الإمارات

الاتحاد

اعتماد ترسية عقدين لتحسين الطرق الموازية لشارع الشيخ زايد

مخطط يظهر موقع الطرق في المرحلتين الثالثة

مخطط يظهر موقع الطرق في المرحلتين الثالثة

اعتمد مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات برئاسة سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، ترسية عقدي المرحلتين الثالثة (أ،ب) من مشروع التحسينات الشاملة للطرق الموازية لشارع الشيخ زايد، بتكلفة مليار و399 مليونا و173 ألف درهم، يتم تنفيذها في غضون عامين·
وقال سعادة مطر الطاير إن مشروع الطرق الموازية لشارع الشيخ زايد يعد من المشاريع الحيوية التي تنفذها الهيئة لحل مشكلة الازدحام على شارع الشيخ زايد،
فقد تم استحداث هذا المحور الذي يبدأ من شارع الشيخ راشد شمالاً وينتهي عند مدخل إمارة أبوظبي بطوله 108 كيلومترات، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه· مشيرا إلى أن المشروع يشتمل على جسور وتقاطعات مسطحة عند تقاطعات الطرق الموازية مع الطرق المتعامدة عليها بطول 42 كيلومترا ·
ويمثل هذا المشروع محورين مساندين لشارع الشيخ زايد ، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذين الطريقين 18 ألف مركبة في الساعة·
وأوضح سعادة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة أن الأعمال الرئيسية في المرحلة الثالثة (أ) من التحسينات الشاملة للطرق الموازية الذي تبلغ تكلفته 449 مليونا و233 ألف درهم تمت ترسيته على شركة توديني، وتستغرق تنفيذها 600 يوم·
وأضاف: يقع المشروع في منطقة أبراج بحيرات جميرا، ويربط المشروع بين مجمعات عقارية مترامية الأطراف تتبع لشركتي إعمار ونخيل في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من شارع الشيخ زايد بين التقاطعين رقم (5) و(5,5)، ويتضمن المشروع تشييد طريق بطول عشرة كيلومترات يتألف من ستة مسارات·
وقال سعادة مطر الطاير إن المرحلة الثالثة (ب) من المشروع التي تقدر تكلفتها بنحو 950 مليون درهم تمت ترسيتها على شركة النابودة للمقاولات، وتستغرق مدة التنفيذ 730 يوماً، مشيرا إلى أن المشروع يقع بالقرب من منطقة تلال الإمارات، ويمر الشارع عبر مناطق عمرانية كبيرة مثل مضمار جبل علي، وتلال الإمارات، والينابيع، وجزر جميرا، وجميرا بارك، ومخططات المترو·
وأضاف: يبلغ طول الشارع في هذه المرحلة 20 كيلو متراً، ويشكل 14% من إجمالي مشروع الطرق الموازية، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه·ويتضمن تشييد عشرة جسور، وأربعة ممرات سفلية·
وأوضح سعادة مطر الطاير أنه نظراً لضخامة المشروع فقد تم تقسيمه إلى تسع مراحل، تم ترسية أربعة عقود، منها مرحلتان تحت التنفيذ، حيث تمت ترسية العقد الأول الذي يشمل إنشاء الطرق في مناطق البرشاء والقوز الصناعية، على شركة تشينا استيت الصينية·
وأضاف أن المرحلة الثانية للطرق الموازية التي تقدر قيمتها بنحو 693 مليون درهم، تمت ترسيتها على شركة ساليني، ويقع المشروع في منطقة زعبيل، ويشمل إنشاء طرق علوية عبارة عن 19 جسرا تتشكل من وحدات خراسانية مسبقة الصنع بطول إجمالي (4236 مترا) وعرض (14,7 متر)، تربط نهاية الطريق الموازي الغربي قبل شارع زعبيل الثاني وتمتد كطريق علوي بمحاذاة السور الخارجي لحديقة زعبيل حتى يرتبط مع شارع الشيخ راشد بالقرب من تقاطع القطاعيات، وبذلك توفر ربطا مباشرا بين جسر القرهود والطريق الموازي الغربي·

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: تعازينا للشعب المصري في وفاة حسني مبارك