الاتحاد

الاقتصادي

النفط ينخفض بعد أكبر قفزة في 30 عاماً

صورة (أرشيفية)

صورة (أرشيفية)

انخفضت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، على الرغم من أن السوق تظل قلقة من خفض الإنتاج، وشهدت أسعار النفط، أمس، أكبر صعود في عقود، عقب الهجوم الإرهابي على منشأتي نفط سعوديتين.

وبحلول الساعة 06:31 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 30 سنتاً أو 0.4 بالمئة إلى 68.72 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 57 سنتاً أو 0.9 بالمئة إلى 62.33 دولار للبرميل. وفي وقت سابق هبط الخامان القياسيان بنحو اثنين بالمئة لكل منهما.

وزادت، أمس الاثنين، أسعار النفط نحو 20 بالمئة خلال الجلسة، وهي أكبر قفزة في نحو 30 عاماً، قبل أن تغلق مرتفعة نحو 15 بالمئة عند أعلى مستوى في أربعة أشهر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الشهري لأنشطة الحفر، أمس الاثنين، إن من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط الأميركي من سبعة تكوينات صخرية بمقدار 74 ألف برميل يومياً في أكتوبر، إلى مستوى قياسي عند 8.843 مليون برميل يومياً.

وقالت اليابان، اليوم، إنها ستدرس سحباً منسقاً من احتياطيات النفط إذا اقتضت الضرورة.

اقرأ أيضاً..تحليل: ارتفاع أسعار النفط يضرب اقتصاد العالم في وقت عصيب

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الاثنين، إنه "يبدو" أن إيران هي من استهدف المنشأتين النفطيتين في السعودية، لكنّه أضاف أن واشنطن تريد أن تعرف "بشكل مؤكد" من المسؤول عن الهجوم.

من جانب آخر استقرت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، مع إحجام معظم المتعاملين عن تكوين مراكز في السوق قبل خفض متوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب الفوري عند 1498.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0535 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع بما يصل إلى واحد بالمئة في الجلسة السابقة مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

وزاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 بالمئة إلى 1505.6 دولار للأوقية.
في غضون ذلك، تماسكت عملات الدول المصدرة للنفط، بينما لقى الدولار دعماً في الوقت الذي تعززت فيه أسعار النفط بفعل هجمات على منشأتي نفط سعوديتين، بينما تعرضت الأسهم لضغوط.

اقرأ أيضاً... الذهب يقفز في ظل عزوف عن المخاطرة

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 17.85 دولار للأوقية.
وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 937.64 دولار للأوقية، بينما استقر البلاديوم عند 1605.07 دولار بعدما لامس مستوى قياسياً عند 1626.81 دولار في الجلسة السابقة.

اقرأ أيضا

أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي