الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش السوري يدخل معرة النعمان ثاني أكبر مدن إدلب

الجيش السوري يدخل معرة النعمان ثاني أكبر مدن إدلب
28 يناير 2020 18:44

سيطر الجيش السوري، اليوم الثلاثاء، على الجزء الأكبر من مدينة معرة النعمان، الاستراتيجية وثانية أكبر مدن محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، بعد تطويقها بالكامل إثر أيام من الاشتباكات والقصف العنيف.
وتشهد محافظة إدلب ومناطق محاذية لها، والتي تؤوي ثلاثة ملايين شخص نصفهم تقريباً من النازحين، منذ ديسمبر، تصعيداً عسكرياً للجيش السوري يتركز في ريف إدلب الجنوبي وحلب الغربي حيث يمر جزء من الطريق الدولي الذي يربط مدينة حلب بالعاصمة دمشق.
وتُكرر دمشق نيتها استعادة كامل منطقة إدلب وأجزاء محاذية لها في حماة وحلب واللاذقية رغم اتفاقات هدنة عدة تم التوصل إليها على مر السنوات الماضية في المحافظة الواقعة بمعظمها تحت سيطرة المعارضة المسلحة.
وتمكن الجيش السوري خلال الأيام الماضية من السيطرة على 23 قرية وبلدة في محيط معرة النعمان، الواقعة على الطريق الدولي، لتطبق الحصار عليها تدريجياً.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن «تمكن الجيش السوري من السيطرة على أكثر من نصف مدينة معرة النعمان بعد وقت قصير من اقتحامها»، مشيراً إلى أنها لا تزال تشهد اشتباكات يرافقها «قصف جوي روسي وسوري».
وعلى الصعيد نفسه، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن «وحدات الجيش حررت معظم أحياء مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي وبدأت عمليات تمشيطها».
ودفع التصعيد منذ ديسمبر بـ358 ألف شخص إلى النزوح من المنطقة وخصوصاً معرة النعمان باتجاه مناطق أكثر أمناً شمالاً، وفق الأمم المتحدة. وبين هؤلاء 38 ألفاً فروا بين 15 و19 يناير، غالبيتهم من غرب حلب.
ولجأ كثيرون إلى مناطق شمال معرة النعمان بينها مدينة سراقب ومحيطها، إلا أنهم أجبروا مجدداً على النزوح مع اقتراب التصعيد العسكري منهم.

 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©