الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أخطر المطارات في العالم

أخطر المطارات في العالم
20 سبتمبر 2019 02:11

ترجمة: عزة يوسف

قدم موقع «Times of India» قائمة بعدد من المطارات المحاطة بالتضاريس شديدة الوعورة وتتأثر بالظروف الجوية غير المتوقعة والممرات الضيقة، ويتطلب الطيران إليها من الطيارين استدعاء مهاراتهم وخبراتهم لضمان الهبوط الآمن، ومن تلك المطارات «تينزينغ هيلاري» في لوكلا نيبال على ارتفاع 9325 قدما وتحيط به جبال الهيمالايا، ويعتبر الأكثر خطورة في العالم، وتم بناء المدرج المنفرد على جانب أحد الجبال، بما يسمح فقط بالإقلاع والهبوط في اتجاه واحد وتحطمت أربع طائرات في المنطقة بين العامين 2008 و2013.
أما مطار جبل طارق في بريطانيا، فتم تشييد مدرجه الرئيس عبر طريق سريع مزدحم، ويمتد عمودياً على طريق وينستون تشرشل، السريع الذي يربط جبل طارق بإسبانيا. والمطار تم افتتاحه في الأصل للطوارئ خلال الحرب العالمية الثانية، وينتهي طرفا مدرجه القصير فجأة على البحر المتوسط، مما يضطر الطيارين إلى استخدام الفرامل بعد الهبوط مباشرة.
ومطار الأميرة جوليانا الدولي في الجزء الهولندي من جزيرة سانت مارتن، يقع على مدرج قصير خلف شاطئ ماهو، حيث تقترب الطائرات من المدرج فوق الماء وعليها أن تهبط على ارتفاع منخفض للغاية فوق الشاطئ، وتحلق على بعد أمتار قليلة فوق رؤوس المستلقين لأخذ حمامات الشمس.
وتحيط جبال الهيمالايا الرائعة بمطار بارو الدولي بمملكة بوتان، ويزيد ارتفاع بعضها عن 18 ألف قدم، بما يجعل الهبوط مهمة شاقة، ويقع المطار في واد عميق وهو المطار الدولي الوحيد في بوتان، ويتم تشغيل رحلاته بالنهار فقط بسبب موقعه الجغرافي الصعب.
وتضم جزيرة بارا النائية في اسكتلندا المطار الشاطئي الوحيد في العالم الذي تستخدمه الرحلات التجارية المجدولة، وعلى الرغم من أنه من أجمل المطارات في العالم نظرًا للهبوط بين المناظر الطبيعية الخلابة، إلا أنه يجب أن يستعد الطيارون لأي ظروف جوية غير متوقعة بالإضافة إلى المد البحري حيث إن الممرات الثلاثة مغمورة بالكامل أثناء ارتفاع المد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©