الاتحاد

الاقتصادي

الإنشاءات البترولية تفوز بعقد بناء منصات في الهند

الشركة حريصة على تعزيز وجودها في الأسواق الهندية (من المصدر)

الشركة حريصة على تعزيز وجودها في الأسواق الهندية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

فازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بعقد قيمته 327 مليون دولار ما يعادل (1.2 مليار درهم) لبناء منصات بحرية ومنشأة نفطية متكاملة في حقل راتنا التابع لشركة النفط والغاز الطبيعي المحدودة الهندية في السواحل الجنوبية الغربية لمدينة مومباي.
وقال حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، (إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة العامة «صناعات» أبوظبي)، يأتي ترسية هذا العقد على شركتنا ليؤكد مرة أخرى أن شركة الإنشاءات البترولية الوطنية أصبحت في طليعة الشركات العالمية العاملة في قطاع الإنشاءات البترولية وحقول النفط.
وأكد النويس أن شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، تفخر بهذه الثقة وهذه العلاقة التي تربطها بشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية التي تأتي انعكاساً حقيقياً للعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط الإمارات والهند، مؤكداً أن العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين آخذة بالتطور والنمو المطرد بتوجيهات حكيمة من القيادة الرشيدة للبلدين، لافتاً إلى أن مثل هذا التطور الإيجابي سيصب في مصلحة الاقتصاد الوطني للبلدين.
من جهته، قال عقيل عبدالله ماضي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، إن الشركة حريصة على تعزيز وجودها في الأسواق الهندية التي تعتبر إحدى الأسواق الواعدة الزاخرة بالفرص الاستثمارية، خاصة في القطاع النفطي والقطاعات التابعة له.
وأضاف أن الشركة تفخر بكوادرها الوطنية المؤهلة والمدربة وذات الخبرات الفنية المتقدمة التي بفضلها تمكنت الشركة من زيادة حصتها في الأسواق الإقليمية والعالمية، وتعزيز مستوى تنافسيتها، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالمياً وفق تصنيف أعلنت عنه مؤخراً مجلة «النفط والغاز في الشرق الأوسط» المرموقة.
وأكد ماضي أن التوسع الجغرافي لأنشطة الشركة لن يؤثر على وجودها في السوق المحلية التي تنظر لها الشركة على أنها أساس عملياتها الاستثمارية، مشيراً إلى أن الشركة لديها استراتيجية واضحة لزيادة حصتها في السوق المحلية، سواء في الحقول البرية أو الحقول البحرية.
وكانت شركة النفط والغاز الطبيعي المحدودة الهندية قد طرحت في وقت سابق مناقصة لتنفيذ المشروع، شاركت فيها العديد من الشركات الإقليمية والدولية المرموقة في هذا المجال، إلا أن شركة الإنشاءات البترولية استطاعت الفوز بهذا العقد بعد أن قدمت عرضاً فنياً ومالياً اعتبرته الشركة الهندية الأفضل بين العروض التي تلقتها.
من جهته، قال المهندس أحمد سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، إن العقد الذي فازت به الشركة يشمل أعمال التصميم والهندسة وشراء المواد والتحميل والنقل والتركيب والتشغيل التجريبي لخمس منصات بحرية، كما يشمل أيضاً مد تسعة أنابيب في أعماق البحر بطول 140 كيلومتراً وخمسة كابلات بحرية بطول 63 كيلومتراً، كما تضمن المشروع أعمال تعديل على منصتين قائمتين في الحقل نفسه.
وقال الظاهري: «سنعمل من خلال الإدارات المتخصصة وفرق العمل من ذوي الخبرة والتخصص، بما يتوافق مع متطلبات وتوقعات العميل بشكل كامل بما يضمن الإنجاز في الموعد المحدد، مع مراعاة أعلى درجات معايير الجودة والسلامة، متوقعاً إنجاز المشروع بالكامل في نهاية أبريل من العام المقبل».
وكانت الإنشاءات البترولية قد فازت في نوفمبر من عام 2016 بعقد قيمته 141 مليون دولار لإنجاز أعمال الهندسة والتوريد والتشييد لمشروع تحديث منصات بحرية (إل إي دبليو بي بي- 3) في في «مومباي هاي».

اقرأ أيضا

«دبي للطاقة» تبحث إضافة «مربان» كخام إضافي