الاتحاد

الرياضي

الأندية تتمسك بـ «العواجيز» في صالات الطائرة

من مباراة بني ياس والنصر في الدوري (الاتحاد)

من مباراة بني ياس والنصر في الدوري (الاتحاد)

رضا سليم (دبي)

كشفت ورشة العمل التي نظمها اتحاد الكرة الطائرة مع الأندية، بمقر الهيئة، الأربعاء الماضي، عن أحد أبرز القضايا التي تهم اللعبة، والتي تخص اللاعبين الكبار في السن، حيث أكدت الإحصاءات التي قدمها الاتحاد، عن وجود أعداد كبيرة في الأندية من اللاعبين الكبار في السن، والذين وصلت أعمارهم إلى 50 عاماً، ويتصدر الوحدة القائمة الـ 50 عاماً، يليه العين وأعلى عمر في صفوفه 47 عاماً، وعجمان 46 والنصر 42، وبني ياس 41، ثم الجزيرة 39 عاماً، والرمس 38 عاماً، والوصل 37 عاماً، والشباب 36 عاماً، والأهلي وحتا 35 عاماً، وهما أقل الأندية في اللاعبين الكبار.

ويصل عدد اللاعبين الكبار في الأندية 72 لاعباً من أصل 205 مسجلين في 11 نادياً، من بينهم 54 لاعباً من 31 إلى 35 عاماً، و12 لاعباً من 36 إلى 40 لاعباً، و6 لاعبين من 40 إلى 50 عاماً.
ويتصدر الرمس قمة الأندية الأقل عمراً، 20 عاماً، وهناك 9 أندية تتساوى في أقل عمر بمعدل 21 عاماً، وهي بني ياس والشباب والجزيرة والنصر والوصل والعين والأهلي وحتا وعجمان، بينما يأتي الوحدة في المركز الأخير بمعدل 22 عاماً.
وعلى الرغم من أن الأمور تسير بشكل طبيعي في الأندية إلا أن الورشة فتحت الباب على مصراعيه، لمناقشة القضية، بحثاً عن حلول، بعدما زادت أعداد اللاعبين الكبار «العواجيز» في الملاعب، وباتت فرصة مشاركة الشباب صعبة للغاية، وإلا أن الأندية تمسكت ببقاء اللاعبين، لدرجة أنها رفضت مقترح الاتحاد بمشاركة اثنين من الشباب مع الفريق الأول بشكل إجباري، كما أن المدربين لديهم قناعة بأداء اللاعبين «العواجيز»، وتبرهن على ذلك في وجود عدد منهم في المنتخب.
ويأتي الخطر طبقاً للإحصاءات في عدم تصعيد لاعبي الشباب للفريق الأول بشكل ملحوظ، وكشفت الإحصاءات عن أن 14 لاعباً فقط من اللاعبين الشباب تم تسجيلهم في كشوف الأندية في الموسم المنتهي 2014-2015، وسجلت 7 أندية، وفي مقدمتها العين الأكثر تشجيعاً للشباب 4 لاعبين وجميعهم شاركوا في المباريات، ويليه الأهلي 3 لاعبين والجزيرة والنصر بمعدل لاعبين والشباب والوصل وحتا لاعب واحد في حين لم تسجل أندية الوحدة والرمس وبني ياس وعجمان أي لاعب، وهذه النسبة أقل من الموسم قبل الماضي 2013-2014، حيث سجلت الأندية 51 لاعباً انتقلوا من فئة الشباب.
واختلفت آراء الأندية في قضية تقليص قائمة الأندية من 18 إلى 15 لاعباً، بالإضافة إلى اللاعب الأجنبي، وأيدت التقليص بنسبة أكثر من النصف، إلا أن القرار في حال تطبيقه سيدفع الأندية للاستغناء عن لاعبين، وقد يكون منهم كبار في السن، وهي النقطة التي تنبهت لها أندية أخرى، ورفضت التقليص، وطالبت بالتثبيت والاستمرار على النظام الحالي، خاصة أن التقليص سيوفر 33 لاعباً في الأندية في ساحة الانتقالات.
وارتبطت القضية نفسها بقرار الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والموجه إلى اتحادات الكرة الطائرة والسلة واليد بالسماح بانتقال اللاعبين فوق 25 عاماً، وهو ما رفضته الأندية، وطالبت برفع السن إلى 30 عاماً على أن يتم عمل ضوابط محددة وواضحة لهذه الانتقالات، وأيضاً ملزمة مع الأندية.
وقدم نادي بني ياس مقترحاً بوضع دراسة وآلية عمل لتطبيق نظام حرية انتقال اللاعبين من سن 30 عاماً فما فوق والبدء في تطبيقه اعتبارا من الموسم المقبل.
وامتدت قضايا اللاعبين إلى الأجنبي الثاني، ويبدو أن الاتحاد تعلم الدرس مما حدث في اتحاد اليد والمشكلات التي حدثت بين الأندية والاتحاد، وطرحت الموضوع أمام الأندية للوصول إلى القرار النهائي.
وعلى الرغم من أن القرار تم رفضه للدراسة، بعدما اختلفت الأندية ما بين مؤيد ومعارض، إلا أن قضايا اللاعبين بشكل عام حصلت على حيز كبير من ورشة العمل.


2008 عدد اللاعبين المسجلين
دبي (الاتحاد)

قدم اتحاد الطائرة إحصائيات كاملة عن الموسم المنتهي ومنها إجمالي أعداد اللاعبين المسجلين في الأندية ومنهم 205 لاعبين في الرجال و108 لاعبين في الشباب و190 لاعبا في الناشئين و321 لاعبا في الأشبال «أ» و314 لاعبا في الأشبال «ب» و401 في الصغار و343 في البراعم، و126 لاعبا في مسابقات السيدات، ليصل المجموعة إلى 2008 لاعبين ولاعبات، بالإضافة إلى إحصاء كامل عن اللاعبين المشاركين مع أنديتهم في مسابقات الرجال خاصة نسبة اللاعبين الشباب في كل فريق، وقدم أيضا بيانا إحصائيا حول اللاعبين المسجلين في المراحل السنية للموسم المنتهي وأيضا اللاعبين الذين تم تسجيلهم للموسم المقبل 2015-2016.


ترويسة-الطائرة
حرص يوسف الملا رئيس اتحاد الطائرة على مشاورة المدربين في الأمور الفنية كافة المتعلقة بالمسابقات واللاعبين خلال ورشة العمل.

اقرأ أيضا

بعثة النصر تغادر إلى ألمانيا