الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

7 مشاهد ترسم ملامح «أولى المحترفين»

7 مشاهد ترسم ملامح «أولى المحترفين»
19 سبتمبر 2019 00:05

معتصم عبد الله (دبي)

أنتظر دوري الإمارات 35 عاماً، منذ انطلاق أول نسخة، موسم 1973- 1974، لدخول عالم الاحتراف، عبر بوابة أول بطولة لدوري المحترفين موسم 2008- 2009، بمشاركة 12 نادياً، وارتبطت النسخة الأولى بالعديد من المشاهد والأرقام التي تظل في الذاكرة كونها في الموسم الأول، بعد سنوات الهواية الحافلة بالإنجازات، في الطريق نحو الاحتراف. وما بين 19 سبتمبر 2008 الذي شهد انطلاقة الجولة الأولى للنسخة الأولى لدوري المحترفين، بإقامة أربع مباريات في توقيت واحد «العاشرة مساء»، نظراً لتزامن الانطلاقة مع رمضان المبارك آنذاك «العين والشارقة، النصر والأهلي، عجمان والوصل، خورفكان والظفرة»، و19 سبتمبر الحالي الذي يشهد انطلاقة الجولة الأولى للخليج العربي 2018- 2019 نحو أكثر من عقد كامل «4017 يوماً»، بقيت خلاله مشاهد النسخة الأولى راسخة في الأذهان .

الأهلي «المونديالي»
دون الأهلي اسمه في سجلات دورينا، بعدما ظفر باللقب الأول في تاريخ الاحتراف موسم 2008- 2009 برصيد 55 نقطة من 22 مباراة، بعد منافسة مثيرة مع ملاحقه الجزيرة الوصيف برصيد 54، ونال الأهلي شرف التمثيل الأول لأندية الإمارات في مونديال «أبوظبي 2009».

جمعة خاطر «البطاقة الأولى»
دقيقتان فقط ما بين الإنذار الذي تلقاه جمعة خاطر لاعب الظفرة في مباراة فريقه أمام خورفكان، ومهند العنزي مدافع العين في مباراة فريقه أمام الشارقة، منحت الأول لقب صاحب أول بطاقة صفراء في دوري المحترفين في الدقيقة 35 بقرار من الحكم محمد عبدالله حسن في المباراة التي انتهت بفوز الظفرة 3-1.

رباعي الافتتاح «أول صافرة»
انطلقت «الصافرة» الأولى لدوري المحترفين بشكل متزامن في أربعة ملاعب شملت استاد خليفة بن زايد بالعين، آل مكتوم بنادي النصر، راشد بن سعيد بنادي عجمان، وملعب خورفكان، وشارك الرباعي محمد علي الجنيبي «مباراة العين والشارقة»، علي حمد «النصر والأهلي»، خالد الدوخي «عجمان والوصل»، محمد عبدالله حسن «الخليج والظفرة» في إطلاق الصافرة الأولى.

مبارك حمراء بـ «قرار حمد»
حملت الدقيقة 70 لمباراة النصر أمام ضيفه الأهلي على ستاد آل مكتوم بدبي ضمن اليوم الأول لانطلاقة الجولة الأولى ذكرى سلبية للاعب وسط «العميد» الحالي عامر مبارك حينما تلقى البطاقة الحمراء بقرار من الحكم علي حمد، وانتهت تلك المواجهة بتفوق «الفرسان» بنتيجة 4-2.

120 ثانية تطلق فرحة دياز
انتظر البرازيلي أندري فيلي دياز مهاجم العين أقل من 120 ثانية، ليدون أول أهداف دوري المحترفين في مرمى حارس الشارقة محمد الماس في المباراة التي انتهت بتفوق «الزعيم» برباعية نظيفة على ملعبه ستاد خليفة بن زايد في دار الزين.

الشعب والخليج أول الهابطين
دون الشعب والخليج أسميهما على التوالي بوصفهما أول الهابطين في النسخة الأولى لدوري المحترفين، بعدما احتل «الكوماندوز» المركز 11 برصيد 18 نقطة، وتذيل الخليج الترتيب برصيد 14 نقطة، ليغيبا بالتالي عن مشهد الموسم الثاني قبل عودة الشعب 2011- 2012 فيما انتظر الثاني «خورفكان» حتى الموسم الحالي للعودة الثانية.

«روح الشباب» تدعم «القائمة 20»
عشرات الأسماء من اللاعبين حظيت بشرف المشاركة في النسخة الأولى لدوري المحترفين 2008- 2009، غير أن «روح الشباب» أسهمت في استمرارية نحو 20 لاعباً في النسخة الحالية، والتي تحمل الرقم 11 ممثلين في يعقوب الحوسني، مهند العنزي، فارس جمعة، محمد فايز، ماجد ناصر، عامر مبارك، يوسف جابر، إسماعيل الحمادي، أحمد خليل، محمد فوزي، محمد الشحي، إسماعيل مطر، عادل الحوسني، سعيد الكثيري، حمدان الكمالي، علي خصيف، خالد السناني، وليد عباس، ماهر جاسم، ومحمد مال الله.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©