الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع أسعار الوقود يهدد مبيعات إيه 340


باريس - ا ف ب: تواجه الطائرة الايرباص الطويلة المدى ايه 340 الرباعية المحركات تهديدا كبيرا بسبب زيادة استهلاكها للوقود عن منافستها ذات المحركين البوينج 777 التي سجلت مبيعاتها عشرة اضعاف مبيعات الاولى العام الماضي وذلك بسبب حرص شركات الطيران على توفير استهلاك الوقود، وقررت شركة 'طيران الامارات' التابعة لامارة دبي تأخير طلبية من 20 طائرة ايرباص ايه 340/600 الى اجل غير مسمى، وذلك في انتظار النسخة المحسنة من الطائرة التي تستهلك كميات اقل من الوقود·
وتبلغ قيمة هذه الصفقة التي ابرمت في 2003 حوالي 4,2 مليارات دولار وكان من المفروض ان يتم تسليم اولى هذه الطائرات في 2007 واعترفت متحدثة باسم ايرباص بوجود 'هبوط في مستوى الطلبيات'، فقد بات التوفير في نفقات الوقود الهدف المشترك لجميع شركات الطيران التي تاثرت كثيرا نتيجة الارتفاع الكبير في اسعار النفط· فقد ارتفعت فاتورة هذه الشركات النفطية بنسبة 50% العام الماضي لتصل الى 92 مليار دولار وفقا لارقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وفي هذا السياق اصبحت الطائرة ايه 340 نقطة الضعف لاول شركة في العالم لصناعة الطائرات التجارية، فمن جميع طرازات عائلة ايه 340 التي اطلقت منذ 15 عاما تم فقط تقديم طلبات شراء 15 طائرة منها خلال عام 2005 الذي انتهى في المقابل بحصيلة قياسية لايرباص مع طلبات شراء مؤكدة لـ 1055 طائرات مدنية·
في المقابل تلقى طائرة شركة بوينغ المنافسة وهي الطائرة 777 ذات المحركين 154 طلب شراء العام الماضي، ورغم التفكير في ادخال تحسينات على هذا الطراز لا تقر ايرباص بالهزيمة وتامل حتى الان في زيادة طلبيات شراء طائرتها الضخمة التي تتسع الى ما بين 300 الى 400 مقعد· ويقول رئيس الشركة الاوروبية غوستاف هومبير 'سنة واحدة لا ترسم اتجاها'·
من جانبه قلل المدير التجاري لايرباص جون ليهي من اهمية المسالة قائلا 'الطائرة الرباعية المحرك لايزيد استهلاكها من الوقود سوى من 6 الى 7%' عن منافستها ذات المحركين مطلقا حملة ضخمة لاعادة الاعتبار الى الطائرة ايه340 من خلال اللعب على وتر الاسعار· وكان رئيس شركة 'كينج فيشر' الهندية المنخفضة الاسعار فيجاي ماليا قال لفرانس برس في فبراير الماضي انه 'مع 777 تملك بوينج انتاجا افضل واقل استهلاكا للوقود الا اننا ننوي مع ذلك طلب شراء الطائرة ايه 340 اذا لم نتوصل الى اتفاق على الاسعار'· ويبدو ايضا ان ايرباص وجدت حججا مقنعة لجعل الخطوط القطرية تتردد· فبعد ان اعلن رئيس مجلس ادارة هذه الشركة في يونيو 2005 عزمه على شراء 20 طائرة بوينج 777 اكد في فبراير الماضي في سنغافورة انه قد يختار في النهاية الطائرة ايه 600/··340 وترى شركة بوينج المنافسة ان ايرباص لا تملك الموارد اللازمة لتجديد مجموعتها من الطائرة ايه 340 اضافة الى مشروعاتها الحالية الاخرى·
باريس - ا ف ب: تواجه الطائرة الايرباص الطويلة المدى ايه 340 الرباعية المحركات تهديدا كبيرا بسبب زيادة استهلاكها للوقود عن منافستها ذات المحركين البوينج 777 التي سجلت مبيعاتها عشرة اضعاف مبيعات الاولى العام الماضي وذلك بسبب حرص شركات الطيران على توفير استهلاك الوقود، وقررت شركة 'طيران الامارات' التابعة لامارة دبي تأخير طلبية من 20 طائرة ايرباص ايه 340/600 الى اجل غير مسمى، وذلك في انتظار النسخة المحسنة من الطائرة التي تستهلك كميات اقل من الوقود·
وتبلغ قيمة هذه الصفقة التي ابرمت في 2003 حوالي 4,2 مليارات دولار وكان من المفروض ان يتم تسليم اولى هذه الطائرات في 2007 واعترفت متحدثة باسم ايرباص بوجود 'هبوط في مستوى الطلبيات'، فقد بات التوفير في نفقات الوقود الهدف المشترك لجميع شركات الطيران التي تاثرت كثيرا نتيجة الارتفاع الكبير في اسعار النفط· فقد ارتفعت فاتورة هذه الشركات النفطية بنسبة 50% العام الماضي لتصل الى 92 مليار دولار وفقا لارقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وفي هذا السياق اصبحت الطائرة ايه 340 نقطة الضعف لاول شركة في العالم لصناعة الطائرات التجارية، فمن جميع طرازات عائلة ايه 340 التي اطلقت منذ 15 عاما تم فقط تقديم طلبات شراء 15 طائرة منها خلال عام 2005 الذي انتهى في المقابل بحصيلة قياسية لايرباص مع طلبات شراء مؤكدة لـ 1055 طائرات مدنية·
في المقابل تلقى طائرة شركة بوينغ المنافسة وهي الطائرة 777 ذات المحركين 154 طلب شراء العام الماضي، ورغم التفكير في ادخال تحسينات على هذا الطراز لا تقر ايرباص بالهزيمة وتامل حتى الان في زيادة طلبيات شراء طائرتها الضخمة التي تتسع الى ما بين 300 الى 400 مقعد· ويقول رئيس الشركة الاوروبية غوستاف هومبير 'سنة واحدة لا ترسم اتجاها'·
من جانبه قلل المدير التجاري لايرباص جون ليهي من اهمية المسالة قائلا 'الطائرة الرباعية المحرك لايزيد استهلاكها من الوقود سوى من 6 الى 7%' عن منافستها ذات المحركين مطلقا حملة ضخمة لاعادة الاعتبار الى الطائرة ايه340 من خلال اللعب على وتر الاسعار· وكان رئيس شركة 'كينج فيشر' الهندية المنخفضة الاسعار فيجاي ماليا قال لفرانس برس في فبراير الماضي انه 'مع 777 تملك بوينج انتاجا افضل واقل استهلاكا للوقود الا اننا ننوي مع ذلك طلب شراء الطائرة ايه 340 اذا لم نتوصل الى اتفاق على الاسعار'· ويبدو ايضا ان ايرباص وجدت حججا مقنعة لجعل الخطوط القطرية تتردد· فبعد ان اعلن رئيس مجلس ادارة هذه الشركة في يونيو 2005 عزمه على شراء 20 طائرة بوينج 777 اكد في فبراير الماضي في سنغافورة انه قد يختار في النهاية الطائرة ايه 600/··340 وترى شركة بوينج المنافسة ان ايرباص لا تملك الموارد اللازمة لتجديد مجموعتها من الطائرة ايه 340 اضافة الى مشروعاتها الحالية الاخرى·
وقال نائب رئيس قسم تسويق الطائرات المدنية في بوينغ راندي باسيلير الشهر الماضي في سنغافورة ان 'ايرباص حشدت موارد ضخمة لطائرتها العملاقة ايه380 الى جانب تطوير الطائرة ايه ··350 وبالدخول الان في مشروع لتحديث الطائرة ايه 340 قد تجد نفسها متقهقرة في معركة العقد القادم التي ستكون على الجيل الجديد من الطائرات متوسطة المدى' المقرر ان تحل محل الايرباص 320 والبوينغ ·737

اقرأ أيضا

الليرة التركية تهبط وسط مخاوف من عقوبات أميركية