الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

رؤساء شركات الكرة.. «قلب طبيب» و«عقل دبلوماسي»!

رؤساء شركات الكرة.. «قلب طبيب» و«عقل دبلوماسي»!
19 سبتمبر 2019 00:04

وليد فاروق (دبي)

تحظى «النسخة 12» لدوري الخليج العربي، بوجود تشكيلة رائعة، من رؤساء مجالس إدارات شركات كرة القدم، يشغلون مقاعدهم بكفاءة، ويقودون «السفينة الكروية»، وسط بحر متلاطم الأمواج من المنافسات الساخنة، يتمتعون بمجموعة من الخبرات الإدارية الكبيرة، سواء على الصعيد الرياضي أو الكروي تحديداً.
حاولنا معرفة المزيد عن تخصصاتهم وخبراتهم، اكتشفنا أن العديد منهم يتمتع بخبرات ومواهب ومسؤوليات، أخرى بعيده عن المجال الكروي وربما الرياضي بأكمله، وأن أغلبهم تدرج في المناصب الرياضية، ولكن في لعبات أخرى غير كرة القدم، وقدراتهم في الإدارة وضعتهم على رأس إدارة «الساحرة المستديرة» في أنديتهم.
ولا يخفى على أحد أنهم ومهما اختلفت تخصصاتهم ومناصبهم وهواياتهم، فإنهم جميعاً يقفون على خط واحد، يتمثل في أنهم مشجعون ومحبون لأنديتهم من المقام الأول، سواء سبق لهم أن ارتدوا قمصان أنديتهم بألوانها المختلفة من عدمه، واكتفوا بالعمل الإداري الذي أهلهم لتبوء هذه المناصب.

مطر راشد الدرمكي
البداية مع «طبيب»، وهو الدكتور مطر راشد الدرمكي رئيس مجلس إدارة شركة العين لكرة القدم، الذي سبق له أن شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، وعلى الصعيد الرياضي، تولى منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية بالعين من 2007 إلى 2009، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين من 2009 إلى 2011، ورئيساً للجنة الطب الرياضي باتحاد كرة القدم من 2009 إلى 2012، وظل الدرمكي يشغل عضوية مجلس أبوظبي الرياضي منذ 2017 وحتى تاريخ تعيينه رئيساً لمجلس إدارة شركة العين لكرة القدم في يونيو 2019.

أحمد الرميثي
يتميز أحمد محمد الرميثي، رئيس مجلس إدارة شركة الوحدة لكرة القدم، والذي تولى منصبه في أغسطس 2014، بأن مناصبه الرياضية تنوعت، ليس فقط داخل ناديه، ولكن في اتحادات رياضية وأندية أخرى، حيث شغل عضو مجلس إدارة سابق لاتحاد التنس المحلي والعربي، وعضو مجلس إدارة سابق ومشرف الكرة بنادي بني ياس، ولم يكن الجانب الإعلامي بعيداً عن تكوينه، فهو كاتب عمود رياضي سابق بصحيفتي الاتحاد والخليج، وعلى صعيد المناصب الخارجية شغل عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي 7 سنوات، وعضو مجلس إدارة 3 شركات مساهمة عامة.

أبوالشوارب
تحظى المناصب بوجود رؤساء شقوا طريقهم في المجال الرياضي، عبر لعبات أخرى غير كرة القدم، مثل عبدالرحمن أبوالشوارب، رئيس مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم، والذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس أول التشريفات والأمن في مركز دبي التجاري العالمي، والذي تدرج في مسيرته الرياضية والإدارية لاعباً لكرة السلة في «العميد»، ومشرفاً على الألعاب الرياضية، ورئيس لجنة الألعاب وعضواً في مجلس الإدارة، إلى أن تم تعيينه في مارس 2016 رئيساً لمجلس إدارة شركة الألعاب، وفي 29 سبتمبر 2018، رئيساً لمجلس إدارة شركة كرة القدم.

راشد بالهول
راشد بالهول رئيس مجلس إدارة نادي الوصل، مدير جناح الطيران الأميري بمطار دبي، وهو طيار سابق، شق طريقه أيضاً في الحقل الرياضي بداية لاعباً لكرة السلة في الوصل، وصولاً إلى رئيس مجلس إدارة النادي من 2003 إلى 2009، وخلال فترة رئاسته توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي ببطولتي الدوري والكأس موسم 2007، قبل أن يعود مجدداً إلى المنصب نفسه، بداية من يناير 2014 إلى الآن.

اليماحي
ناصر محمد اليماحي، رئيس شركة نادي الفجيرة لكرة القدم، هو عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة سابقاً، والمسؤول الإعلامي في الهيئة الوطنية للطوارئ والإنقاذ، والذي تولى مهمته الحالية في مايو 2018.

الجرمن
وضمن الفئة نفسها يأتي خليفة الجرمن، رئيس مجلس إدارة نادي عجمان، وهو أقدم رؤساء مجالس إدارات الأندية، حيث تولى مهام منصبه عام 2010، وكان يشغل منصب مدير شؤون مالية وإدارية بالهيئة العامة للرياضة.

الطنيجي
علي كانو اللوغاني، رئيس شركة نادي اتحاد كلباء لكرة القدم، رجل أعمال، تولى المهمة الحالية في يوليو 2018.

سالم جريب الحارثي
ليس بعيداً عن التخصص العلمي، يظهر الدكتور سالم جريب الحارثي رئيس شركة نادي بني ياس لكرة القدم، الحائز أعلى الدرجات العلمية «بكالوريوس وماجستير ودكتوراه» في تخصصات عدة، مثل الهندسة الكهربائية، وإدارة الأعمال، وتطوير الأداء المؤسسي، والحاصل على مجموعة من الجوائز أهمها رسالة الدكتوراه كأفضل رسالة دكتوراه في الوطن العربي 2017، وتم تكريمه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهو أساساً من أشبال كرة القدم في بني ياس عند تأسيسه 1982.

منصور بن محمد
يترأس سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، مجلس إدارة شركة الكرة بنادي شباب الأهلي، كما يترأس سموه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وتولى سموه منصب نائب رئيس نادي الشباب سابقاً.
وتخرج سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، في كلية ساندهرست الملكية للعلوم العسكرية عام 2008، وحصل على بكالوريوس بتخصص إدارة أعمال من الجامعة الأميركية عام 2011.

البدواوي
علي محمد البدواوي رئيس مجلس إدارة نادي حتا وشركة كرة القدم، ضابط شرطة، وتدرج في المناصب الإدارية بالنادي منذ 1986، وصولاً إلى رئاسة مجلس الإدارة في 2014.

محسن مصبح
محسن مصبح رئيس مجلس إدارة شركة الشارقة لكرة القدم، يشغل منصب موظف في القوات المسلحة، وهو في الأساس حارس مرمى، ويعتبر محسن مصبح أحد نجوم جيل مونديال 1990 ، وحصل على جوائز عدة، منها أحسن حارس في آسيا 1989 و1996.

خليل غانم
خليل غانم رئيس مجلس إدارة شركة كرة القدم بنادي خورفكان، موظف بالقوات المسلحة، وتولى جميع المناصب الإدارية في النادي، بداية من مدير الفريق الأول، ويعد خليل غانم أحد نجوم «الأبيض» في كأس العالم 1990 بإيطاليا.

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©