الاتحاد

الرياضي

الهجن تروي قصة قصر الحصن في سويحان

المطايا قدمت أفضل مستويات في النسخة الماضية لمهرجان قصر الحصن (الاتحاد)

المطايا قدمت أفضل مستويات في النسخة الماضية لمهرجان قصر الحصن (الاتحاد)

عبدالله عامر (أبوظبي)

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ينطلق يوم السبت المقبل مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2016 في مدينة سويحان ويستمر حتى 19 فبراير الجاري.
يأتي المهرجان الذي يقام للعام الرابع على التوالي بمناسبة مرور أكثر من 250 عاماً على إنشاء قصر الحصن الذي يعد أقدم صرح تاريخي في العاصمة أبوظبي، ويمثل رمزاً لنشأة العاصمة أبوظبي باعتباره أول مبنى يشيد بها، فهو يمثل تاريخ أبناء الوطن عبر سنوات طويلة، وشهد القصر ماضي وحاضر الدولة، وسيشهد مستقبلها بإذن الله، ففي الماضي ظل هذا الصرح التاريخي مركزاً للحكم في الإمارة.
ويمثل قصر الحصن الهوية الوطنية للتراث العريق، ويمثل التراث قوة دفع ومصدر ثقة للشعوب.
وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 181 شوطاً، تبدأ مع منافسات سن «الحقايق» لمسافة 4 كلم، تتسابق خلالها نخب الأصايل على مدى 60 شوطاً، تبدأ بـ 20 شوطاً للفترة المسائية في يوم الانطلاقة، و40 شوطاً في ثاني أيام المهرجان، منها 25 شوطاً في الفترة الصباحية، و15 شوطاً للمسائية، يحصل خلالها الفائزون على 38 سيارة، وتكون الإثارة حاضرة مع انطلاقة الأشواط المسائية، والتي تكون بدايتها مع أشواط الرموز، والجائزة عبارة عن مجسم لقصر الحصن، إضافة إلى مليون درهم لأشواط الأبكار، و800 ألف درهم للجعدان.
وفي ثالث أيام المهرجان، تنطلق منافسات «اللقايا» لمسافة 5 كلم، وتتسابق المطايا على مدى 35 شوطاً، منها 20 للفترة الصباحية و15 للمسائية، ويحصل الفائزون بها على 38 سيارة، وتبدأ الإثارة معها بأشواط الرموز ومجسم لقصر الحصن، إضافة إلى مليون درهم للأبكار، و800 ألف درهم للجعدان.
وخصص اليوم الرابع من المهرجان لسن الإيذاع ومسافة 6 كلم، وتركض فيه نجائب الأصايل على مدى 25 شوطاً، منها 13 في الفترة الصباحية، و12 للمسائية، وينال أصحاب الناموس 23 سيارة، وتشتد المنافسة في شوطي الرموز ومجسم قصر الحصن في الفترة المسائية، بالإضافة إلى مليون درهم للأبكار، و800 ألف درهم للجعدان.
وفي اليوم الخامس، تقام منافسات الكبار مع فئة «الثنايا» لمسافة 8 كلم، وذلك بإقامة 25 شوطاً، منها 13 في الفترة الصباحية، و12 بالفترة المسائية، يحصل معها الفائزون على 23 سيارة، وتحضر الإثارة في الفترة المسائية في أشواط الرموز ومجسم لقصر الحصن، بالإضافة إلى مليون درهم للأبكار، و800 ألف درهم للجعدان.
وفي اليوم السادس، تقام سباقات الحول والزمول، وتركض خلالها كبار الهجن على مدى 25 شوطاً، منها 13 في الفترة الصباحية، و12 للمسائية، ويحصل الفائزون على 23 سيارة، وتتجه الأنظار في التحديات المسائية إلى أشواط الرموز ومجسم قصر الحصن، بالإضافة إلى مليون درهم للحول و800 ألف درهم للزمول، ويحصل صاحب المركز الثاني في جميع أشواط الرموز على 250 ألف درهم، وصاحب المركز الثالث على 150 ألف درهم، والرابع على 100 ألف درهم، والخامس على 50 ألف درهم.
وفي آخر أيام المهرجان، يرتفع التنافس بإقامة السباق التراثي بين المواطنين، وخصصت اللجنة المنظمة جوائز عينية عبارة عن سيارة لكل فائز بكل شوط وجوائز نقدية قيمة، حيث يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف درهم، والمركز الثالث على 40 ألف درهم، والمركز الرابع على 30 ألف درهم، والمركز الخامس يحصل على 20 ألف درهم، وحتى صاحب المركز الخامس عشر بإجمالي جوائز وصلت إلى مليوني و574 ألف درهم، وتم تقسيم الأشواط حسب الفئة العمرية، تبدأ من سن 21 إلى 30 عاماً ولمسافة 3000 متر، ومن سن 31 إلى 40 عاماً، ولمسافة 1500 متر، ومن سن 41 إلى 50 عاماً لمسافة 1500 متر، ومن سن 51 فما فوق لمسافة 500 متر، ويحصل الفائزون في السباق التراثي إلى المركز 30 على جوائز نقدية قيمة. وتم وضع قوانين خاصة للمشاركة في السباق التراثي والمخصص للمواطنين بأن لا يقل عمر المشارك عن 21 عاماً، وأن يكون لائقا طبياً، ويجب أن يرتدي خوذة على رأسه، والمطية يجب أن تشارك لمرة واحدة في المهرجان.

ملتقى المهرجانات
أبوظبي (الاتحاد)

تستضيف سويحان في هذه الفترة مهرجان سلطان بن زايد التراثي الذي يستمر حتى السبت المقبل، لتستمر المهرجانات متتالية على أرضية المدينة التي تبعد مسافة 73 من مدينة العين، وتقع على مفترق طرق بين العاصمة أبوظبي ومدينة العين.

باب التسجيل يغلق اليوم
أبوظبي (الاتحاد)

فتحت اللجنة المنظمة لمهرجان قصر الحصن باب التسجيل للمشاركة في السباق اعتباراً من الخميس الماضي، فيما سيغلق باب التسجيل اليوم، وشهدت عمليات التسجيل إقبالاً كبيراً على المشاركة في المهرجان، ويتوقع أن تسجل النسخة الرابعة مشاركة قياسية.

فحص مسبق لأشواط الرموز
أبوظبي (الاتحاد)

حددت اللجنة المنظمة للمهرجان مواعيد الفحص المسبق للهجن المشاركة في أشواط الرموز كالتالي: يوم الخميس لسن الحقايق، الجمعة لسن اللقايا، السبت لسن الإيذاع، الأحد لسن الثنايا، الاثنين لسن الحول والزمول، وذلك من الساعة السابعة وحتى التاسعة صباحاً في ميدان سويحان.

سويحان تستضيف السباق للمرة الأولى
أبوظبي (الاتحاد)

للمرة الأولى، يستضيف ميدان سويحان التابع لنادي أبوظبي لسباقات الهجن مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن في نسخته الرابعة، وذلك بعد أن أقيمت ثلاث نسخ سابقة في ميدان الوثبة، ويحظى المهرجان بمشاركة كبيرة من ملاك الهجن من أبناء الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي للفوز بالجوائز العينية والنقدية القيمة التي يقدمها للفائزين، حيث يحصل الفائزون بأشواط الرموز أبكار على جوائز نقدية تصل إلى مليون درهم و800 ألف درهم في أشواط الجعدان، ويحصل بقية الفائزين بالأشواط على سيارات وجوائز نقدية قيمة للفائزين إلى المركز العاشر.

اقرأ أيضا

16 لاعباًً يمثلون منتخب الجامعات في «عربية الخماسيات»