الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات تستحوذ على %27 من حجوزات السفر الإلكترونية

%69 من المسافرين يفضلون الدفع بالبطاقات الائتمانية

%69 من المسافرين يفضلون الدفع بالبطاقات الائتمانية

مصطفى عبد العظيم (دبي)

استحوذت دولة الإمارات على نحو 27% من حجوزات السفر الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقاً لنتائج دراسة أصدرتها، أمس، شركة كلير تريب التي أظهرت زيادة نسبتها 56% في الحجوزات عبر الهاتف المتحرك في الدولة.
وأفادت الدراسة التي تم الكشف عنها أمس، في مؤتمر صحفي بدبي، بأن المسافرين من دولة الإمارات هم الأعلى تفضيلاً للعروض التنافسية التي تقدمها الشركات بنسبة 32% تلتها البحرين بنسبة 27%، وكذلك الأكثر تفضيلاً للدفع عبر بطاقات الائتمان بنسبة 69%، بينما وصلت حصة بطاقات الخصم إلى 23% و8% بطرق أخرى.
ووفقاً للدراسة، بلغ متوسط عدد سفريات الفرد الواحد في الإمارات خلال العام نحو 2.5 رحلة، بمتوسط فترة زمنية يتراوح بين 6 إلى 7 أيام، مقدرة متوسط سعر تذاكر السفر في الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 1023 درهماً بنمو 10%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأظهرت الدراسة أن 40% من المسافرين في الإمارات يحرصون على حجز تذاكرهم قبل أكثر من شهر من موعد السفر، بينما هناك 3% من المسافرين من الإمارات يحجزون عبر الكمبيوتر في نفس يوم السفر، و28% يحجزون قبل يوم إلى 7 أيام من موعد السفر. وذكرت أن أكثر الوجهات شعبية للمسافرين من الإمارات بوسطن وكراتشي وكاتمندو ومانشستر والرياض ولاهور ومدريد.
وحلت الإمارات في المرتبة الأولى كأكثر دولة تم فيها استخدام قسائم السفر في 2019، وحجز ثلث المسافرين قبل أسبوع أو أقل من السفر. أما في السعودية، فحجز 63% من المسافرين رحلاتهم خلال أسبوع من تاريخ سفرهم. وواجه قطاع السفر العديد من التحديات هذا العام، ما أدى إلى تباطؤ النمو بالمقارنة مع الأعوام السابقة، حيث حققت الإمارات نمواً بنسبة 1% والسعودية بنسبة 7%.
وقال ستيوارت كرايتون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كلير تريب»، إن سوق السفر يشهد حالياً تحولاً كبيراً نحو العالم الرقمي، مع تزايد الطلب على حجوازت العطلات القصيرة وحجوزات اللحظة الأخيرة، بعد أن أصبحت الرحلات متاحة الآن بلمسة زر وبأسعار معقولة، بالتزامن مع افتتاح رحلات نحو وجهات جديدة.

اقرأ أيضا

«أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها