الاتحاد

دنيا

الفواكه صيدلية الطبيعة في بيتك

إعداد- مريم أحمد:
تفاحة في اليوم تبعد عنك الطبيب· فالتفاح يقاوم أعراض الرشح والبرد والسرطان··· الموز يمدك بالطاقة ويحافظ على توازن سكر الدم··· الكيوي ثروة من المواد الغذائية المفيدة، والمواد المُضادة للتأكسد··· العنب يحمي من انسداد وتصلب الشرايين··· الأناناس يسهل الهضم ويقاوم الالتهاب··· هذه وغيرها من المعلومات التي تتكرر في المجلات والفضائيات والبرامج الخاصة بالصحة، باتت من الأمور المعروفة لكثير من الناس، لكن الكثيرين قد لا يعرفون الخدمة الكبيرة التي تسديها الفواكه لأجسامنا، وهو ما نحاول إيضاحه فيما يلي:
التفاح
التفاح من المصادر الغنية بالألياف، والمواد المضادة للتأكسد، ومجموعة (فلافونويدز) الفواكه، خاصة الكِوِرسِتين ذو الخاصية المُضادة للالتهاب، بالإضافة إلى الخصائص المضادة لمرض السرطان· والتفاح إلى ذلك، غني بفيتامين ' C '· ويحتوي التفاح الأخضر على كمية أكبر من فيتامين ' C ' مقارنة بالتفاح الأحمر· كما يساعد التفاح على التقليل من معدل الكوليسترول الضار، وفي الوقاية من الأمراض· وينصح بتناول تفاحتين أو ثلاث يوميا - بدون تقشير - لتحقيق الفائدة المرجُوّة منه·
الموز
الموز من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، وبفيتامين ' 6B '· وبالتالي، فهو من الفواكه التي تَمُدّ الجسم بالطاقة، وهو في الحفاظ على توازن مستوى سكر الدم، ويتميز بسهولة هضمه· ولا خوف من تناول الموز بالكمية التي نشاء، لأن موزة واحدة تزِن مائة جرام، تمنح الجسم عددا قليلا من السعرات الحرارية لا يزيد عن (62) سُعيرة حرارية· ومن الأمور التي قد تخفى على الكثيرين أن الموز المجفف يحوي نسبا أكثر تركيزا من المواد الغذائية المفيدة·
الكيوي
تُعَدّ هذه الثمرة من أكثر أنواع الفواكه فائدة من الناحية الغذائية، فهي تحوي نسبا عالية من فيتامين ' C '، البوتاسيوم، والكلوروفيل· كما أنها تحوي ثروة من المواد الغذائية المفيدة، والمواد المُضادة للتأكسد، ولها تأثير مُقاوم للسرطان أيضاً· ولكي تتحقق هذه الفوائد الكبيرة لا بد من تناول بمجرد تقطيعه، حيث يفقد قيمته الغذائية، ونسبة كبيرة من فيتامين ' C ' عند تعرضه للجو·
العنب
غني بمجموعة (الفلافونويدز) التي ثبت أنها قادرة على وقاية الفرد من الإصابة بمرض انسداد وتصلب الشرايين لاحتوائه على مادة ريزفيراتول التي تساعد في الوقاية من هذا المرض· والعنب بنوعيه (الأسود والأحمر) غنيان بمواد مضادة للتأكسد، ويحتوي على حمض ذو خاصية مضادة لمرض السرطان· لكن بالرغم من كل هذه الفوائد، ينبغي تناول العنب باعتدال لأنه غني بنسب عالية من السكر·
الأناناس
من المصادر الغنية بفيتامين ' C '، والبوتاسيوم، كما يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يُعتَقَد أن له دورا في تسهيل عملية الهضم، وله تأثير مقاوم ومضاد للالتهاب· والأناناس من الفواكه الصحية التي يُنصح بتناولها بين الحين والآخر·
الخوخ أو الدُّرّاق
الدراق من الفواكه القليلة السعرات، لذا يمكننا تناولها بلا ضوابط أو قيود· وهو من المصادر الغنية بالحديد والبوتاسيوم· لكن الدراق المعلّب، وخاصة الذي يُحفظ في عصير، يتميز باحتوائه على سعرات حرارية أكثر· ومما يجدر ذكره، أن الدراق المجفف يحوي ستة أضعاف السعرات الحرارية التي يحويها الدراق الطازج· كما أن الدراق عند تعليبه يفقد حوالي ثمانين بالمائة من محتوى فيتامين ' C '·

اقرأ أيضا