الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تشارك في مؤتمر وكالة الطاقة الذرية

وفد الدولة خلال المؤتمر (من المصدر)

وفد الدولة خلال المؤتمر (من المصدر)

فيينا (الاتحاد)

تشارك دولة الإمارات في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يعقد في مقرها في العاصمة النمساوية فيينا هذا الأسبوع. ويترأس وفد الإمارات السفير حمد الكعبي، الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويشمل الوفد ممثلين عن الشركاء الوطنيين في القطاع النووي، مثل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية.
ويعد المؤتمر العام أرفع حدث رسمي لصنع القرار في الوكالة الدولية، ويتألف من ممثلين عن الدول الأعضاء في الوكالة. ويجتمع المؤتمر العام مرة سنوياً في شهر سبتمبر، لمناقشة واعتماد برنامج عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وميزانيتها، فضلاً عن مناقشة بعض المسائل التي تطرح على مجلس المحافظين والمدير العام للوكالة والدول الأعضاء.
ويلقي حمد الكعبي كلمة في الجلسة الرئيسة للمؤتمر العام، حيث يسلط الضوء على العلاقة الوطيدة التي تربط الوكالة بدولة الإمارات، كما يتحدث عن مستجدات البرنامج النووي لدولة الإمارات، حيث يجرى إنشاء أربع وحدات في محطة براكة للطاقة النووية، ووصل مستوى إنجاز المشروع من حيث التشييد بشكل عام إلى 93% مع الانتهاء من التشييد بالكامل للوحدة الأولى للمحطة. وتراجع الهيئة الاتحادية للرقابة النووية حالياً طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدة الأولى التي تقدمت بها شركة نواة للطاقة.
وتستضيف دولة الإمارات على هامش المؤتمر العام، فعالية «الذكرى العاشرة على البرنامج النووي لدولة الإمارات»، حيث تسلط الضوء على مستجدات البرنامج النووي والنظرة المستقبلية للبرنامج من الجانبين الرقابي والتشغيلي.
وتشارك الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في منتدى التعاون الرقابي الذي يعقد في أسبوع المؤتمر العام حيث تستعرض جهودها في بناء الكوادر الوطنية في القطاع النووي، وضمان استدامة البرنامج النووي لدولة الإمارات. ويهدف منتدى التعاون الرقابي إلى تبادل المعلومات والخبرات الرقابية من خلال التعاون الدولي.

اقرأ أيضا

صندوق النقد يدرس مخاطر المناخ على أسواق المال