الاتحاد

الاقتصادي

8.2 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ خلال 6 أشهر

8.2 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ خلال 6 أشهر

8.2 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ خلال 6 أشهر

أبوظبي (وام)

بلغ إجمالي قيمة تجارة إمارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة 8.2 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2019، في مؤشر على تواصل نشاط هذا النوع من التجارة التي تعد الأعرق في دولة الإمارات.
وشكلت تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة نحو 7.8% من إجمالي تجارة أبوظبي من السلع غير النفطية، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2019 والتي وصلت قيمتها إلى 104.4 مليار درهم، حسب الأرقام الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء.
وعادة ما تُصنف المؤسسات العالمية المتخصصة، أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام ضمن قائمة الدول الأكثر شهرة في تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة، علماً بأن مهنة الغوص للبحث عن اللؤلؤ تعد من أقدم المهن التقليدية التي مارسها المواطنون منذ عقود عدة.
وبلغت قيمة صادرات أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 7 مليارات درهم، تشكل 24.3% من إجمالي صادرات الإمارة في فترة الرصد نفسها والتي وصلت إلى 28.8 مليار درهم تقريبا.
وعلى مستوى واردات الإمارة من هذه السلعة، بلغت قيمتها خلال النصف الأول من العام الجاري 845 مليون درهم، تشكل 1.7% من إجمالي واردات أبوظبي.
أما على جانب تجارة إعادة التصدير من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، فبلغت قيمتها منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو 328 مليون درهم، مقارنة مع 136 مليون درهم الفترة ذاتها من عام 2018.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى