكتفى هوفمان بالقول إنّ "هذه القرارات لم تُتّخذ بعد".

بدوره، قال المتحدث باسم هيئة الأركان الأميركية العقيد باتريك رايدر "من دون التقليل من طبيعة الهجوم على المنشأتين النفطيتين وتداعياته على السوق العالمية للطاقة، يجب أيضا التريّث للنظر في ما نتحدّث عنه وهو هجوم استهدف منشأتين مدنيّتين".

وتابع المتحدث باسم هيئة الأركان الأميركية أن "هدفنا هو منع نشوب نزاع في الشرق الأوسط"، مضيفا "لقد قلنا ذلك مرارا. لقد قاله الرئيس وقاله الوزير: لا نريد نزاعا".

اقرأ أيضا

إيطاليا ستحظر صادرات الأسلحة لتركيا